A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ARAB407 Arabic Language C اللغة العربية (ج)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
المشتقات وتتمثل في اسم الفاعل من الفعل الثلاثي والفعل غير الثلاثي واسم المفعول من الفعل الثلاثي والفعل غير الثلاثي وصيغة المبالغة والصفة المشبهة واسم التفضيل.
أهــداف الـمـقـرر*
1-أن يقف الطالب على تصاريف الكلمة العربية ومايعتريها من تغيرات في الدلالة بسبب اختلاف صيغ الاشتقاق في التراكيب العربية.
2-التعرف على مواضع الاشتقاق في الكلمة ,معرفة أهم التغيرات التي تطرأ على الكلمة
2-التعرف على مواضع الاشتقاق في الكلمة ،أي معرفة أهم التغيرات التي تطرأ على الأصوات العربية في النحو الذي وضعه القدماء في الدرس الصرفي.
3-التعريف بالمشتقات مع التفريق بين المشتقات مثل التمييز بين اسم الفاعل والصفة المشبهة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1-أن يتعرف الطلاب على معنى الاشتقاق، مع تذكيرهم بحروف اللغة العربية. 1-أن يربط الطالب بين مادرسه في الفصل السابق وبين الفصل الحالي الذي يتناول موضوع المشتقات. 1-أن يميز الطلاب بين أنواع المشتقات من خلال الأمثلة المتعددة. 1-أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
2-أن يتذكر الطلاب صفات الحروف ومخارجها. 2-أن يميز الطالب بين اسم الفاعل والصفة المشبهة عن طريق الأمثلة المكتوبة على السبورة او جهاز العرض(داتا شو) بطريقة مباشرة وبيان ذلك بالأقلام االملونة. 2-اكتساب مهارات التفريق بين أنواع المشتقات. 2-أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
3-أن يصف الطالب التغييرات التي تطرأ على الكلمة مع استخراج الحروف الزائدة. 3-يقارن الطالب بين أنواع الاشتقاق حسب الميزان الصرفي. 3-قراءة الكلمات حسب نوع الاشتقاق ، وتطبيق ذلك من قبل الطلبة أمام زملائهم الطلبة بإشراف أستاذ المادة.. 3-أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق.
4-تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ماسبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. 4-يقترح الطلاب بعض الكلمات التي تحتوي بعض الاشتقاقات وتحليلها وبيان كيفية الاشتقاق ونوعه. 4-أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة. 4-أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مصر دار إحياء التراث ط1/ 1954 ابن جني المنصف
بيروت دار الكتاب العربي ط2 ابن هشام نزهة الطرف في فن الصرف
القاهرة دار التراث ط20/ 1980 ابن عقيل شرح ابن عقيل
الرياض دار الكيان (د.ط.ت) أحمد الحملاوي شذا العرف في فن الصرف
بيروت دار النهضة العربية (د.ط.ت) عبده الراجحي التطبيق الصرفي
القاهرة دار العلوم ط1991م أحمد الليثي الصرف في مجالس ثعلب

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 عرض لما سبق دراسته في تصريف الأفعال في صورة مختصرة.
محاضرة 2 تعريف المشتقات ومفهومها عند الصرفيين
محاضرة 2 اسم الفاعل من الفعل الثلاتي
محاضرة 2 اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي
محاضرة 2 اسم المفعول من الفعل الثلاثي
محاضرة 2 اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي
محاضرة 2 صيغة المبالغة
محاضرة 2 الصفة المشبهة
محاضرة 2 اسم التفضيل
محاضرة 2 التمييز بين اسم الفاعل والصفة المشبهة
محاضرة 2 اسما الزمان والمكان
محاضرة 2 الاختبار النصفي
2 تمارين مراجعة
2 تمارين مراجعة