Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PsyC608 | Specialized Psychology | علم النفس الخواص |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل مقرر علم نفس خواص دراسة طبيعة الفئات الخاصة من حيث مفهومها وانواع الفئات الخاصة وتناول اهم الجوانب كالموهوبون والاعاقات البصرية والسمعية وصعوبات التعلم ومحاولة التطرق لكافة الجزئيات التي تتمحور |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تهدف المادة ان يكون بمقدور الطالب توظيف المعلومات لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة |
توضيح الموضوعات التي ترتبط بالفئات الخاصة |
القاء الضوء على الجوانب المتعلقة بالفئات الخاصة والبرامج المتعلقة بهذه الفئة من المجتمع |
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع |
ان يعرف الطالب الجوانب المتصلة بالعملية الابداعية وارتباطها بخدمة المجتمع |
أن يلم الطالب بالجوانب المتعلقة بتنمية الابداع لدي الافراد |
تهدف المادة ان يكون بمقدور الطالب توظيف المعلومات لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة |
1- معرفة مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة |
2- الإلمام بمجالات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. |
3- معرفة نظريات الإرشاد السلوكية والتحليلية في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. |
4- معرفة الحاجات الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. |
5- معرفة الخدمات الإرشادية لذوي الاحتياجات. |
6- الإلمام بمبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. |
7- الإلمام بالبرامج الارشادية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتعرف على مفهوم وانواع الفئات الخاصة | ان يقارن الطالب بين الاعاقة السمعية والاعاقة البصرية | أن يصمم الطالب نموذج لدمج الفئات الخاصة | ان يتقن الطالب مهارات العرض والتقديم |
أن يصنف الطالب الفئات الخاصة | ان يقارن الطالب بين الاعاقة السمعية والاعاقة البصرية | أن يصمم الطالب نموذج لدمج الفئات الخاصة | أن يظهر قدرات التعلم الذاتي في تصنيف الفئات الخاصة |
ان يذكر الطالب اهداف التربية الخاصة | أن يحلل برامج التدخل المبكر للفئات الخاصة | أن يصمم الطالب تصور لرعاية الموهوبين والمتفوقين | ان يطلع على اساليب ادارة الوقت |
ان يسرد الطالب التطور التاريخي لعلم نفس الخواص | أن يفسر الطالب الاسباب التي ينتج عنها صعوبات تعلم | ان يستخدم الطالب برامج تاهيل الفئات الخاصة | ان يلتزم باخلاقيات العمل |
إن يتعرف الطالب على مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. | إن يصيغ الطالب مفهوما لإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة | إن يستخدم الطالب فنيات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. | القدرة على العمل داخل المجموعة |
إن يعدد الطالب الحاجات الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. | ن يستخدم الطالب نظريات الإرشاد في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. | إن يدرك الطالب ردود فعل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة إزاء الاعاقة | القدرة على العمل داخل المجموعة |
إن يستخلص الطالب مبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة | إن يطبق الطالب البرامج الارشادية لأولياء أمور ذوى الاحتياجات الخاصة | إن يبنى الطالب الخطة الفردية لخدمة أسر ذوى الاحتياجات الخاصة | القدرة على حل المشكلات |
اساليب التعليم |
---|
1. محاضرات دراسية |
2. تعلم ذاتي |
3. اوراق بحثية |
العصف الذهني |
1. المحاضرة 2. الحوار والمناقشة 3. التعلم بالمشاركة 4. العصف الذهني |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | دار المسيرة للنشر والتوزيع | الطبعة الاولى | تيسير مفلح كوافحة -عمر فواز عبدالعزيز | علم نفس خواص |
مكتبة الكلية | دار المسيرة للنشر والتوزيع | الطبعة الاولى | فتحي جروان | سيكولوجية الابداع |
نسخة pdf من مواقع الانترنت | دار الفكر | الطبعة الاولى | ممدوح عبدالمنعم الكناني | كتاب الابداع |
القاهرة: دار الفكر العربي | عبد الله: سهير محمود أمين (2009) | الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة | ||
القاهرة: عالم الكتب | ط2 | القريطي: عبد المطلب أمين ( 2014) | إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
2 | 3 | 1 | مفهوم الفئات الخاصة | |
2 | 3 | 1 | أهداف التربية الخاصة | |
2 | 3 | 1 | مراحل تطور التربية الخاصة | |
2 | 3 | 1 | أنواع الفئات الخاصة | |
2 | 3 | 1 | الاعاقة العقلية (مفهوم –تصنيفات-تطور تاريخي-أسباب-خصائص سلوكية-تشخيص الاعاقات العقلية) | |
2 | 3 | 1 | الاعاقة البصرية( اسباب الاعاقة البصرية – مظاهر الاعاقة البصرية-تصنيف الاعاقة البصرية-قياس وتشخيص الاعاقة البصرية | |
2 | 3 | 1 | الاعاقة السمعية (مفهوم –تصنيف-أسباب-خصائص-تشخيص ) | |
2 | 3 | 1 | صعوبات التعلم (مفهوم-تصنيف-اسباب) | |
2 | 3 | 1 | الاضطرابات السلوكية والانفعالية | |
2 | 3 | 1 | اضطرابات التواصل(تعريف –مظاهر-اسباب-قياس وتشخيص –خصائص) | |
2 | 3 | 1 | الاعاقة الحركية (تعريف-تصنيف-أسباب-قياس وتشخيص) | |
2 | 3 | 1 | التوحد( تعريف –تصنيف الاسباب- قياس وتشخيص ) | |
2 | 3 | 1 | دمج الفئات الخاصة | |
2 | 3 | 1 | برامج التدخل المبكر للفئات الخاصة | |
2 | 3 | 1 | التطور التاريخي لمفهوم الابداع | |
2 | 3 | 1 | محكات أختيار المبدعين | |
2 | 3 | 1 | أساليب دراسة الابداع | |
2 | 3 | 1 | المكونات العامة للابداع | |
4 | 4 | مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات، مبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة، مرشد ذوي الاحتياجات الخاصة، إعداد مرشد ذوي الاحتياجات الخاصة ومؤهلاته، وخصائصه الشخصية والمهنية، مهاراته، وأدواره في مساعدة ذوي ا | ||
4 | 4 | مجالات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة: الارشاد الصحي -الارشاد العلاجي -الارشاد الاجتماعي والترفيهي -التأهيل وإعادة التأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة. | ||
3 | 3 | نظريات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة) التحليل النفسي، السلوكية) | ||
2 | 2 | فنيات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
5 | 5 | ارشاد بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة) ذوي صعوبات التعلم، ذوي الاعاقة العقلية، ذوي الإعاقة السمعية، ذوي الاعاقة البصرية، الموهوبين والمتفوقين | ||
2 | 2 | امتحان نصفي أول | ||
4 | 4 | إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: خصائص أسر ذوي الاحتياجات الخاصة، العوامل التي تؤثر على اتجاهات الاسرة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، طبيعة النسق الأسرى في أسر المعاقين | ||
3 | 3 | ردود فعل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة إزاء الاعاقة؛ والعوامل المؤثرة فيها، مراحل مواجهة الاسرة لاكتشاف إعاقة الطفل، استراتيجيات التغلب على ردود الفعل المرتبطة بإعاقة الطفل. | ||
4 | 4 | حاجات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة (احتياجات الطفل المعاق، احتياجات الوالدين، احتياجات الإخوة العاديين، استراتيجيات إشباع حاجات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة. | ||
3 | 3 | البرامج الارشادية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
2 | 2 | الامتحان النصفي ثان. |