Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 146 | Modern Literary Criticism | النقد الأدبي الحديث |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مدخل تاريخي عن مفهوم النقد الجديث عند العرب والغرب, دراسة المرحلتين الإحيائية والرومانسية في الأدب العربي, وكذلك نقد مناهج مدارس اليوان - أبولو - المهجر -وكذلك الإتجاهات النقدية في تحليل النصوص, والمذ |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
خلق الإنسان المثقف الناقد |
الرفع بمستوى الطالب من القراءة الأدبية من قارئ إلى قارئ وناقد |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
تنمية الذوق والحس اللغوي والجمالي للطالب |
خلق الإنسان المثقف أدبيا |
الرفع بمستوى الطالب من القراءة الأدبية من قارئ إلى قارئ وناقد |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
خلق الإسان المثقف الناقد |
الرفع يمستوى الطالب من القراءة الأدبية من قارئ إلى قارئ ناقد |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
خلق الإسان المثقف الناقد |
تنمية الذوق والحس الجمالي للطالب |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يتعرف الطالب على نقد المرحلة الإحيائية | ان يحلل الطالب دلالة الألفاظ ونقدها | أن يتقن الطالب المقارنة بين المدارس | أن يجيدالطالب اتقان ا للغة الفصحى |
ان يتعرف الطالب على مصطلح النقد الأدبي | ان يستوعب الطالب ذهنيا تاريخ النقد العربي الحديث | ان يكون للطالب القدرة على نقد النصوص | ان يجيد استخدام الحاسوب |
ان يستوعب الطالب نقد المرحلة الرومانسية | ان يستطيع محاكاة أكبر النقادوتصور مذاهبهم | ان يتقن الطالب المقارنة بين المدارس الأدبية | ان يجيد استخدام الحاسوب |
ان يتعرف الطالب على نقد المرحلة الإحيائية | ان يحلل الطالب دلالة الألفاظ ونقدها | أن يتقن الطالب المقارنة بين المدارس | ان يجيد استخدام الحاسوب |
أن يدرك الطالب مراحل النقد الأدبي الحديث | أن يكون الطالب فكرة عن أختلاف مناهج النقد ومراحله | ان يستطيع الطالبالتعامل مع المدارس النقدية | أن يجيدالطالب اتقان ا للغة الفصحى |
ان يتعرف الطالب على مصطلح النقد الأدبي | ان يحلل الطالب دلالة الألفاظ ونقدها | ان يكون للطالب القدرة على نقد النصوص | ان يجيد استخدام الحاسوب |
أن يتعرف الطالب على مصطلح النقد الأدبي | أن يستوعب الطالب ذهنيا تاريخ النقد العربي الحديث | أن يكون للطالب القدرة على نقد النصوص | أن يجيد الطالب نفد النصوص |
أن يفهم الطالب مناهج النقد الحديث ومدارسه | أن يكون الطالب فكرة عن أختلاف مناهج النقد ومراحله | أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس النقدية المختلفة | أن يدرك الطالب تاثير النقد على النصوص |
أن يتعرف الطالب على نقد المرحلة الإحيائية | أن يستطيع الطالب محاكاة النقاد وتصور مناهجهم | أن يتقنالمقارنة بين المدارس النقدية | أن تستحدم المناهج في البحوث |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة والحوار |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | دار المعارف | جودت الركابي | في الأدب الأندلسي | |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | محمد غنيمي هلال | النقد الأدبي الحديث |
المكتبة | جامعة السابع من أبريل ليبيا | الأولى | صالح هويدي | النقد الأدبي الحديث قضاياه ومناهجه |
المكتبة | مكتبة الآداب | الأولى | اندرسون امبرت | مناهج النقد الحديث |
المكتبة | دار العودة بيروت | الأولى | محمد غنيمي هلال | النقد الأدبي الحديث |
المكتبة | دار النهضة | الثانية | عبد العزيز عتيق | في النقد الأدبي الحديث |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | محمد شعيب | النقد الأدبي الحديث |
المكتبة | دار النهضة بيروت | الثانية | بديع محمد جمعة | دراسات في الأدب المقارن |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | محمد غنيمي هلال | النقد الأدبي الحديث |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | محمد غنيمي هلال | النقد الأدبي الحديث |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | محمد غنيمي هلال | النقد الأدبي الحديث |
المكتبة | جامعة السابع من ابريل | الأولى | صالح هويدي | النقد الأدبي الحديث قضاياه ومناهجه |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
ق1 | 1 | 3 | دراسة منهج نقد المرحلة الإحيائية | |
0 | ||||
ق1 | 1 | 3 | / | مدخل تاريخي في دراسة النقد الأدبي الحديث |
ق1 | 1 | 3 | / | دراسة منهج نقد المرحلة الرومانسية |
ق1 | 1 | 3 | / | دراسة مناهج نقد مدارس ,الديوان ,أبولو , المهجر |
ق1 | 1 | 3 | المذاهب الأدبية وتأثيرها على النقد الأدبي الكلاسيكية - الرومانتيكية | |
0 | ||||
0 | ||||
ق1 | 2 | 6 | الأتجاهات النقدية في تحليل النص الأدبي, الاتجاه الفني ,الاتجاه النفسي , الاتجاه الاجتماعي , المنهج البنيوي | |
ق1 | 1 | 3 | / | الرمزية - الوجودية |
ق1 | 1 | 3 | / | الواقعية النقدية |
ق1 | 1 | 3 | / | الواقعية الاشتراكية |
ق1 | 1 | 3 | / | الواقعية الاشتراكية |
ق1 | 2 | 6 | / | نقد نصوص مختارة للتطبيق |
0 | / | |||
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | مدخل تاريخي في دراسة النقد الأدبي الحديث |
قاعة دراسية | 2 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة منهج نقد المرحلة الإحيائية |
قاعة دراسية | 3 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة منهج نقد المرحلة الرومانسية |
قاعة دراسية | 4 | 3 | امتحان نصفي أول | دراسة ماهج نقد مدارس الديوا ابولو المهجر |
قاعة دراسية | 5 | 3 | مناقشة الموضوع | الأتجاهات النقدية في تحليل النصالأدبي الاتجاه الفي /الإجتماعي /النفسي /المهج البنيوي |
قاعة دراسية | 6 | 3 | مناقشة الموضوع | المذاهب الأدبية وتأثيرها على النقد الأدبي /الكلاسيكية / الرومانتيكية |
قاعة دراسية | 7 | 3 | مناقشة الموضوع | الرمزية / الوجودية |
قاعة دراسية | 8 | 3 | امتحان نصفي ثاني | الواقية النقدية |
قاعة دراسية | 7 | 3 | مناقشة الموضوع | الرمزية / الوجودية |
قاعة دراسية | 9 | 3 | ورقة عمل | الواقعية الأشتراكية |
قاعة دراسية | 10 | 3 | تطبيق واجب | نقد نصوص مختارة للتطبيق |