Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PsyC104 | Educational psychology | علم النفس التربوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
نشأة علم النفس التربوي مفاهيمه موضوعاته مناهج البحث المستخدمة فيه |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بالمعلومات الأساسية في علم النفس التربوي |
أن يفهم الطالب محتوى المقرر |
أن يتمكن الطالب من دراسة الأسس النفسية للتعلم والأهداف وكيفية وضع الأهداف |
إعداد الطالب للعمل في مجال التعليم |
أكساب الطالب المهارات اللازمة لتطبيق المبادئ والنظريات في مواقف التعلم. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يذكر تعريفات علم النفس التربوي وأهدافه وممناهج البحث فيه أن يشرح الأهداف التربوية والسلوكية والفرق بينهما وتصنيفها يشرح الفرق بين التعلم والتعليم يسترجع نظريات التعلم | يفهم طبيعة التعلم يفهم الفرق بين الأهداف التربوية و السلوكية وبين الأهداف المعرفية والوجدانية والنفس حركية يفهم نظريات التعلم بحيث يستفيد منها في حياته أن يكون قادر على وضع أهدافه الشخصية والمهنية | يستفيد من المعلومات ويطبقها في حياته اليومية تساعده في تطوير نفسه ذاتيا إعداد الطالب أن يكون معلم جيد | يستفيد من المعلومات في كيفية وضع أهداف خاصة بهم فهم طبيعة التعلم بحيث يستطيع تعلم المهارات فهم كيف استخدام التعزيز بأساليب صحيحة مما يساعده في تعديل السلوك الخاطئ |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة - المناقشة والحوار |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
كتاب شخصي | دار وائل للنشر | 2012 | محمد بني خالد -زياد التح | علم النفس التربوي |
دار الفكر | 2003 | محي الدين توق وآخرون | أسس علم النفس التربوي | |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 3 | نشأة علم النفس التربوي تعريفاته ومفهومه ومكوناته وأهدافه العامة والخاصة وموضوعاته وعلاقته بفروع علم النفس الآخرى | ||
1 | 3 | مناهج البحث في علم النفس التربوي | ||
0 | ||||
0 | ||||
1 | 3 | الفروق الفردية -المفهوم- تعريفاتها- العوامل المسؤولة عن الفروق الفردية - أهمية الفروق الفردية - العوامل المؤثرة في الفروق الفردية -طرق التعامل مع الفروق الفردية - كيف نستفيد من الفروق الفردية في العمل | ||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
1 | 3 | الأهداف التربوية تعريفها - أنواعها - تصنيف مجالات الأهداف التربوية إلى المجال المعرفي -المجال الوجداني - المجال النفس حركي | ||
1 | 3 | الدافعية مفهومها- تعريفاتها - أنواعها - النظريات التي تفسر الدافعية | ||
1 | 3 | التعلم - مفهومه - خصائصه - مراحل التعلم - الفرق بين التعلم والتعليم - نظرياته |