A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ل ع 129 Rhetoric is a wonderful science البلاغة ( علم البديع)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
فرع من فروع البلاغة العربية وهو من أهم فروعها، يختص هذا العلم بتحسين أوجه الكلام اللفظية والمعنوية.
أهــداف الـمـقـرر*
يجب أن يكون الطالب قادر على إدراك فنون علم البديع والتفريق بين المحسنات اللفظية والمعنوية والتمييز بينها من خلال تعريفهم بالطبائع الخفية
يجب أن يكون الطالب قادر على إدراك فنون علم البديع والتفريق بين المحسنات اللفظية والمعنوية والتمييز بينها من خلال تعريفهم بالطبائع الخفية

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
١_أن يتعرف الطالب معنى علم البديع ٢_ أن يتعرف الطالب على نشأة علم البديع ومنزلته بين الفنون البلاغية. ٣_أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية المعنوية. ٤_ أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية اللفظي ١_ أن يكون للطالب القدرة على التمييز بين فن البديع وغيره من الفنون البلاغية. ٢_أن يكون الطالب قادر على أن يميز بين المحسنات البديعية المعنوية واللفظية. ٣_أن يكون الطالب قادر على تحديد مواطن الجمال وال ١_ان يكون الطالب قادر على تحليل النصوص الأدبية مستخرجا ما فيها من محسنات بديعية. ٢_ أن يستطيع الطالب توضيح أثر الألوان البديعية في تجلية المعنى ومراعاته لمقتضى الحال. يجب أن يكون الطالب قادر على أن يطبق قواعد اللغة العربية في كتابته للمؤسسات الثقافية و العلمية من خلال اكتساب العلوم المناسبة لتطوير ذاته
١_أن يتعرف الطالب معنى علم البديع ٢_ أن يتعرف الطالب على نشأة علم البديع ومنزلته بين الفنون البلاغية. ٣_أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية المعنوية. ٤_ أن يتعرف الطالب على المحسنات البديعية اللفظي ١_ أن يكون للطالب القدرة على التمييز بين فن البديع وغيره من الفنون البلاغية. ٢_أن يكون الطالب قادر على أن يميز بين المحسنات البديعية المعنوية واللفظية. ٣_أن يكون الطالب قادر على تحديد مواطن الجمال وال ١_ان يكون الطالب قادر على تحليل النصوص الأدبية مستخرجا ما فيها من محسنات بديعية. ٢_ أن يستطيع الطالب توضيح أثر الألوان البديعية في تجلية المعنى ومراعاته لمقتضى الحال. يجب أن يكون الطالب قادر على أن يطبق قواعد اللغة العربية في كتابته للمؤسسات الثقافية و العلمية من خلال اكتساب العلوم المناسبة لتطوير ذاته

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة
المناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
/ / / د_عبد العزيز عتيق في البلاغة العربية
/ / / الخطيب القزويني التلخيص في علوم البلاغة
/ / / عبدالقاهر الجرجاني اسرارالبلاغة
/ / / فضل حسن عباس البلاغة وفنونها وافنانها

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
/ ١ 2 / التعريف بعلم البديع وبيان نشأته ومنزلته بين فنون البلاغة
/ ٢ 2 / اولا:المحسنات المعنوية ١_الطباق وذكر الشواهد على سالم ٢_المقابلة وذكر الكثير من الشواهد على ذالك
/ ١ 2 / المبالغة
/ ١ 2 / التورية
/ ١ 2 / التتميم والإغال
/ ١ 2 / ثانيا :المحسنات المعنوية ١_السجع وانواعه
/ ١ 2 / ٢_الجناس وانواعه
/ ١ 2 / ٣_رد الإعجاز على الصدور ولزوم ما يلزم
/ ١ 2 / الموازنة
/ ١ 2 / السرقات الشعرية
/ ١ 2 / السرقات الشعرية
/ ١ 2 / تدريبات لكل ماسبق في شعر أبي تمام وبعض الشواهد من القرآن الكريم
/ ١ 0 / تدريبات لكل ماسبق في شعر أبي تمام وبعض الشواهد من القرآن الكريم