المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف الطالب على مصطلح الأدب العباسي |
أن يكون للطالب مهارة ذهنية في تصور معنى الأدب العباسي |
أن يكون للطالب القدرة على المناقشة وابدا الرأي في النص الأدبي |
أن يكون للطالب القدرة على إلقاء النصوص الشعرية |
أن يتعرف الطالب على الحالة السياسية للدولة العباسية |
أن يستوعب الطالب ذهنياً تاريخ العرب خلال العهد العباسي في خطوطه العريضة |
التفريق بين النصوص الأدبية من خلال العصر التي وردت في النص |
أن يكون للطالب القدرة على المناقشة وانشاء مقالات لترسيخ وابدا أرائه حول نص من النصوص |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
ق1 |
1 |
2 |
|
الأحوال السياسية للدولة العثمانية |
ق1 |
1 |
2 |
|
البيئة والمجتمع وأثرهما في أدب هذا العصر |
ق1 |
1 |
2 |
|
الموضوعات القديمة وتجددها |
ق1 |
1 |
2 |
|
الموضوعات الجديدة ونموها |
ق1 |
1 |
2 |
|
الاتجاهات الشعرية اتجاه الغزل عند العباس بن ألأحنف، وربيعة الرقي |
ق1 |
1 |
2 |
|
اتجاه المجون عن حماد المطيع ابن إياس وصالح عبد القدوس |
ق2 |
1 |
2 |
|
اتجاه الزهد عند عبد الله بن المبارك ، محمود الوراق |
ق1 |
1 |
2 |
|
اتجاه الاعتزال عند العتيابي وبشر بن المعتمر |
ق1 |
1 |
2 |
|
النزعة الشعوبيةعند ابي الشمقق |
ق1 |
3 |
6 |
|
دراسة بعض أعلام الشعر : بشار ، أبو نواس ، أبو تمام ، أبو العتاهية |
ق1 |
2 |
4 |
|
النثر وفنونه : الخطب، المناظرات ، الرسائل الديوانية ، الرسائل الإخوانية ، أعلام النثر ، ابم المقفع |