Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB407 | Arabic Language C | اللغة العربية (ج) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
المشتقات وتتمثل في اسم الفاعل من الفعل الثلاثي والفعل غير الثلاثي واسم المفعول من الفعل الثلاثي والفعل غير الثلاثي وصيغة المبالغة والصفة المشبهة واسم التفضيل. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1-أن يقف الطالب على تصاريف الكلمة العربية ومايعتريها من تغيرات في الدلالة بسبب اختلاف صيغ الاشتقاق في التراكيب العربية. |
2-التعرف على مواضع الاشتقاق في الكلمة ,معرفة أهم التغيرات التي تطرأ على الكلمة |
2-التعرف على مواضع الاشتقاق في الكلمة ،أي معرفة أهم التغيرات التي تطرأ على الأصوات العربية في النحو الذي وضعه القدماء في الدرس الصرفي. |
3-التعريف بالمشتقات مع التفريق بين المشتقات مثل التمييز بين اسم الفاعل والصفة المشبهة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1-أن يتعرف الطلاب على معنى الاشتقاق، مع تذكيرهم بحروف اللغة العربية. | 1-أن يربط الطالب بين مادرسه في الفصل السابق وبين الفصل الحالي الذي يتناول موضوع المشتقات. | 1-أن يميز الطلاب بين أنواع المشتقات من خلال الأمثلة المتعددة. | 1-أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
2-أن يتذكر الطلاب صفات الحروف ومخارجها. | 2-أن يميز الطالب بين اسم الفاعل والصفة المشبهة عن طريق الأمثلة المكتوبة على السبورة او جهاز العرض(داتا شو) بطريقة مباشرة وبيان ذلك بالأقلام االملونة. | 2-اكتساب مهارات التفريق بين أنواع المشتقات. | 2-أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
3-أن يصف الطالب التغييرات التي تطرأ على الكلمة مع استخراج الحروف الزائدة. | 3-يقارن الطالب بين أنواع الاشتقاق حسب الميزان الصرفي. | 3-قراءة الكلمات حسب نوع الاشتقاق ، وتطبيق ذلك من قبل الطلبة أمام زملائهم الطلبة بإشراف أستاذ المادة.. | 3-أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق. |
4-تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ماسبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | 4-يقترح الطلاب بعض الكلمات التي تحتوي بعض الاشتقاقات وتحليلها وبيان كيفية الاشتقاق ونوعه. | 4-أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة. | 4-أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر | دار إحياء التراث | ط1/ 1954 | ابن جني | المنصف |
بيروت | دار الكتاب العربي | ط2 | ابن هشام | نزهة الطرف في فن الصرف |
القاهرة | دار التراث | ط20/ 1980 | ابن عقيل | شرح ابن عقيل |
الرياض | دار الكيان | (د.ط.ت) | أحمد الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
بيروت | دار النهضة العربية | (د.ط.ت) | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
القاهرة | دار العلوم | ط1991م | أحمد الليثي | الصرف في مجالس ثعلب |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | عرض لما سبق دراسته في تصريف الأفعال في صورة مختصرة. | ||
محاضرة | 2 | تعريف المشتقات ومفهومها عند الصرفيين | ||
محاضرة | 2 | اسم الفاعل من الفعل الثلاتي | ||
محاضرة | 2 | اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | اسم المفعول من الفعل الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | صيغة المبالغة | ||
محاضرة | 2 | الصفة المشبهة | ||
محاضرة | 2 | اسم التفضيل | ||
محاضرة | 2 | التمييز بين اسم الفاعل والصفة المشبهة | ||
محاضرة | 2 | اسما الزمان والمكان | ||
محاضرة | 2 | الاختبار النصفي | ||
2 | تمارين | مراجعة | ||
2 | تمارين | مراجعة |