Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | GY606 | Geography of the environment | جغرافية البيئة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة أثر علاقة التفاعل بين الإنسان والبيئة وإنعكاساتهاالإيجابية والسلبية على مستقبل الكرة الأرضية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تمكين الطالب من فهم ومعرفة علاقة التفاعل بين الإنسان والبيئة. |
دراسة هذا المقرر بعناية تكسب الطالب القدرة على التفكير الجيد لإيجاد الحلول للمشكلات البيئية وذلك بعد تحديدها وتشخيصها بشكل واقعي. |
الوصول بالطالب إلى مرحلة متقدمة من الوعي البيئي . |
2- أن يكسب الطالب القدرة على التفكير العلمي لإيجاد الحلول للمشكلات البيئية بعد تحديدها وتشخيصها بشكل واقعي. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1-يستطيع الطالب معرفة العلاقة العميقة التي تربط بين الإنسان والبيئة من خلال معرفة خصائص المكونات البيئية الحية وغير الحية والآثار المترتبة على ذلك. | 1- يكتسب الطالب مهارات تحديد وتشخيص المشكلات البيئية وآثارها الحالية والمستقبلية على كوكب الأرض ومحاولت إيجاد الحلول المناسبة لها. | من خلال دراسة الطالب لهذا المقرر يستطيع الطالب أن يستخدم خبراته لحماية البيئة وأن يميز بين السلوك البيئي الإيجابي والسلبي. | يكتسب الطالب مهارات التفاعل البيئي مع الآخرين . |
2- يستطيع الطالب من خلال دراسته لهذا المقرر أن يشرح المشكلات الناتجة من التفاعل بين مكونات البيئة الحية وغير الحية وأن يصف العلاقة بين الظواهر الطبيعية والبشرية.3- يستطيع الطالب بعد دراسته لهذا الم | 1-يستطيع الطالب من خلال دراسته لهذا المقرر أن يقارن بين الظواهر البيئية المتشابهة في المواقع الجغرافيا المختلفة .2- من خلال دراسته لهذا المقرر يستطيع الطالب أن يقترح الحلول للمشكلات البيئية . 3- يمكن | 1- من خلال دراسة الطالب لهذا المقرر بعناية وإهتمام أن يستخدم بعض التجارب الدولية والإقليمية في البيئة المحلية .2- تمكين الطالب من إستخلاص النتائج الإيجابية من الأحداث البيئية . | 1- تمكين الطالب من خلال دراسته لهذا المقرر من العمل الجماعي والتعاون المثمر .2- أن يكتسب الطالب مهارات العرض والإلقاء من خلال ورقاته العلمية .3- تمكين الطالب من إدارة الوقت والأستفادة القصوى منه.4- تم |
اساليب التعليم |
---|
محاضرات |
زيارات ميدانية |
حلقات نقاش |
نشاط ميداني بيئي |
جمع المعلومات والبيانات |
دراسة حالات محلية وإقليمية ودولية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الأستاذ | دار الحامد | 2007 | راتب السعود | الانسان والبيئة -دراسة في التربية البيئية |
مكتبة الأستاذ | دار الفكر العربي | الأولى -2004 | صلاح محمود الحجار | إدارة المخلفات الصلبة - البدائل- الابتكارات- الحلول |
مكتبة الأستاذ | دار أسامة | الأولى- 2009 | سلطان الرفاعي | التلوث البيئي -أسباب - أخطار - حلول |
مكتبة الأستاذ | جامعة عمر المختار- البيضاء - ليبيا | الأولى-1996 | فاضل حسن أحمد | هندسة البيئة |
مكتبة الأستاذ | دار الشروق -عمان - الاردن | 1991 | أحسان علي محاسنة | البيئة والصحة والعامة |
مكتبة الأستاذ | مكتبة الدار العربية للكتاب | الثانية | حسن أحمد شحاتة | تلوث البيئة |
مكتبة الأستاذ | دار الحامد | 2007م | راتب السعود | الإنسان والبيئة - دراسة في التربية البيئية |
مكتبة الأستاذ | دار الفكر العربي | الأولى 2004م | صلاح محمود الحجار | إدارة المخلفات الصلبة - البدائل -الابتكارات - الحلول |
مكتبة الأستاذ | دار أسامة | الأولى 2009م | سلطان الرفاعي | التلوث البيئي - أسباب - أخطار- حلول |
مكتبة الأستاذ | جامعة عمر المختار -البيضاء - ليبيا | الأولى 1996م | فاضل حسن أحمد | هندسة البيئة |
مكتبة الأستاذ | دار الشروق- عمان - الاردن | 1991م | إحسان علي محاسنة | البيئة والصحة العامة |
مكتبة الأستاذ | دار وائل | الأولى 2010م | منصور حمدي أبو علي | جغرافية المناطق الجافة |
مكتبة الأستاذ | مكتبة الملك فهد الوطنية | ط/ الثانية 1997م | يوسف بن إبراهيم السلوم | البيئة والتنمية |
شبكة الأنترنت | / | / | / | https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7 |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | |||
محاضرة | 3 | رسم توضيحي على السبورة | الأسبوع الأول /مفهوم البيئة وعلم البيئة وعلاقته بعلم الجغرافيا | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثاني / التلوث البيئي ودرجاته | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثالث / تلوث الماء | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الرابع/ تلوث الهواء | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الخامس/ تلوث التربة | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع السادس/التصحر ومشكلاته | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع السابع /التلوث البيئي بالنفايات الصلبة | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثامن / التلوث البيئي بالنفايات السائلة | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع التاسع/ الشروط والمعايير البيئية والجغرافية للمكبات الصحية | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع العاشر/ التلوث الضوضائي | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الحادي عشر/ التلوث الكهرومغناطيسي | |
محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثاني عشر/ تقييم الأثر البيئي للمشاريع | |
/ | محاضرة | 3 | الأسبوع الأول/ مفهوم البيئة وعلاقته بعلم الجغرافيا | |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثاني/ الثلوث البيئي ودرجاته |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثالث/ تلوث الهواء |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الرابع/ تلوث الماء |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الخامس/تلوث التربة |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة ونشاط ميداني | الأسبوع السادس/ التلوث الضوضائي |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة ونشاط ميداني | الأسبوع السابع/ التلوث الكهرومغناطيسي |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثامن/ التصحر ومشكلاته |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع التاسع/ التلوث البيئي بالنفايات الصلبة |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة وزيارة ميدانية لمحطة الصرف الصحي بسبها | الأسبوع العاشر/ التلوث البيئي بالنفايات السائلة |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة وزيارة ميدانية للمكب العام بالمدينة | الأسبوع الحادي عشر/ الشروط والمواصفات البيئية والجغرافية للمكبات الصحية. |
/ | محاضرة | 3 | دراسة حالة | الأسبوع الثاني عشر/ تقييم الأثر البيئي للمشاريع |