المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف على حالة العرب في عهد الدولة الأموية |
أن يستوعب الطالب ذهنياً تاريخ العرب في هذا العصر في خطوطه العريضة |
أن يستطيع الطالب التفريق بين النصوص الأدبية من خلال أحداث العصر الذي ولدت فيه |
أن يعي الطالب التفريق بين النصوص والقدرة على المناقشة وابدا الرأي |
أن يتعرف الطالب على اللغة العربية وأهميتها |
أن يكون للطالب مهارة ذهنية في الرسم الاملائي |
أن يكون للطالب القدرة على المناقشة والتعبير وابدا الرأي |
أن يستطيع الطالب التعامل مع عملية طرق تدريس القواعد النحوية |
أن يتعرف الطالب على الخط وأهدافه وخطوات السير في تدريسه |
أن يكون للطالب فكرة عن موضوع من الموضوعات التعبيرية وأنواعه |
أن يستطيع الطالب القراءة الجيدة والنطق السليم للعبارات |
أن يكون للطالب القدرة على التعبير والتواصل مع مايحيط به داخل مجتمعه وخارجه |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
ق1 |
1 |
2 |
|
اللغة العربية وصعوبة تعلمها ، أهداف تدريسها ، مدرس اللغة العربية |
ق1 |
1 |
2 |
|
التعبير ، أهدافه ، أهميته ، أسس تدريسه ، أنواعه |
ق1 |
1 |
2 |
|
القراءة ، واسباب الضعف فيها ، أهميتها ، أهدافها ، أنواعها ، بعض المهارات المستهدفة |
ق1 |
1 |
2 |
|
الكتابة ، الرسم الامئي، أهداف الإملاء ، أنواع الإملاء ، طرق تدريسه ، تصحيحها |
ق1 |
1 |
2 |
|
الخط ، أهداف تعليمه ، أسس تعليمه ، وسائله ، خطوات السير في درس الخط |
ق1 |
2 |
4 |
|
القواعد النحوية ، وظيفتها ، أسباب ضعف الطلاب فيها ، طرق تدريسها ، طريقة سير الدروس فيها |
ق1 |
2 |
4 |
|
الدراسات الأدبية أولاً: النصوص وأهميته، اختياره ، طريقة تدريسه ، فوائد تدريسها |
ق1 |
1 |
2 |
|
تاريخ الأدب ، أهداف تدريسه ، التراجم الأدبية طريقة تدريسها ، البلاغة العربية ، أسس تدريسها ، طريقة تدريسها |
ق1 |
2 |
4 |
|
التربية الاسلامية : أهداف تدريسها ، طريقة تدريسه ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف، الفقه والعبادات ، السير، التهذيب والبحوث الاسلامية |
ق1 |
2 |
4 |
|
نماذج عملية لتحضير الدروس |