Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 131 | Presentation and rhyme science 2 | علم العروض والقافية 2 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة البحر الرجز |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تنمية الذوق الحسي والموسيقي لدى الطالب |
توضيح أهمية علم العروض لدارس العربية |
تحبيب الطالب في لغة الشعر العربي |
تنمية الذوق الحسي والموسيقى لدى الطالب |
تحبيب الطالب في لغة الشعر العربي |
توضيح اهمية علم العروض لدارس العربية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يفهم الطالب الزخارف والعلل التي تدخل عليها | ان يكون الطالب فكرة على تكوين الدوائر العروضية | أن يستطيع الطالب تطبيق ما قرأه من الزحافات والعلل على الأبيات الشعرية | أن يستوعب الطالب الدوائر العروضية |
أن يتعرف الطالب على أوزان بقية البحور الشعرية. | أن يحفظ الطالب مفاتيح البحور الشعرية . | أن يكون الطالب القدرة على تقطيع البيت واظهار تفاعيله . | القدرة على معرفة وتمييز الأوزان الشعرية من خلال قراءة البيت الشعري |
أن يعي الطالب أعاريض واضرب البحور الشعرية | أن يفهم الطالب الزحاف والعلل التي تدخل عليها | أن يقوم الطالب بكتابة البيت كتابة عروضية سليمة | تنمية مهارة الذوق الحسي عند سماع الأوزان الشعرية |
ان يتعرف الطالب على أوزان بقية البحور الشعرية | ان يحفظ الطالب مفاتيح البحور الشعرية | ان يكون للطالب القدرة على تقطيع البيت واظهار تفاعيله | ان يستكيع الطالب التعرف على مصطلح القافية وانواعها |
ان يعي الطالب أعاريض وأضرب البحور الشعرية | أن يستوعب الطالب ذهنيا عدد البحور الشعرية وتفاعيلها | ان يقوم الطالب بكتابة البيت كتابة عروضية سليمة | ان يتعرف الطالب على أراء العلماء |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبتي | عبد العزيز عتيق | علم العروض والقافية | ||
مكتبتي | أحمد امحمد الشيخ | دراسات في علم العروض والقافية | ||
خاص | دار النهضة العربية-بيروت | 1 | الدكتور عبد العزيز عتيق | علم العروض والقافية |
خاص | المنشأة الهامة للنشر والتوزيع والاعلان | 1 | الاستاذ أحمد محمد الشيخ | دراسات في علم العروض والقافية |
خاص | الشركة العربية الايطالية للطباعه والنشر | 1 | مصطفى الصاوي | الورد الصافي لطالب العروض والقوافي |
خاص | مكتبة المعارف | 2 | جار الله الزمخشري | القسطاس في علم العروض |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
ق2 | 1 | 3 | لايوجد | دراسة البحر الرجز |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة البحر السريع |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة البحر المنسرح |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة البحر الخفيف |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة البحر المضارع |
ق2 | 1 | 3 | لايوجد | دراسة البحر المقتضب |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة البحر المجتث |
ق2 | 1 | 3 | لايوجد | دراسة البحر المتقارب |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة البحر المتدارك |
ق2 | 2 | 6 | لا يوجد | دراسة الدوائر العروضية |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة القافية "تعريفها وآراء العلماء فيها" |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | دراسة حروف القافية وأنواعها |
ق2 | 2 | 6 | لا يوجد | حركات القافية |
ق2 | 1 | 3 | لا يوجد | عيوب القافية "التضمين، الإيطاء، الإقواء، السند" |
1 | 3 | الدائر العروضية "مفهومها، الفرق بين الدائرة العروضية والدائرة الهندسية، سبب تسميتها، كيفية رسم الدائرة،المختلف، المؤتلف، المشتبه، المجتلب،المشتبه، | ||
1 | 3 | دائرة المختلف: دائرة الطويل الاولى،"تعريفها، بحورها: الطويل، المديد، البسيط" ، كيفية رسم الدائرة، تفعيلاتها، رمزها، اوزانها، اجزائها - تناول نماذج شعرية للتعرف على اوزانها | ||
1 | 3 | دائرة المؤتلف: دائرة الوافر التانيه،"تعريفها، بحورها: الطويل، المديد، البسيط" ، كيفية رسم الدائرة، تفعيلاتها، رمزها، اوزانها، اجزائها - تناول نماذج شعرية للتعرف على اوزانها | ||
1 | 3 | الدائر العروضية "مفهومها، الفرق بين الدائرة العروضية والدائرة الهندسية، سبب تسميتها، كيفية رسم الدائرة،المختلف، المؤتلف، المشتبه، المجتلب،المشتبه، | ||
1 | 3 | دائرةالمشتلب: دائرة الهزج الثالثة "مفهموها، بحورها:الهزج، الرزج، الرمل - تفعيلاتها، وزنها، كيفية رسم الدائرة، نماذج شعرية للتطبيق | ||
2 | 6 | دائرة المشتبه: دائرة السريع الرابعة "دراسة بحورها:السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث- رموزها، اوزانها، كيفية الحصول على بحورها بالرسم، نماذج شعرية للتطبيق | ||
1 | 3 | دائرة المتفق: دائرة المتفق الخامسة، مفهومها، بحورها:المتقارب، المتدارك- رموزها، تفعيلاتها، اوزانها، كيفية رسم الدائرة، نماذج شعرية للتطبيق | ||
1 | 3 | علم القافية: مفهومها في اللغه والاصطلاح، حروف القافيه (الروي، الوصل، الخروج، التأسيس والدخيل، الردف،نماذج شعرية للتطبيق | ||
1 | 3 | حركة القافية:ست حركات (المجرى، النفاذ، الحذو، الاشباع، الرس، التوجيه)،نماذج شعرية للتطبيق،انواع القافية:المتكاوس، المتراكب، المتدارك، المتواتر، المترادف، تنقسم القافيه بالنظر للحركة:القافية المطلقه، و | ||
1 | 3 | عيوب القافيه: الاقواء، الايطاء، التضمين، السناد |