Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 120 | Andalusian Literature | الأدب الأندلسي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة تاريخية وجغرافية عن حياة العرب في الأندلس, ودراسة الحياة السياسية والاجتماعية للعرب في الأندلس, ودراسة فنون الشعر التقليدية والمستحدثة,ودراسة بعض النصوص الأدبية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
خلق الإنسان المثقف أدبيا |
2- الرفع بالمستوى الخلقي للطالب من خلال ما جاء من خصال حميدة في الأدب العربي 3/ تنمية الذوق والحس الجمالي للطالب 4/ تحبيب الطالب في اللغة العربية |
خلق الإنسان المثقف أدبيا |
2- الرفع بالمستوى الخلقي للطالب من خلال ما جاء من خصال حميدة في الأدب العربي |
أن يتعرف الطالب على الحياة الإجتماعية في عصر الدولة العربية في الأندلس |
أن يتعرف الطالب على أسباب ازدهار الأدب في عصر الأندلس |
أن يتعرف الطالب علىبعض أعلام العصر |
أن يتعرف الطالب على الأثر السياسي للدولة العربية في الأندلس على الشعر العربي |
أن يتعرف الطالب على خصائص الشعر العربي وأسلوبه في الأندلس |
أن يتعرف الطالب على بناء القصيدة في الأندلس |
أن يتعرف الطالب على فنون النثر العربي في الأندلس |
أن يتعرف الطالب على فنون النثر العربي في الأندلس |
خلق الإنسان المثقف أدبيا |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
2- الرفع بالمستوى الخلقي للطالب من خلال ما جاء من خصال حميدة في الأدب العربي |
2- الرفع بالمستوى الخلقي للطالب من خلال ما جاء من خصال حميدة في الأدب العربي 3/ تنمية الذوق والحس الجمالي للطالب 4/ تحبيب الطالب في اللغة العربية |
خلق الإنسان المثقف أدبيا |
2- الرفع بالمستوى الخلقي للطالب من خلال ما جاء من خصال حميدة في الأدب العربي |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
تنمية الذوق والحس الجمالي للطالب |
خلق الإنسان المثقف أدبيا |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مصطلح الأدب الأندلسي | أن يكون للطالب مهارة ذهنية في تصور معنى الأدب الأندلسي | أن يكون للطالب القدرة على المناقشة وإبداء الرأي في النص الأدبي | أن يتعود الطالب علىحفظ النصوص |
أن يتعرف الطالب على الحالة السياسية للدولة العربية في الأندلس | أن يستوعب الطالب ذهنيا تاريخ العرب في الأندلس في خطوطه العريضة | أن يستطيع الطالب التفريق بين النصوص الأدبية من خلال أجداث العصرالتي وردت في النص | أن يتعرف الطالب على المكونات الاجتماعية للعصر |
أن يتعرف الطالب على الحياة الاجتماعية في عصر الدولة العربية في الأندلس | - أن يكون الطالب فكرة عن رواية الشعر في الأندلس | أن يستطيع الطالب تحليل النص | أن يجيدالطالب اتقان ا للغة الفصحى |
أن يتعرف الطالب على ازدهار الآدب في عصر الدولة العربية في الأندلس | أن يحفظ الطالب بعض النصوص الأدبية لبعض الشعراء | \ | ان يتعرف الطالب على الإمارات الأندلسية |
أن يتعرف الطالب على بعض أعلام العصر | أن يكون للطالب اهتمامات أدبية بإنشاء محاولات من خلال المحاكاة | / | أن يتعرف على النصوص المستحدتة والخاصة بالمغاربة |
أن يتعرف الطالب على الأثر السياسي للدولة العربية في الأندلس على الشعر العربي | / | / | / |
أن يتعرف الطالب على خصائص الشعر العربي وأسلوبه في الأندلس | / | / | / |
أن يتعرف الطالب على مراحل بناء القصيدة في الأندلس | / | / | / |
أن يتعرف الطالب على فنون النثر في الأندلس | أن يفرق بين الشعر والنثر الأندلسي | أن يتعرف على النصوص الموسعة في الأندلس | أن يتعرف الطالب على شعراء العصر |
أن يتعرف الطالب على مصطلح الأدب الأندلسي | أن يكون للطالب مهارة ذهنية في تصور معنى الأدب الأندلسي | 1- أن يكون للطالب مهارة ذهنية في تصور معنى الأدب الأندلسي 2- أن يستوعب الطالب ذهنيا تاريخ العرب في الأندلس في خطوطه العريضة 3- أن يكون الطالب فكرة عن رواية الشعر في الأندلس 4- أن يحفظ الطالب بعض النصو | أن يستطيع الطالب التفريق بين النصوص الأدبية من خلال أحداث العصر التي وردت في النص 3- أن يسطيع الطالب تحليل النص |
أن يتعرف الطالب على مصطلح الأدب الأندلسي | أن يكون للطالب مهارة ذهنية في تصور معنى الأدب الأندلسي | ان يكون للطالب القدرة على الماقشة وابداء الرايفي الص الأدبي | ان يتعرف الطالب على المكون الاجتماعي للعصر |
ان يتعرف الطالب على الحالة السياسية للدولة العربية في الأندلس | ان يستوعب الطالب ذهنيا تاريخ العرب في الأندلس في خطوطه العريضة | ان يستطيع الطالب التعرف على النصوص الأدبية م خلال أحداث العصر | ان يتعرف الطالب على المكون الاجتماعي للعصر |
ان يتعرف الطالب على اسياب ازدهار الأدب في غصر الدولة في الأندلس | ان يحفظ الطالب بعض الصوص الأدبية لبعض الشعراء | ان يستطيع الطالب تحليل الص | ان يتعرف الطالب على شعراء العصر |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المحاضرة |
المحاضرة |
المحاضرة |
المحاضرة |
المناقشة والحوار |
المناقشة والحوار |
المناقشة والحوار |
التطبيقات |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
/ | أحمد هيكل | الأدب العربي من الفتح إلى سقوط غرناطة | ||
المكتبة | دار المعارف | الأولى | أحمد هيكل | الأدب العربي من الفتح إلى سقوط غرناطة |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | عبد العزيز عتيق | الأدب العربي في الأندلس |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | جودت الركابي | في الأدب الأندلسي |
المكتبة | منشورات جامعة سبها | الأولى | محمد سعيد محمد | دراسات في الأدب الأندلسي |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | عبد العزيز عتيق | الأدب العربي في الأندلس |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | أحمد هيكل | الأدب العربي من الفتح إلى سقوط غرناطة |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | أحمد هيكل | الأدب العربي من الفتح إلى سقوط غرناطة |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | أحمد هيكل | الأدب العربي من الفتح إلى سقوط غرناطة |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | شوقي ضيف | الأدب العربي في الأندلس |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | أحمد هيكل | الأدب العربي من الفتح إلى سقوط غرناطة |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | شوقي ضيف | الأدب العربي في الأندلس |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | جودت الركابي | في الأدب الأندلسي |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | شوقي ضيف | الأدب العربي في الأندلس |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | جودت الركابي | في الأدب الأندلسي |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | عبد العزيز عتيق | الأدب العربي في الأندلس |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
ق1 | 1 | 3 | 1 دراسة تاريخية وجغرافية عن حياة العرب في الأندلس 2 الأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامي 3 الحياة السياسية والاجتماعية في الأندلس 4 فنون الشعر الأندلسي | |
ق1 | 1 | 3 | 1 دراسة تاريخية وجغرافية عن حياة العرب في الأندلس 2 الأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامي 3 الحياة السياسية والاجتماعية في الأندلس 4 فنون الشعر الأندلسي | |
ق1 | 1 | 3 | ورقة عمل | دراسة تاريخية وجغرافية عن حياة العرب في الأندلس |
ق1 | 1 | 3 | / | دراسة تاريخية وجغرافية عن حياة العرب في الأندلس |
ق1 | 1 | 3 | الأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامي | |
ق1 | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | الحياة السياسية والاجتماعية في الأندلس |
ق1 | 1 | 3 | فنون الشعر الأندلسي ( فنون تقليدية) | |
ق1 | 1 | 3 | فنون تقليدية موسعة | |
ق1 | 1 | 3 | تطبيق واجب | الشعر الأندلسي والتقليد |
ق1 | 1 | 3 | النثر بين الأندلسيين والمشارقة | |
ق1 | 1 | 3 | فن الموشحات | |
ق1 | 1 | 3 | مناقشة | النثر الفني في الأنداس |
ق1 | 1 | 3 | تدريبات | فنون النثر الفني في الأندلس |
ق1 | 1 | 3 | دراسة نصوص مختارة من شعراء وكتاب الأندلس | |
قاعة دراسية | 1 | 2 | مناقشة الموضوع | دراسة تاريخية وجغرافية عن حياة العرب في الأندلس |
قاعة دراسية | 2 | 2 | مناقشة الموضوع | الأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامي |
قاعة دراسية | 14 | 3 | مناقشة الموضوع | الحياة السياسية والاجتماعية في الأندلس |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | فنون الشعر الأندلسي ( فنون تقليدية) |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | فنون تقليدية موسعة |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات | فنون تقليدية موسعة |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات | فن الموشحات |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | النثر بين الأندلسيين والمشارقة |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة نصوص مختارة من شعراء وكتاب الأندلس |
قاعة دراسية | 1 | 3 | تدريبات | الشعر الأندلسي والتقليد |
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة تاريخية وجغرافية عن حياة العرب في الأندلس |
قاعة دراسية | 2 | 3 | مناقشة الموضوع | الأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامي |
قاعة دراسية | 3 | 3 | مناقشة الموضوع | الحياة السياسية والاجتماعية في الأندلس |
قاعة دراسية | 4 | 3 | امتحان نصفي أول | فنون الشعر الأندلسي ( فنون تقليدية) |
قاعة دراسية | 5 | 3 | تطبيق واجب | فنون تقليدية موسعة |
قاعة دراسية | 6 | 3 | مناقشة الموضوع | فنون تقليدية محدثة |
قاعة دراسية | 7 | 3 | تطبيق واجب | الشعر الأندلسي والتقليد |
قاعة دراسية | 8 | 3 | تطبيق واجب | فن الموشحات |
قاعة دراسية | 8 | 3 | تطبيق واجب | فن الموشحات |
قاعة دراسية | 9 | 3 | امتحان نصفي ثاني | النثر الفني في الأندلس |
قاعة دراسية | 10 | 3 | مناقشة الموضوع | فنون الثر الفني في الأندلس |
قاعة دراسية | 11 | 3 | مناقشة الموضوع | النثر بين الأندلسيين والمشارقة |
قاعة دراسية | 12 | 3 | تدريبات | دراسة نصوص مختارة من شعراء وكتاب الأندلس |
قاعة دراسية | 12 | 3 | تدريبات | دراسة نصوص مختارة من شعراء وكتاب الأندلس |
قاعة دراسية | 12 | 3 | تدريبات | دراسة نصوص مختارة من شعراء وكتاب الأندلس |