Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 129 | Rhetoric is a wonderful science | البلاغة ( علم البديع) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
فرع من فروع البلاغة العربية وهو من أهم فروعها، يختص هذا العلم بتحسين أوجه الكلام اللفظية والمعنوية. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يجب أن يكون الطالب قادر على إدراك فنون علم البديع والتفريق بين المحسنات اللفظية والمعنوية والتمييز بينها من خلال تعريفهم بالطبائع الخفية |
يجب أن يكون الطالب قادر على إدراك فنون علم البديع والتفريق بين المحسنات اللفظية والمعنوية والتمييز بينها من خلال تعريفهم بالطبائع الخفية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
١_أن يتعرف الطالب معنى علم البديع ٢_ أن يتعرف الطالب على نشأة علم البديع ومنزلته بين الفنون البلاغية. ٣_أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية المعنوية. ٤_ أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية اللفظي | ١_ أن يكون للطالب القدرة على التمييز بين فن البديع وغيره من الفنون البلاغية. ٢_أن يكون الطالب قادر على أن يميز بين المحسنات البديعية المعنوية واللفظية. ٣_أن يكون الطالب قادر على تحديد مواطن الجمال وال | ١_ان يكون الطالب قادر على تحليل النصوص الأدبية مستخرجا ما فيها من محسنات بديعية. ٢_ أن يستطيع الطالب توضيح أثر الألوان البديعية في تجلية المعنى ومراعاته لمقتضى الحال. | يجب أن يكون الطالب قادر على أن يطبق قواعد اللغة العربية في كتابته للمؤسسات الثقافية و العلمية من خلال اكتساب العلوم المناسبة لتطوير ذاته |
١_أن يتعرف الطالب معنى علم البديع ٢_ أن يتعرف الطالب على نشأة علم البديع ومنزلته بين الفنون البلاغية. ٣_أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية المعنوية. ٤_ أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية اللفظي | ١_ أن يكون للطالب القدرة على التمييز بين فن البديع وغيره من الفنون البلاغية. ٢_أن يكون الطالب قادر على أن يميز بين المحسنات البديعية المعنوية واللفظية. ٣_أن يكون الطالب قادر على تحديد مواطن الجمال وال | ١_ان يكون الطالب قادر على تحليل النصوص الأدبية مستخرجا ما فيها من محسنات بديعية. ٢_ أن يستطيع الطالب توضيح أثر الألوان البديعية في تجلية المعنى ومراعاته لمقتضى الحال. | يجب أن يكون الطالب قادر على أن يطبق قواعد اللغة العربية في كتابته للمؤسسات الثقافية و العلمية من خلال اكتساب العلوم المناسبة لتطوير ذاته |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
/ | / | / | د_عبد العزيز عتيق | في البلاغة العربية |
/ | / | / | الخطيب القزويني | التلخيص في علوم البلاغة |
/ | / | / | عبدالقاهر الجرجاني | اسرارالبلاغة |
/ | / | / | فضل حسن عباس | البلاغة وفنونها وافنانها |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
/ | ١ | 2 | / | التعريف بعلم البديع وبيان نشأته ومنزلته بين فنون البلاغة |
/ | ٢ | 2 | / | اولا:المحسنات المعنوية ١_الطباق وذكر الشواهد على سالم ٢_المقابلة وذكر الكثير من الشواهد على ذالك |
/ | ١ | 2 | / | المبالغة |
/ | ١ | 2 | / | التورية |
/ | ١ | 2 | / | التتميم والإغال |
/ | ١ | 2 | / | ثانيا :المحسنات المعنوية ١_السجع وانواعه |
/ | ١ | 2 | / | ٢_الجناس وانواعه |
/ | ١ | 2 | / | ٣_رد الإعجاز على الصدور ولزوم ما يلزم |
/ | ١ | 2 | / | الموازنة |
/ | ١ | 2 | / | السرقات الشعرية |
/ | ١ | 2 | / | السرقات الشعرية |
/ | ١ | 2 | / | تدريبات لكل ماسبق في شعر أبي تمام وبعض الشواهد من القرآن الكريم |
/ | ١ | 0 | / | تدريبات لكل ماسبق في شعر أبي تمام وبعض الشواهد من القرآن الكريم |