أهــداف الـمـقـرر*
|
تهدف المادة ان يكون بمقدور الطالب توظيف المعلومات لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة |
توضيح الموضوعات التي ترتبط بالفئات الخاصة |
القاء الضوء على الجوانب المتعلقة بالفئات الخاصة والبرامج المتعلقة بهذه الفئة من المجتمع |
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع |
ان يعرف الطالب الجوانب المتصلة بالعملية الابداعية وارتباطها بخدمة المجتمع |
أن يلم الطالب بالجوانب المتعلقة بتنمية الابداع لدي الافراد |
تهدف المادة ان يكون بمقدور الطالب توظيف المعلومات لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة |
1- معرفة مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة |
2- الإلمام بمجالات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. |
3- معرفة نظريات الإرشاد السلوكية والتحليلية في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. |
4- معرفة الحاجات الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. |
5- معرفة الخدمات الإرشادية لذوي الاحتياجات. |
6- الإلمام بمبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. |
7- الإلمام بالبرامج الارشادية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة. |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
يتعرف على مفهوم وانواع الفئات الخاصة |
ان يقارن الطالب بين الاعاقة السمعية والاعاقة البصرية |
أن يصمم الطالب نموذج لدمج الفئات الخاصة |
ان يتقن الطالب مهارات العرض والتقديم |
أن يصنف الطالب الفئات الخاصة |
ان يقارن الطالب بين الاعاقة السمعية والاعاقة البصرية |
أن يصمم الطالب نموذج لدمج الفئات الخاصة |
أن يظهر قدرات التعلم الذاتي في تصنيف الفئات الخاصة |
ان يذكر الطالب اهداف التربية الخاصة |
أن يحلل برامج التدخل المبكر للفئات الخاصة |
أن يصمم الطالب تصور لرعاية الموهوبين والمتفوقين |
ان يطلع على اساليب ادارة الوقت |
ان يسرد الطالب التطور التاريخي لعلم نفس الخواص |
أن يفسر الطالب الاسباب التي ينتج عنها صعوبات تعلم |
ان يستخدم الطالب برامج تاهيل الفئات الخاصة |
ان يلتزم باخلاقيات العمل |
إن يتعرف الطالب على مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. |
إن يصيغ الطالب مفهوما لإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة |
إن يستخدم الطالب فنيات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. |
القدرة على العمل داخل المجموعة |
إن يعدد الطالب الحاجات الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. |
ن يستخدم الطالب نظريات الإرشاد في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. |
إن يدرك الطالب ردود فعل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة إزاء الاعاقة |
القدرة على العمل داخل المجموعة |
إن يستخلص الطالب مبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة |
إن يطبق الطالب البرامج الارشادية لأولياء أمور ذوى الاحتياجات الخاصة |
إن يبنى الطالب الخطة الفردية لخدمة أسر ذوى الاحتياجات الخاصة |
القدرة على حل المشكلات |
مكان تواجدها |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
عنوان المراجع |
مكتبة الكلية |
دار المسيرة للنشر والتوزيع |
الطبعة الاولى |
تيسير مفلح كوافحة -عمر فواز عبدالعزيز |
علم نفس خواص |
مكتبة الكلية |
دار المسيرة للنشر والتوزيع |
الطبعة الاولى |
فتحي جروان |
سيكولوجية الابداع |
نسخة pdf من مواقع الانترنت |
دار الفكر |
الطبعة الاولى |
ممدوح عبدالمنعم الكناني |
كتاب الابداع |
|
القاهرة: دار الفكر العربي |
|
عبد الله: سهير محمود أمين (2009) |
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
|
القاهرة: عالم الكتب |
ط2 |
القريطي: عبد المطلب أمين ( 2014) |
إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
2 |
3 |
1 |
مفهوم الفئات الخاصة |
|
2 |
3 |
1 |
أهداف التربية الخاصة |
|
2 |
3 |
1 |
مراحل تطور التربية الخاصة |
|
2 |
3 |
1 |
أنواع الفئات الخاصة |
|
2 |
3 |
1 |
الاعاقة العقلية (مفهوم –تصنيفات-تطور تاريخي-أسباب-خصائص سلوكية-تشخيص الاعاقات العقلية) |
|
2 |
3 |
1 |
الاعاقة البصرية( اسباب الاعاقة البصرية – مظاهر الاعاقة البصرية-تصنيف الاعاقة البصرية-قياس وتشخيص الاعاقة البصرية |
|
2 |
3 |
1 |
الاعاقة السمعية (مفهوم –تصنيف-أسباب-خصائص-تشخيص ) |
|
2 |
3 |
1 |
صعوبات التعلم (مفهوم-تصنيف-اسباب) |
|
2 |
3 |
1 |
الاضطرابات السلوكية والانفعالية |
|
2 |
3 |
1 |
اضطرابات التواصل(تعريف –مظاهر-اسباب-قياس وتشخيص –خصائص) |
|
2 |
3 |
1 |
الاعاقة الحركية (تعريف-تصنيف-أسباب-قياس وتشخيص) |
|
2 |
3 |
1 |
التوحد( تعريف –تصنيف الاسباب- قياس وتشخيص ) |
|
2 |
3 |
1 |
دمج الفئات الخاصة |
|
2 |
3 |
1 |
برامج التدخل المبكر للفئات الخاصة |
|
2 |
3 |
1 |
التطور التاريخي لمفهوم الابداع |
|
2 |
3 |
1 |
محكات أختيار المبدعين |
|
2 |
3 |
1 |
أساليب دراسة الابداع |
|
2 |
3 |
1 |
المكونات العامة للابداع |
|
4 |
4 |
|
مفهوم إرشاد ذوي الاحتياجات، مبادئ ومسلمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة، مرشد ذوي الاحتياجات الخاصة، إعداد مرشد ذوي الاحتياجات الخاصة ومؤهلاته، وخصائصه الشخصية والمهنية، مهاراته، وأدواره في مساعدة ذوي ا |
|
4 |
4 |
|
مجالات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة: الارشاد الصحي -الارشاد العلاجي -الارشاد الاجتماعي والترفيهي -التأهيل وإعادة التأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة. |
|
3 |
3 |
|
نظريات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة) التحليل النفسي، السلوكية) |
|
2 |
2 |
|
فنيات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة |
|
5 |
5 |
|
ارشاد بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة) ذوي صعوبات التعلم، ذوي الاعاقة العقلية، ذوي الإعاقة السمعية، ذوي الاعاقة البصرية، الموهوبين والمتفوقين |
|
2 |
2 |
|
امتحان نصفي أول |
|
4 |
4 |
|
إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: خصائص أسر ذوي الاحتياجات الخاصة، العوامل التي تؤثر على اتجاهات الاسرة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، طبيعة النسق الأسرى في أسر المعاقين |
|
3 |
3 |
|
ردود فعل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة إزاء الاعاقة؛ والعوامل المؤثرة فيها، مراحل مواجهة الاسرة لاكتشاف إعاقة الطفل، استراتيجيات التغلب على ردود الفعل المرتبطة بإعاقة الطفل. |
|
4 |
4 |
|
حاجات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة (احتياجات الطفل المعاق، احتياجات الوالدين، احتياجات الإخوة العاديين، استراتيجيات إشباع حاجات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة. |
|
3 |
3 |
|
البرامج الارشادية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة |
|
2 |
2 |
|
الامتحان النصفي ثان. |