A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ل ع 121 Modern literature الأدب الحديث

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
بداية العصر
أهــداف الـمـقـرر*
خلق الانسان المثقف أدبياً
تنمية الذوق الحسي والجمالي لدى الطالب
تحبيب الطالب في لغة الشعر العربي
الرفع بالمستوى الخلقي للطالب من خلال الخصال الحميدة في الأدب العربي

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف على الشعر في العصر الحديث أن يكون للطالب مهارة في تميز الموضوعات الشعرية في هذا العصر عن ماسبقه من العصور أن يكون للطالب القدرة على تميز النصوص الشعرية في هذا العصر عن ماسبقه من العصور ان يدرك للطالب اهمية دراسة الشعر في العصر الحديث
أن تعرف الطالب على الموضوعات النثرية في العصر الحديث ان يستوعب الطالب ذهنيا ازدهار النهضة العلمية في العصر الحديث ان يكون للطالب القدرة على تميز بين المدارس الادبية في العصر الحديث ان يدرك الطالب تطور الادب وخصائصه شعره ونثره في العصر الحديث

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبتي دار الفكر بيروت الاولى واصف أبو الشباب القديم والجديد في اللشعر الحديث
مكتبتي دار الفكر بيروت الثانية عزيزة مردين الشعر القومي في المهجر الجنوبي
مكتبتي الدار العربية للكتاب الثانية عيسى الناعوري مهجريات
مكتبتي دار المستقبل عمان الثالثة معاذ السرطاوي مختارات من الشعر العربي الحديث
خاص دار الفكر - بيروت 1 واصف ابو الشباب القديم والجديد في الشعر العربي الحديث والمعاصر
خاص دار المعارف - مصر 2 عيسى الناعوري أدب المهجر
خاص الدار العربية للكتاب - ليبيا، تونس 1 عيسى الناعوري مهجريات
خاص دار الكتاب اللبناني- بيروت 1 إيليا الحاوي الشعر العربي المعاصر
خاص دار المستقبل للنشر والتوزيع- عمان،الاردن 1 معاذ السرطاوي مختارات من الشعر العربي الحديث

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
ق2 1 3 لا يوجد بداية العصر الحديث: الحملة الفرنسية على مصر ، أثر الحملة على الحياة السياسية والاجتماعية والأدبية
ق2 1 3 لا يوجد عوامل ازدهار النهضة العلمية في العصر الحديث : التعليم ، الترجمة ، الصحافة ، مدرسة الآلسن ، المسرح ، الجمعيات العلمية والأدبية ، المكتبات
ق2 1 3 لا يوجد تطور الأدب وخصائصه في العصر الحديث (مدرسة المحافظين ، مدريسة المجددين)، المدرسة الكلاسيكية ، والمدرسة الفرنسية مع دراسة نماذج شعرية ونثرية
ق2 1 3 لا يوجد المدارس الأدبية في العصر الحديث : مفهومها ، وأسباب ظهورها ، والهدف من دراستها : مدرسة الإحياء تعريفها ، أهدافها ، أعلامها ، سماتها ، مظاهر التجديد فيها ، دراسة نماذج شعرية لها
ق2 1 3 لا يوجد مدرسة الديوان : مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة
ق2 1 3 لا يوجد مدرسة أبولو: مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة
ق2 1 3 لايوجد مدرسة المهجر : مدرسة الرابطة القلمية مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة
ق2 1 3 لا يوجد العصبة الاندلسية: مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة
ق2 1 3 لا يوجد مدرسة الشعر الحر: شعر التفعيلة ،مفهومها ، سبب التسمية ، منهج المدرسة ، سماتها ، الخصائص الفنية ، مظاهر التجديد ، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية للدراسة
ق2 1 3 لايوجد الفنون النثرية في الأدب الحديث: 1- المقالة : تعريفها ، أٍباب ظهورها ، خصائصها، نماذج للدراسة. 2- المسرحية : تعريفها ، عناصرها ، أنواعها ، عرض نماذج، أعلامها
ق2 1 3 لا يوجد أنواع القصة: القصة القصيرة ، الاقصوصة. تعريفها ، عناصرها ، أعلامها ، دراسة نماذج
ق2 1 3 لا يوجد الخاطرة تعريفها في اللغة والأدب: أشكالها ، عناصرها ، موقعها ، صفاتها ، أنواعها ، نماذج للدراسة
ق2 1 3 لا يوجد الاتجاهات الأدبية في العصر الحديث : نهضة الشعر العربي الحديث والانفتاح على أوروبا ، الاتجاه الكلاسيكي: تعريفه ، سبب التسمية ، أعلامها ، خصائصها، نماذج شعرية للدراسة
ق2 1 3 لا يوجد الاتجاه الرومنسي: تعريفه ، سبب التسمية ، أعلامها ، خصائصها، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية ونثرية للدراسة
ق2 1 3 لا يوجد الاتجاه الواقعي: تعريفه ، سبب التسمية ، أعلامها ، خصائصها، النقد الموجه لها ، نماذج شعرية ونثرية للدراسة
1 3 بداية العصر الحديث الحملة الفرنسية على مصر أثر الحملة على الحياة السياسية والاجتماعية والأدبية
1 3 عوامل ازدهار النهضة في العصر الحديث "التعليم، الترجمة، مدرسة الألسن،الصحافة، المسرح، الجمعيات العلمية الأدبية، المكتبات"
1 3 تطور الادب وخصائصه "شعره ونثره" في العصر الحديث أ.مدرسة المحافظين، ب.مدرسة المجددين
1 3 المدارس الادبية في العصر الحديث، مفهوم المدرس، اسباب ظهورها، الهدف من دراستها
1 3 مدرسة الاحياء "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق"
1 3 مدرسة الديوان "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق"
1 3 جماعة أبولو "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق"
1 3 جماعة المهجر "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق"
1 3 جماعة المهجر(العصبة الاندلسية) "تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق"
1 3 المدرسة الجديدة (جماعه الشعر الحر)"تعريفها، اهدافها، اعلامها، سماتها،النقد الموجه للمدرسة، نماذج شعرية للدراسة والتطبيق"
2 6 الفنون النثرية في الادب الحديث،1-المقالة،2-المسرحية،3-القصة القصيرة،4-الخاطرة"تعريفها، اسباب ظهورها، انواعها،خصائصها، اسلوبها، العناصر"
2 6 الاتجاهات الادبية في العصر الحديث،1-الاتجاه الكلاسيكي،2- الاتجاه الرومانسي،3-الاتجاه الواقعي،4-الرمزي "مفهومها، اسباب ظهورها، خصائصها، النقد الموجه اليها، مظاهر التجديد في كل اتجاه"