Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 121 | Modern literature | الأدب الحديث |
وصف المقرر الدراسي |
---|
بداية العصر |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
خلق الانسان المثقف أدبياً |
تنمية الذوق الحسي والجمالي لدى الطالب |
تحبيب الطالب في لغة الشعر العربي |
الرفع بالمستوى الخلقي للطالب من خلال الخصال الحميدة في الأدب العربي |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف على الشعر في العصر الحديث | أن يكون للطالب مهارة في تميز الموضوعات الشعرية في هذا العصر عن ماسبقه من العصور | أن يكون للطالب القدرة على تميز النصوص الشعرية في هذا العصر عن ماسبقه من العصور | ان يدرك للطالب اهمية دراسة الشعر في العصر الحديث |
أن تعرف الطالب على الموضوعات النثرية في العصر الحديث | ان يستوعب الطالب ذهنيا ازدهار النهضة العلمية في العصر الحديث | ان يكون للطالب القدرة على تميز بين المدارس الادبية في العصر الحديث | ان يدرك الطالب تطور الادب وخصائصه شعره ونثره في العصر الحديث |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبتي | دار الفكر بيروت | الاولى | واصف أبو الشباب | القديم والجديد في اللشعر الحديث |
مكتبتي | دار الفكر بيروت | الثانية | عزيزة مردين | الشعر القومي في المهجر الجنوبي |
مكتبتي | الدار العربية للكتاب | الثانية | عيسى الناعوري | مهجريات |
مكتبتي | دار المستقبل عمان | الثالثة | معاذ السرطاوي | مختارات من الشعر العربي الحديث |
خاص | دار الفكر - بيروت | 1 | واصف ابو الشباب | القديم والجديد في الشعر العربي الحديث والمعاصر |
خاص | دار المعارف - مصر | 2 | عيسى الناعوري | أدب المهجر |
خاص | الدار العربية للكتاب - ليبيا، تونس | 1 | عيسى الناعوري | مهجريات |
خاص | دار الكتاب اللبناني- بيروت | 1 | إيليا الحاوي | الشعر العربي المعاصر |
خاص | دار المستقبل للنشر والتوزيع- عمان،الاردن | 1 | معاذ السرطاوي | مختارات من الشعر العربي الحديث |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | بداية العصر الحديث: الحملة الفرنسية على مصر ، أثر الحملة على الحياة السياسية والاجتماعية والأدبية |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | عوامل ازدهار النهضة العلمية في العصر الحديث : التعليم ، الترجمة ، الصحافة ، مدرسة الآلسن ، المسرح ، الجمعيات العلمية والأدبية ، المكتبات |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | تطور الأدب وخصائصه في العصر الحديث (مدرسة المحافظين ، مدريسة المجددين)، المدرسة الكلاسيكية ، والمدرسة الفرنسية مع دراسة نماذج شعرية ونثرية |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | المدارس الأدبية في العصر الحديث : مفهومها ، وأسباب ظهورها ، والهدف من دراستها : مدرسة الإحياء تعريفها ، أهدافها ، أعلامها ، سماتها ، مظاهر التجديد فيها ، دراسة نماذج شعرية لها |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | مدرسة الديوان : مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | مدرسة أبولو: مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لايوجد | مدرسة المهجر : مدرسة الرابطة القلمية مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | العصبة الاندلسية: مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | مدرسة الشعر الحر: شعر التفعيلة ،مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لايوجد | الفنون النثرية في الأدب الحديث: 1- المقالة : تعريفها ، أٍباب ظهورها ، خصائصها، نماذج للدراسة. 2- المسرحية : تعريفها ، عناصرها ، أنواعها ، عرض نماذج، أعلامها |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | أنواع القصة: القصة القصيرة ، الاقصوصة. تعريفها ، عناصرها ، أعلامها ، دراسة نماذج |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | الخاطرة تعريفها في اللغة والأدب: أشكالها ، عناصرها ، موقعها ، صفاتها ، أنواعها ، نماذج للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | الاتجاهات الأدبية في العصر الحديث : نهضة الشعر العربي الحديث والانفتاح على أوروبا ، الاتجاه الكلاسيكي: تعريفه ، سبب التسمية ، أعلامها ، خصائصها، نماذج شعرية للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | الاتجاه الرومنسي: تعريفه ، سبب التسمية ، أعلامها ، خصائصها، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية ونثرية للدراسة |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | الاتجاه الواقعي: تعريفه ، سبب التسمية ، أعلامها ، خصائصها، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية ونثرية للدراسة |
1 | 3 | بداية العصر الحديث الحملة الفرنسية على مصر أثر الحملة على الحياة السياسية والاجتماعية والأدبية | ||
1 | 3 | عوامل ازدهار النهضة في العصر الحديث "التعليم، الترجمة، مدرسة الألسن،الصحافة، المسرح، الجمعيات العلمية الأدبية، المكتبات" | ||
1 | 3 | تطور الادب وخصائصه "شعره ونثره" في العصر الحديث أ.مدرسة المحافظين، ب.مدرسة المجددين | ||
1 | 3 | المدارس الادبية في العصر الحديث، مفهوم المدرس، اسباب ظهورها، الهدف من دراستها | ||
1 | 3 | مدرسة الاحياء "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق" | ||
1 | 3 | مدرسة الديوان "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق" | ||
1 | 3 | جماعة أبولو "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق" | ||
1 | 3 | جماعة المهجر "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق" | ||
1 | 3 | جماعة المهجر(العصبة الاندلسية) "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق" | ||
1 | 3 | المدرسة الجديدة (جماعه الشعر الحر)"تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق" | ||
2 | 6 | الفنون النثرية في الادب الحديث،1-المقالة،2-المسرحية،3-القصة القصيرة،4-الخاطرة"تعريفها، اسباب ظهورها، انواعها،خصائصها، اسلوبها، العناصر" | ||
2 | 6 | الاتجاهات الادبية في العصر الحديث،1-الاتجاه الكلاسيكي،2- الاتجاه الرومانسي،3-الاتجاه الواقعي،4-الرمزي "مفهومها، اسباب ظهورها، خصائصها، النقد الموجه اليها، مظاهر التجديد في كل اتجاه" |