Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | GY102 | Human geography | الجغرافيا البشرية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
جغرافيا البشرية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف لدراسة الانسان بداية من سلالته وتأثير البيئة عليه وتأثيره عليها |
ماهي أنماط الحياة والمراكز العمرانية التي يعيش فيها. |
تمكين الطالب من معرفة الجغرافيا البشرية وتقسيماتها. |
تمكين الطالب من رسم خرائط الجغرافيا السكانية. |
معرفة السلالات البشرية الانسان والنمو السكاني واللغات والدينات الموجودة في العالم |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
فهم الطالب المواد الخام المؤثرة في الإنتاج الاقتصادي | يستطيع الطالب تشخيص المشاكل وتحديد العوائق التي تؤثر على الانتاج الاقتصادي. | تنمية قدرة الطالب على التمييز بين الانتاج الزراعي والصناعي. | يكتسب الطالب القدرة على التواصل وإبدء الرأي والمشاركة. |
يستمكن الطالب من استرجاع وإعادة ذكر المقومات الطبيعية والبشرية المؤثرة في الانتاج الاقتصادي | تنمية قدرة الطالب لمعرفة النشاط الاقتصادي الذي يساهم في تطور المناطق. | يستطيع الطالب التمييز بين الانتاج الاقتصادي في البيئات الجغرافية المتنوعة. | تدريب الطلاب وحثهم على العمل ضمن مجموعة واحدة |
معرفة تصنيف موارد الطاقة وخصائصها في البيئات الجغرافية المختلفة. | تمكين الطالب من المشاكل وايجاد الحلول ومعالجتها. | تمكين الطالب من رسم خريطة العالم لموارد الانتاج المتنوعة. | تدريب الطالب على تعلم إدارة الوقت خلال المحاضرة. |
اكساب الطالب المقدرة على رسم الخرائط لمواقع الانترنت. | تمكين الطالب من التواصل إلى نتائج المحتملة بعد المعالجة. | تعميق الوعي لدى الطلبة بأهمية الجغرافيا الاقتصادية. | ايضاح الفرق بين المشاكل التي تواجه الانتاج الصناعي وخاصة التلوث البيئي. |
معرفة الطالب العلاقة بين الجغرافية البشرية والعلوم الاخرى | أن يميز الطالب بين السلالات البشرية الموجودة | أن يستخدم الطالب معدلات النمو السكاني | أن يكون الطالب قادرعلي الأتصال والتواصل وتحليل بيانات السكان بأستخدام الحاسوب |
اساليب التعليم |
---|
جمع المعلومات والبيانات حلقات النقاش المحاضرات |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
- | - | - | عبد على الخفاف | الجغرافية البشرية |
- | - | - | فتحي أبو عيانة | دراسات في الجغرافيا البشرية |
- | - | - | عبدالفتاح وهيبه | جغرافية الانسان |
- | - | - | عبد علي الخفاف | الجغرافية البشرية |
- | - | - | فتحي أبوعيانة | دراسات في الجغرافية البشرية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 11 | 3 | 0 | الجغرافيا البشرية |
. | محاضرة | 3 | . | نشأة الجغرافية البشرية مفهومها – منهجها أهم المدارس الجغرافية |
. | محاضرة | 3 | . | ظهور الانسان والموطن الاول |
. | محاضرة | 3 | . | انتشار الانسان وتكوين السلالات |
. | محاضرة | 3 | . | دراسة السكان والنمو السكاني |
. | محاضرة | 3 | . | لغات البشر ودياناتهم |
. | محاضرة | 3 | . | لغات البشر ودياناتهم |
. | محاضرة | 3 | . | النشاطات الاقتصادية للانسان |
. | محاضرة | 3 | . | الانسان والبيئة |
. | محاضرة | 3 | . | الانسان والمياه والزراعة |
. | محاضرة | 3 | . | الحركات المكانية للسكان والهجرة |
. | محاضرة | 3 | . | التوازن البيئي |
. | محاضرة | 3 | . | مناقشة أوراق العمل |
0 | 3 | 3 | 0 | جغرافية البشرية |