Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 130 | Presentation and rhyme science 1 | علم العروض والقافية 1 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بعلم العروض ونشأته, وأهميته لدارس العربية, وكذلك دراسة المصطلحات العروضية , وكيفية الكتابة العروضية , ودراسة المقاطع والزحافات والعللالعروضية , ودراسة بعض البحور الشعرية كالطويل , والمديد, وال |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تنمية الذوق الحسي والموسيقي لدى الطالب |
تحبيب الطالب في لغة الشعر العربي |
توضيح أهمية علم العروض لدارس العربية |
تنمية الذوق الحسي والموسيقي لدى الطالب |
تحبيب الطالب في لغة الشعر العربي |
توضيح أهمية علم العروض لدارس العربية |
تنمية الذوق الحسي والموسيقي لدى الطالب |
تحبيب الطالب في لغة الشعر العربي |
توضيح أهمية علم العروض لدارس العربية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مصطلح علم العروض | أن يكون الطالب ملمابغلم العروض ونشأته | أن للطالب القدرة على تقطيع البيت وإظهار تفاعيله | أن يجيد الطالب الكتابة الإملائية |
أن يعي الطالب تاريخ نشأة علم العروض | أن يستوعب الطالب ذهنيا أسماء الزحافات والعلل والمصطلحات العروضية | أن يقوم الطالب بكتابة البيت كتابة عروضية سليمة | أن يجيد الطالب الكتابة العروضية |
أن يفهم الطالب المصطلحات العروضية | أن يكون الطالب فكرة على البحور الشعرية وألقابها | أن يستطيع الطالب تطبيق ما قرأه من الزحافات والعلل على الأبيات الشعرية | أن يجيدالطالب اتقان ا للغة الفصحى |
أن يتعرف الطالب بعض من البحور الشعرية | أن يتعرف الطالب على الكتابة العروضية | أن يكون للطالب دربة على التقطيع الصوتي | أن يجيد الطالب الكتابة العروضية |
أن يتعرف الطالب على مصطلح علم العروض | أن يكون الطالب ملمابغلم العروض ونشأته | أن يكون للطالب القدرة على تقطيع البيت الشعري | أن يجيد الطالب الكتابة العروضية |
أن يعي الطالب تاريخ نشأة علم العروض | أن يستوعب الطالب ذهنيا أسماء الزحافات والعلل والمصطلحات العروضية | أن يقوم الطالب بكتابة البيت كتابة عروضية سليمة | أن يجيد الطالب الكتابة الإملائية |
أن يتعرف الطالب على مصطلح علم العروض | أن يكون الطالب ملمابغلم العروض ونشأته | ان يكون للطالب القدرة على تقطيع البيت وإظهار تفاعيله | أن يجيد الطالب الكتابة العروضية |
أن يعي الطالب تاريخ نشأة علم العروض | أن يستوعب الطالب ذهنيا أسماء الزحافات والعلل والمصطلحات العروضية | أن يقوم الطالب بكتابة البيت كتابة عروضية سليمة | أن يجيد الطالب الكتابة الإملائية |
أن يفهم الطالب المصطلحات العروضية | ان يكون للطالب القدرة على تقطيع البيت واظهار تفاعيله | أن يستطيع الطالب تطبيق ما قرأه من الزحافات والعلل على الأبيات الشعرية | أن يجيد الطالب التطبيق على النصوص |
ان يدرك الطالب الزحافات والعلل التي تدخل على البيت الشعري | أن يكون الطالب فكرة على البحور الشعرية وألقابها | أن يستطيع الطالب تطبيق ما قرأه من الزحافات والعلل على الأبيات الشعرية | أن يجيد الطالب التطبيق على النصوص |
ان يدرك الطالب الزحافات والعلل التي تدخل على البيت الشعري | أن يكون الطالب فكرة على البحور الشعرية وألقابها | أن يستطيع الطالب تطبيق ما قرأه من الزحافات والعلل على الأبيات الشعرية | أن يجيد الطالب التطبيق على النصوص |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
التطبيقات |
المحاضرة |
التطبيقات |
التدريبات على التقطيع |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | الأولى | عبد العزيز عتيق | ع | |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | عبد العزيز عتيق | علم العروض والقافية |
المكتبة | دار الفكر اللبناني | الأولى | غازي يموت | بحور الشعر العربي |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | أحمد محمد الشيخ | دراسات في علم العروض والقافية |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | عبد العزيز عتيق | علم العروض والقافية |
المكتبة | دار الفكر اللبناني | الأولى | غازي يموت | بحور الشعر العربي |
المكتبة | دار الفكر اللبناني | الأولى | غازي يموت | بحور الشعر العربي |
المكتبة | دار الفكر اللبناني | الأولى | غازي يموت | بحور الشعر العربي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة دراسية | 1 | 3 | / | التعريف بعلم العروض وتاريخ نشأته |
قاعة دراسية | 1 | 3 | ورقة عمل | التعريف بعلم العروض وتاريخ نشأته |
قاعة دراسية | 1 | 3 | ورقة عمل | مدى أهمية علم العروض لدارس العربية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تطبيق واجب | دراسة المصطلحات العروضية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريب على الكتابة | دراسة كيفية الكتابة والمقاطع العروضية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريب على الكتابة | دراسة المقاطع العروضية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تطبيق واجب | دراسة الزحافات والعلل |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات على السبورة | دراسة الدوائر العروضية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تطبيق واجب | دراسة البحر الطويل |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات على البحر | دراسة البحر المديد |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تطبيق على البحر | دراسة البحر البسيط |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات | دراسة البحر الوافر |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات | دراسة البحر الكامل |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات على البحر | دراسةالبحر الهزج |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تطبيق واجب | دراسة البحرالهزج |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تطبيق واجب | فنون تقليدية محدثة |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تطبيق واجب | التعريف بعلم العروض وتاريخ نشأته |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | مدى أهمية علم العروض لدارس العربية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة كيفية الكتابة والمقاطع العروضية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة المقاطع العروضية |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة الزحافات والعلل |
قاعة دراسية | 1 | 3 | دراسة البحر الوافر | |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريب على البحر | دراسة البحر الكامل |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات | دراسةالبحر الهزج |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | التعريف بعلم العروض وتاريخ نشأته |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | التعريف بعلم العروض وتاريخ نشأته |
قاعة دراسية | 2 | 3 | تطبيق واجب | مدى أهمية علم العروض لدارس العربية |
قاعة دراسية | 3 | 3 | تدريبات | دراسة المصطلحات العروضية |
قاعة دراسية | 4 | 3 | امتحان نصفي أول | دراسة كيفية الكتابة والمقاطع العروضية |
قاعة دراسية | 5 | 3 | ورقة عمل | دراسة المقاطع العروضية |
قاعة دراسية | 6 | 3 | تدريب على الكتابة | دراسة الزحافات والعلل |
قاعة دراسية | 7 | 3 | تطبيق واجب | دراسة الضرورات الشعرية |
قاعة دراسية | 7 | 3 | تطبيق واجب | دراسة الضرورات الشعرية |
قاعة دراسية | 8 | 3 | تدريب على الكتابة | دراسة الدوائر العروضية |
قاعة دراسية | 9 | 3 | تدريبات | دراسة البحر الطويل |
قاعة دراسية | 9 | 3 | تدريبات | دراسة البحر الطويل |
قاعة دراسية | 9 | 3 | تدريبات | دراسة البحر الطويل |
قاعة دراسية | 10 | 3 | تدريبات | دراسة البحر المديد |
قاعة دراسية | 11 | 3 | تطبيق واجب | دراسة البحر البسيط |
قاعة دراسية | 12 | 3 | امتحان نصفي ثاني | دراسة البحر الوافر |
قاعة دراسية | 12 | 3 | امتحان نصفي ثاني | دراسة البحر الوافر |
قاعة دراسية | 12 | 3 | امتحان نصفي ثاني | دراسة البحر الوافر |
قاعة دراسية | 12 | 3 | امتحان نصفي ثاني | دراسة البحر الوافر |
قاعة دراسية | 12 | 3 | امتحان نصفي ثاني | دراسة البحر الوافر |
قاعة دراسية | 12 | 3 | امتحان نصفي ثاني | دراسة البحر الوافر |
قاعة دراسية | 13 | 3 | تطبيق واجب | دراسة البحر الكامل |
قاعة دراسية | 14 | 3 | ورقة عمل | دراسة البحر الهزج |