A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية QUR609 Arab Islamic civilization الحضارة العربية الإسلامية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أهــداف الـمـقـرر*
1ـ تعريف الطالب بالحضارة العربية الإسلامية .
إعطاء لمحة تاريخية عن الإنتقال من البداوة إلى الحضارة.
معرفة الخصائص التي امتازت بها الحضارة العربية الإسلامية.
أبراز أهم مسالك انتقال الحضارة العربية لأوروبا.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أ1- أن يعرف الطالب مفهوم الحضارة العربية الإسلامية. ب2- أن يكون الطالب قادراً على أن يربط بين الأطوار التي مر بها التمدن الإسلامي ج1- أن يكون الطالب قادراً على أن يصمم خرائط تاريخية د1- أن يكون لدى الطالب القدرة على إدارة النقاش وإقناع الطرف الآخر بفكرته
أ2- أن يكون الطالب قادراً على أن يستوعب أهم الخصائص للحضارة العربية الإسلامية ب2- أن يكون الطالب قادراً على أن يربط بين الأطوار التي مر بها التمدن الإسلامي ج2- أن يكون الطالب قادراً على استخدام المراجع والمعاجم د2-أن يكون لدى الطالب فرصة العمل ضمن فريق
أ3- أن يكون الطالب قادراً على أن يبين مظاهر الحضارة العربية الإسلامية ودورها في تقدم الإنسان ب3-أن يكون الطالب قادراً على أن يقارن بين الوقائع التاريخية واستنباط الأحكام ج3- أن يكون الطالب قادرا على إنجاز الأوراق البحثية د3- أن يكون لدي الطالب القدرة على استخدام المراجع والمعاجم
أ4- أن يكون الطالب قادراً على أن يسرد مراحل التمدن وكيفية الإنتقال من البادية إلى المدن ب4- أن يكون الطالب قادراً على أن يسرد كيفية تغير الذهنية العربية وتقبلها للتمدن وحياة الحضر ج4- أن يتمكن الطالب من التطوير والأبداع في المجال التاريخي د4- أن لدى الطالب القدرة على استخدام الحاسوب والأنترنت

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
محاضرات في قاعة دراسية.
مذكرات دراسية
زيارة المكتبات والاستعانة بشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبات دار الأصالة المعاصرة ـ بني وليد تاريخ الحضارة الإسلامية مفتاح يونس الرباصي ط1، 2009.
المكتبات دار الثقافة ـ بيروت أصالة الحضارة العربية ناجي معروف دار الثقافة ـ بيروت

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد الحضارة (مفهومها ـ مقوـماتها ـ خصائصها)
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد النظام السياسي ( الخلافة ـ الوزارة ـ الكتابة ـ الحجابة)
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد النظام الإداري ( القضاء ـ النظر في المظالم ـ الشرطة ـ الحسبة ـ الدواوين)
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد النظام الحربي ( الجيش ـ الأسطول)
لايوجد 2 محاضرتين 4 لا يوجد النظام المالي والاقتصادي ( موارد الدولة ـ الصناعة ـ التجارة ـ الزراعة)ج1،ج2.
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد العلوم الدينية والأدبية عند العرب ( علوم القرآن ـ النحو ـ الأدب )
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد العلوم الاجتماعية والإنسانية عند العرب ( التاريخ ـ الجغرافيا)
لايوجد 2 محاضرتين 4 لا يوجد العلوم العقلية عند العرب ( علم الطب والصيدلة ـ علم الرياضيات ـ علم الفلك ـ علم الفيزياء والكيمياء)ج1,ج2.
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين
لايوجد محاضرة 2 لا يوجد مسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية