المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يفهم الطالب الطريقة المثلى لتحليل النصوص بأنواعها |
أن يكون للطالب مهارة ذهنية في مواضيع فروع اللغة العربية |
أن يكون للطالب القدرة على فهم النصوص وتحليلها |
أن يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
أن يتعرف الطالب على الفروقبين طرق دراسة النصوص من نواحي مختلفة |
أن يستطيع الطالب محاكاة الأدباء والنقاد في طرق تحليلهم للنصوص |
أن يستطيع الطالب التعامل مع النصوص بصورة عملية |
أن يكون الطالب قادراً على الالقاء والتقدم |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
التعريف بمادة التدريبات اللغوية والمقصصود بها |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
مراجعة عامة لأهم القواعد النحوية والأساليب البلاغية |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
النصوص المختارة للدراسة والتحليل وهي : نص قرآني من سورة لقمان. |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
قصيدة الشاعر أحمد رفيق المهدوي في وداعه لوطنه. |
ق2 |
1 |
3 |
لايوجد |
قصيدة للبحترى يصف فيها معركة الفتح بن خاقان والأسد |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
نص للطرماح بن حكيم يفخر بنفسه وفرسه |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
قصيدة عتبة بن سفيان لمعلم أولاده |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
من روميات أبي فراس الحمداني |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
مثلث الكلام (مثلث قطرب وغيره) |
ق2 |
1 |
3 |
لايوجد |
تكملة مثلث الكلام |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
قبسات من القرآن الكريم (دراسة لغوية لنماذج قرآنية من متشابه الألفاظ ومختلف المعنى |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
قصيدة إرداة الحياة للشابي |