A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية الجانبين تخصصية GY606 Geography of the environment جغرافية البيئة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
دراسة أثر علاقة التفاعل بين الإنسان والبيئة وإنعكاساتهاالإيجابية والسلبية على مستقبل الكرة الأرضية
أهــداف الـمـقـرر*
تمكين الطالب من فهم ومعرفة علاقة التفاعل بين الإنسان والبيئة.
دراسة هذا المقرر بعناية تكسب الطالب القدرة على التفكير الجيد لإيجاد الحلول للمشكلات البيئية وذلك بعد تحديدها وتشخيصها بشكل واقعي.
الوصول بالطالب إلى مرحلة متقدمة من الوعي البيئي .
2- أن يكسب الطالب القدرة على التفكير العلمي لإيجاد الحلول للمشكلات البيئية بعد تحديدها وتشخيصها بشكل واقعي.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1-يستطيع الطالب معرفة العلاقة العميقة التي تربط بين الإنسان والبيئة من خلال معرفة خصائص المكونات البيئية الحية وغير الحية والآثار المترتبة على ذلك. 1- يكتسب الطالب مهارات تحديد وتشخيص المشكلات البيئية وآثارها الحالية والمستقبلية على كوكب الأرض ومحاولت إيجاد الحلول المناسبة لها. من خلال دراسة الطالب لهذا المقرر يستطيع الطالب أن يستخدم خبراته لحماية البيئة وأن يميز بين السلوك البيئي الإيجابي والسلبي. يكتسب الطالب مهارات التفاعل البيئي مع الآخرين .
2- يستطيع الطالب من خلال دراسته لهذا المقرر أن يشرح المشكلات الناتجة من التفاعل بين مكونات البيئة الحية وغير الحية وأن يصف العلاقة بين الظواهر الطبيعية والبشرية.3- يستطيع الطالب بعد دراسته لهذا الم 1-يستطيع الطالب من خلال دراسته لهذا المقرر أن يقارن بين الظواهر البيئية المتشابهة في المواقع الجغرافيا المختلفة .2- من خلال دراسته لهذا المقرر يستطيع الطالب أن يقترح الحلول للمشكلات البيئية . 3- يمكن 1- من خلال دراسة الطالب لهذا المقرر بعناية وإهتمام أن يستخدم بعض التجارب الدولية والإقليمية في البيئة المحلية .2- تمكين الطالب من إستخلاص النتائج الإيجابية من الأحداث البيئية . 1- تمكين الطالب من خلال دراسته لهذا المقرر من العمل الجماعي والتعاون المثمر .2- أن يكتسب الطالب مهارات العرض والإلقاء من خلال ورقاته العلمية .3- تمكين الطالب من إدارة الوقت والأستفادة القصوى منه.4- تم

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
محاضرات
زيارات ميدانية
حلقات نقاش
نشاط ميداني بيئي
جمع المعلومات والبيانات
دراسة حالات محلية وإقليمية ودولية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الأستاذ دار الحامد 2007 راتب السعود الانسان والبيئة -دراسة في التربية البيئية
مكتبة الأستاذ دار الفكر العربي الأولى -2004 صلاح محمود الحجار إدارة المخلفات الصلبة - البدائل- الابتكارات- الحلول
مكتبة الأستاذ دار أسامة الأولى- 2009 سلطان الرفاعي التلوث البيئي -أسباب - أخطار - حلول
مكتبة الأستاذ جامعة عمر المختار- البيضاء - ليبيا الأولى-1996 فاضل حسن أحمد هندسة البيئة
مكتبة الأستاذ دار الشروق -عمان - الاردن 1991 أحسان علي محاسنة البيئة والصحة والعامة
مكتبة الأستاذ مكتبة الدار العربية للكتاب الثانية حسن أحمد شحاتة تلوث البيئة
مكتبة الأستاذ دار الحامد 2007م راتب السعود الإنسان والبيئة - دراسة في التربية البيئية
مكتبة الأستاذ دار الفكر العربي الأولى 2004م صلاح محمود الحجار إدارة المخلفات الصلبة - البدائل -الابتكارات - الحلول
مكتبة الأستاذ دار أسامة الأولى 2009م سلطان الرفاعي التلوث البيئي - أسباب - أخطار- حلول
مكتبة الأستاذ جامعة عمر المختار -البيضاء - ليبيا الأولى 1996م فاضل حسن أحمد هندسة البيئة
مكتبة الأستاذ دار الشروق- عمان - الاردن 1991م إحسان علي محاسنة البيئة والصحة العامة
مكتبة الأستاذ دار وائل الأولى 2010م منصور حمدي أبو علي جغرافية المناطق الجافة
مكتبة الأستاذ مكتبة الملك فهد الوطنية ط/ الثانية 1997م يوسف بن إبراهيم السلوم البيئة والتنمية
شبكة الأنترنت / / / https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 3
محاضرة 3 رسم توضيحي على السبورة الأسبوع الأول /مفهوم البيئة وعلم البيئة وعلاقته بعلم الجغرافيا
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثاني / التلوث البيئي ودرجاته
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثالث / تلوث الماء
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الرابع/ تلوث الهواء
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الخامس/ تلوث التربة
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع السادس/التصحر ومشكلاته
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع السابع /التلوث البيئي بالنفايات الصلبة
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثامن / التلوث البيئي بالنفايات السائلة
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع التاسع/ الشروط والمعايير البيئية والجغرافية للمكبات الصحية
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع العاشر/ التلوث الضوضائي
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الحادي عشر/ التلوث الكهرومغناطيسي
محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثاني عشر/ تقييم الأثر البيئي للمشاريع
/ محاضرة 3 الأسبوع الأول/ مفهوم البيئة وعلاقته بعلم الجغرافيا
/ محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثاني/ الثلوث البيئي ودرجاته
/ محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثالث/ تلوث الهواء
/ محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الرابع/ تلوث الماء
/ محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الخامس/تلوث التربة
/ محاضرة 3 دراسة حالة ونشاط ميداني الأسبوع السادس/ التلوث الضوضائي
/ محاضرة 3 دراسة حالة ونشاط ميداني الأسبوع السابع/ التلوث الكهرومغناطيسي
/ محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثامن/ التصحر ومشكلاته
/ محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع التاسع/ التلوث البيئي بالنفايات الصلبة
/ محاضرة 3 دراسة حالة وزيارة ميدانية لمحطة الصرف الصحي بسبها الأسبوع العاشر/ التلوث البيئي بالنفايات السائلة
/ محاضرة 3 دراسة حالة وزيارة ميدانية للمكب العام بالمدينة الأسبوع الحادي عشر/ الشروط والمواصفات البيئية والجغرافية للمكبات الصحية.
/ محاضرة 3 دراسة حالة الأسبوع الثاني عشر/ تقييم الأثر البيئي للمشاريع