مساعد محاضر/حليمة المرابط

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PsyC608 Specialized Psychology علم النفس الخواص

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل مقرر علم نفس خواص دراسة طبيعة الفئات الخاصة من حيث مفهومها وانواع الفئات الخاصة وتناول اهم الجوانب كالموهوبون والاعاقات البصرية والسمعية وصعوبات التعلم ومحاولة التطرق لكافة الجزئيات التي تتمحور
أهــداف الـمـقـرر*
تهدف المادة ان يكون بمقدور الطالب توظيف المعلومات لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة
توضيح الموضوعات التي ترتبط بالفئات الخاصة
القاء الضوء على الجوانب المتعلقة بالفئات الخاصة والبرامج المتعلقة بهذه الفئة من المجتمع
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع
ان يعرف الطالب الجوانب المتصلة بالعملية الابداعية وارتباطها بخدمة المجتمع
أن يلم الطالب بالجوانب المتعلقة بتنمية الابداع لدي الافراد
تهدف المادة ان يكون بمقدور الطالب توظيف المعلومات لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة
1- معرفة مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة
2- الإلمام بمجالات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة.
3- معرفة نظريات الإرشاد السلوكية والتحليلية في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- معرفة الحاجات الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
5- معرفة الخدمات الإرشادية لذوي الاحتياجات.
6- الإلمام بمبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة.
7- الإلمام بالبرامج الارشادية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
يتعرف على مفهوم وانواع الفئات الخاصة ان يقارن الطالب بين الاعاقة السمعية والاعاقة البصرية أن يصمم الطالب نموذج لدمج الفئات الخاصة ان يتقن الطالب مهارات العرض والتقديم
أن يصنف الطالب الفئات الخاصة ان يقارن الطالب بين الاعاقة السمعية والاعاقة البصرية أن يصمم الطالب نموذج لدمج الفئات الخاصة أن يظهر قدرات التعلم الذاتي في تصنيف الفئات الخاصة
ان يذكر الطالب اهداف التربية الخاصة أن يحلل برامج التدخل المبكر للفئات الخاصة أن يصمم الطالب تصور لرعاية الموهوبين والمتفوقين ان يطلع على اساليب ادارة الوقت
ان يسرد الطالب التطور التاريخي لعلم نفس الخواص أن يفسر الطالب الاسباب التي ينتج عنها صعوبات تعلم ان يستخدم الطالب برامج تاهيل الفئات الخاصة ان يلتزم باخلاقيات العمل
إن يتعرف الطالب على مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. إن يصيغ الطالب مفهوما لإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة إن يستخدم الطالب فنيات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. القدرة على العمل داخل المجموعة
إن يعدد الطالب الحاجات الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. ن يستخدم الطالب نظريات الإرشاد في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. إن يدرك الطالب ردود فعل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة إزاء الاعاقة القدرة على العمل داخل المجموعة
إن يستخلص الطالب مبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة إن يطبق الطالب البرامج الارشادية لأولياء أمور ذوى الاحتياجات الخاصة إن يبنى الطالب الخطة الفردية لخدمة أسر ذوى الاحتياجات الخاصة القدرة على حل المشكلات

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1. محاضرات دراسية
2. تعلم ذاتي
3. اوراق بحثية
العصف الذهني
1. المحاضرة 2. الحوار والمناقشة 3. التعلم بالمشاركة 4. العصف الذهني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية دار المسيرة للنشر والتوزيع الطبعة الاولى تيسير مفلح كوافحة -عمر فواز عبدالعزيز علم نفس خواص
مكتبة الكلية دار المسيرة للنشر والتوزيع الطبعة الاولى فتحي جروان سيكولوجية الابداع
نسخة pdf من مواقع الانترنت دار الفكر الطبعة الاولى ممدوح عبدالمنعم الكناني كتاب الابداع
القاهرة: دار الفكر العربي عبد الله: سهير محمود أمين (2009) الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة
القاهرة: عالم الكتب ط2 القريطي: عبد المطلب أمين ( 2014) إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 3 1 مفهوم الفئات الخاصة
2 3 1 أهداف التربية الخاصة
2 3 1 مراحل تطور التربية الخاصة
2 3 1 أنواع الفئات الخاصة
2 3 1 الاعاقة العقلية (مفهوم –تصنيفات-تطور تاريخي-أسباب-خصائص سلوكية-تشخيص الاعاقات العقلية)
2 3 1 الاعاقة البصرية( اسباب الاعاقة البصرية – مظاهر الاعاقة البصرية-تصنيف الاعاقة البصرية-قياس وتشخيص الاعاقة البصرية
2 3 1 الاعاقة السمعية (مفهوم –تصنيف-أسباب-خصائص-تشخيص )
2 3 1 صعوبات التعلم (مفهوم-تصنيف-اسباب)
2 3 1 الاضطرابات السلوكية والانفعالية
2 3 1 اضطرابات التواصل(تعريف –مظاهر-اسباب-قياس وتشخيص –خصائص)
2 3 1 الاعاقة الحركية (تعريف-تصنيف-أسباب-قياس وتشخيص)
2 3 1 التوحد( تعريف –تصنيف الاسباب- قياس وتشخيص )
2 3 1 دمج الفئات الخاصة
2 3 1 برامج التدخل المبكر للفئات الخاصة
2 3 1 التطور التاريخي لمفهوم الابداع
2 3 1 محكات أختيار المبدعين
2 3 1 أساليب دراسة الابداع
2 3 1 المكونات العامة للابداع
4 4 مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات، مبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة، مرشد ذوي الاحتياجات الخاصة، إعداد مرشد ذوي الاحتياجات الخاصة ومؤهلاته، وخصائصه الشخصية والمهنية، مهاراته، وأدواره في مساعدة ذوي ا
4 4 مجالات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة: الارشاد الصحي -الارشاد العلاجي -الارشاد الاجتماعي والترفيهي -التأهيل وإعادة التأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة.
3 3 نظريات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة) التحليل النفسي، السلوكية)
2 2 فنيات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة
5 5 ارشاد بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة) ذوي صعوبات التعلم، ذوي الاعاقة العقلية، ذوي الإعاقة السمعية، ذوي الاعاقة البصرية، الموهوبين والمتفوقين
2 2 امتحان نصفي أول
4 4 إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: خصائص أسر ذوي الاحتياجات الخاصة، العوامل التي تؤثر على اتجاهات الاسرة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، طبيعة النسق الأسرى في أسر المعاقين
3 3 ردود فعل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة إزاء الاعاقة؛ والعوامل المؤثرة فيها، مراحل مواجهة الاسرة لاكتشاف إعاقة الطفل، استراتيجيات التغلب على ردود الفعل المرتبطة بإعاقة الطفل.
4 4 حاجات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة (احتياجات الطفل المعاق، احتياجات الوالدين، احتياجات الإخوة العاديين، استراتيجيات إشباع حاجات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة.
3 3 البرامج الارشادية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة
2 2 الامتحان النصفي ثان.