Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 124 | Ancient Literary Criticism | النقد الأدبي القديم |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بالنقد الأدبي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
دراسة العمل الأدبي دراسة موضوعية فنية لإبراز خصائصه الحكم عليه |
تحديد قيمة النص الأدبي وأصالته وما حواه من تجديد وابتكار |
النقد يؤرخ لنا الحركة النقدية لمعرفة مراحل تطورها عبر العصور |
خلق الانسان المثقف الناقد |
تحبيب الطالب في اللغه العربية |
تنمية الذوق والحس اللغوي والجمالي للطالب |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب مصطلح النقد الأدبي | أن يكون للطالب مهارة ذهنية في دلالة الالفاظ ونقدها | أن يتقن الطالب القدرة على نقد النصوص | أن يكتسب الطالب المقدرة على التعامل مع المدارس النقذية المختلفة |
أن يعي الطالب تاريخ النقد الأدبي ومنهاجه بصورة عامة | أن يستطيع الطالب محاكاة أكبر النقاد وتصور مذاهبهم | أن يتمكن الطالب من المقارنة بين المدارس النقدية | أن يتمكن الطالب من القدرة على قراءة النصوص قراءة نقذية صحيحة |
ان يعرف الطالب على مصطلح النقد الادبي | أن يكون للطالب مهارة ذهنية في دلالة الالفاظ ونقدها | أن يتقن الطالب القدرة على نقد النصوص | أن يفهم الطالب البيئات النقدية |
أن يعي الطالب تاريخ النقد الادبي بصورة عامة | ان يستوعب الطالب ذهنيا تاريخ النقد العربي عند العرب | أن يكسب الطالب المقدرة على التعامل مع المدارس النقدية المختلفه | ان يتعرف الطالب على صفات الناقد |
أن يفهم الطالب مناهج النقد الادبي | ان يكون الطالب فكرة عن اختلاف مناهج النقد عبر العصور | ان يستطيع الطالب المقارنه بين المدارس النقدية | ان يستوعب الطالب تاريخ نشاة النقد الادبي عند العرب |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبتي | دار النهضة مصر | شوقي ضيف | في النقد الأدبي | |
مكتبتي | أحمد بدوي | أسس النقذ الأدبي عند العرب | ||
خاص | مكة للطباعه | 1 | مصطفى عبد الرحمن ابراهيم | النقد الادبي القديم عند العرب |
خاص | دار المعارف، مصر | 1 | احسان عباس | تاريخ النقد الادبي عند العرب |
خاص | دار المعارف | 1 | محمد زغلول سلام | تاريخ النقد الادبي والبلاغه |
خاص | دار المعارف | 8 | شوقي ضيف | تاريخ الادب العربي في العصر الاسلامي |
خاص | مطبعه النهضة، مصر | 2 | احمد حسن الزيات | تاريخ الادب العربي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | التعريف بالنقد الأدبي القديم |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة الغاية من النقد الأدبي ومناهجه |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة شروط النقد وصفات الناقد |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة تاريخ نشأة النقد عند العرب |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة بعض أهم أعلام النقد العربي |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة في النقد الأدبي في الجاهلية |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة في النقد الأدبي في صدر الاسلام وبني أمية |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة في النقد الأدبي في العصر العباسي |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة في البيئات النقدية المختلفة |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | إسهام اللغويين في تطوير مباحث النقد |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | مراحل التأليف الأولى |
ق2 | 1 | 3 | لايوجد | مراحل النضج العقلي |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة موضوعات نقدية ( اللفظ والمعنى والسرقات الشعرية) |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | الصورة والإيقاع ، بنية القصيدة ، القدم والحداثة |
1 | 3 | التعريف بالنقد الادبي القديم، النقد في اللغة والاصطلاح | ||
1 | 3 | الغاية من النقد الادبي ومناهجه ومهمة النقد ووظيفته | ||
1 | 3 | اهمية التاريخ للنقد الادبي، تاريخ نشأة التاريخ عند العرب | ||
1 | 3 | درسة اهم اعلام النقد العربي | ||
1 | 3 | دراسة النقد الادبي في الجاهلية | ||
1 | 3 | دراسة النقد الادبي في صدر الاسلام وبني أمية | ||
1 | 3 | دراسة النقد الادبي في العصر العباسي | ||
1 | 3 | دراسة في البيئات النقدية المختلفة، بيئة الحجاز، بيئة الشام، بيئة العراق | ||
1 | 3 | اسهام اللغويين في تطوير مباحث النقد | ||
2 | 6 | مراحل التأليف الاولى ، مراحل النضج العقلي، ظهور النقد المنهجي عند العرب | ||
1 | 3 | دراسة الموضوعات النقدية، اللفظ والمعنى، السرقات الشعرية | ||
1 | 3 | بنية القصيدة، الصورة والايقاع، القدم والحداثة |