A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية GY102 Human geography الجغرافيا البشرية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
جغرافيا البشرية
أهــداف الـمـقـرر*
يهدف لدراسة الانسان بداية من سلالته وتأثير البيئة عليه وتأثيره عليها
ماهي أنماط الحياة والمراكز العمرانية التي يعيش فيها.
تمكين الطالب من معرفة الجغرافيا البشرية وتقسيماتها.
تمكين الطالب من رسم خرائط الجغرافيا السكانية.
معرفة السلالات البشرية الانسان والنمو السكاني واللغات والدينات الموجودة في العالم

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
فهم الطالب المواد الخام المؤثرة في الإنتاج الاقتصادي يستطيع الطالب تشخيص المشاكل وتحديد العوائق التي تؤثر على الانتاج الاقتصادي. تنمية قدرة الطالب على التمييز بين الانتاج الزراعي والصناعي. يكتسب الطالب القدرة على التواصل وإبدء الرأي والمشاركة.
يستمكن الطالب من استرجاع وإعادة ذكر المقومات الطبيعية والبشرية المؤثرة في الانتاج الاقتصادي تنمية قدرة الطالب لمعرفة النشاط الاقتصادي الذي يساهم في تطور المناطق. يستطيع الطالب التمييز بين الانتاج الاقتصادي في البيئات الجغرافية المتنوعة. تدريب الطلاب وحثهم على العمل ضمن مجموعة واحدة
معرفة تصنيف موارد الطاقة وخصائصها في البيئات الجغرافية المختلفة. تمكين الطالب من المشاكل وايجاد الحلول ومعالجتها. تمكين الطالب من رسم خريطة العالم لموارد الانتاج المتنوعة. تدريب الطالب على تعلم إدارة الوقت خلال المحاضرة.
اكساب الطالب المقدرة على رسم الخرائط لمواقع الانترنت. تمكين الطالب من التواصل إلى نتائج المحتملة بعد المعالجة. تعميق الوعي لدى الطلبة بأهمية الجغرافيا الاقتصادية. ايضاح الفرق بين المشاكل التي تواجه الانتاج الصناعي وخاصة التلوث البيئي.
معرفة الطالب العلاقة بين الجغرافية البشرية والعلوم الاخرى أن يميز الطالب بين السلالات البشرية الموجودة أن يستخدم الطالب معدلات النمو السكاني أن يكون الطالب قادرعلي الأتصال والتواصل وتحليل بيانات السكان بأستخدام الحاسوب

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
جمع المعلومات والبيانات حلقات النقاش المحاضرات

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
- - - عبد على الخفاف الجغرافية البشرية
- - - فتحي أبو عيانة دراسات في الجغرافيا البشرية
- - - عبدالفتاح وهيبه جغرافية الانسان
- - - عبد علي الخفاف الجغرافية البشرية
- - - فتحي أبوعيانة دراسات في الجغرافية البشرية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 11 3 0 الجغرافيا البشرية
. محاضرة 3 . نشأة الجغرافية البشرية مفهومها – منهجها أهم المدارس الجغرافية
. محاضرة 3 . ظهور الانسان والموطن الاول
. محاضرة 3 . انتشار الانسان وتكوين السلالات
. محاضرة 3 . دراسة السكان والنمو السكاني
. محاضرة 3 . لغات البشر ودياناتهم
. محاضرة 3 . لغات البشر ودياناتهم
. محاضرة 3 . النشاطات الاقتصادية للانسان
. محاضرة 3 . الانسان والبيئة
. محاضرة 3 . الانسان والمياه والزراعة
. محاضرة 3 . الحركات المكانية للسكان والهجرة
. محاضرة 3 . التوازن البيئي
. محاضرة 3 . مناقشة أوراق العمل
0 3 3 0 جغرافية البشرية