Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Sw801 | Juvenile delinquency and reform | انحراف الأحداث والاصلاح |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر جانبين الأول له علاقة بالأحداث المنحرفين و يتناول تعريف الحدث و العوامل المسببة في الانحراف و كيفية تطور النظرة للعقاب بغية مقاومة الانحراف و مراحل توجيه و تربية الحدث ، و دور الخدمة الاجتماعية وفقاً لمراحل التوجيه . و الجانب الثاني الإصلاح و التأهيل الذي يحتوي على مفهوم الإصلاح و التأهيل و تعريف السجن و كيفية اهتمام الإسلام بالمسجونين و بعض مواثيق الأمم المتحدة في رعاية المسجونين ، و دور الخدمة الاجتماعية في السجون و ميزات العمل الفريقي وصولاً إلى الرعاية اللاحقة للمسجونين و ف |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
توجيه الطلاب واكسابهم مهارات البحث العلمي لدراسة مثل هذه المشكلات الاجتماعية. |
توجيه الطلاب واكسابهم مهارات البحث العلمي لدراسة مثل هذه المشكلات الاجتماعية. |
المعرفة العلمية لأسباب السلوكيات الخاطئة وطرق التعامل معها وتعديلها. |
القاء الضوء على تعديل السلوك كمنهج علمي في حل مثل هذه المشكلات الاجتماعية غير الآمنة وغير المرغوبة. |
اكساب الطلاب المهارات والاساليب العلاجية التي تزيد من امكانية حدوث سلوكيات مرغوبة مثل ( التعزيز – النمذجة ) وغيرها من الاساليب التي تحد من السلوك الغير مرغوب وضبط الذات. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يستطيع الطلاب بعد دراستهم لهذا المقرر استخدام التقنيات وفن طرق التعامل لتوجيهه هذه الفئات اجتماعيا. | مقدرة الطالب على وصف هذه الفئات بأن لديهم احتياجات خاصة. | مقدرة الطالب على مهارات التوجيه وتعديل السلوك. | تدريب الطلاب على استخدام طرق الخدمة الاجتماعية للعمل مستقبلا في هذا المجال. |
معرفة وجهات نظر المتخصصون الاجتماعيون والتربويون السابقون في تعريفهم وتصنيفهم للجريمة والانحراف في العديد من المجتمعات الانسانية والاستفادة منها وتطويرها . | المقدرة على تحديد مفهوم الاحداث ونزلاء مؤسسات الاصلاح والتأهيل ورعايتهم اجتماعيا. | القدرة على تقدير الفروق الفردية بين تلك الفئات. | تدريب الطلاب على العمل وفق النظور الشمولي لطرق الخدمة الاجتماعية. |
يفهم الطلاب السلوك الاجرامي ما هو الا نوع من السلوك الشاذ المرضي يحتاج الى علاج. | القدرة على الاستفادة من تجارب المختصون في هذا المجال والاستفادة منها في تقديم العلاج المناسب والتأهيل المناسب . | الاستفادة من خبرات المختصين والمشرفين وتطوير المهارة. | استخدام عمليتي الاشراف والتسجيل ووسائلهما في مهنة الخدمة الاجتماعية . |
معرفة خصائص فئة الاحداث ونزلاء السجون والتي تعاني عدم القدرة على التوافق الاجتماعي مع بيئتها الطبيعية وتمارس سلوك منحرف منافي القيم الاجتماعية بالمجتمع. | اجرا البحوث الاجتماعية للأحداث المنحرفين ونزلاء مؤسسات الاصلاح والتأهيل وتحديد خصائصهم وتصنيفهم واختيار اليات تأهيلهم بغية اشباع حاجاتهم. | المساهمة في اقتراح مؤسسات تقوم على قواعد النهج العلمي الصحيح في تقديم خدماتها. | تمكين الطالب من استخدام البرامج الاحصائية المتنوعة لدراسة وحلحلة مشكلات الاحداث والمسجونين. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
لدى المنسق | . | 1 ــــ 12 | المنسق | مذكرات المقرر ـ مقتبسة |
لدى المنسق | دار الوفاء للطباعة والنشر - الإسكندرية | الاولى 2007م | محمد سيد فهمي | الفئات الخاصة من منظور الخدمة الاجتماعية |
لدى المنسق | المكتب الجامعي الحديث – الاسكندرية | الاولى 1990 م | السيد رمضان | اسهامات الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الفئات الخاصة |
لدى المنسق | مجموعة النيل العربية – القاهرة | الاولى 2004 م | مدحت ابو النصر | الاعاقة الاجتماعية ( المفهوم وبرامج الرعاية ) |
لدى المنسق | دار الحامد للنشر والتوزيع- عمان | الاولى – 2006 م | داود محمد المعايطة | التأهيل المجتمعي |
لدى المنسق | دار الثقافة للنشر -عمان | الاولى 2001 م | جودت عزت عبدالهادي – سعيد حسني العزة | تعديل السلوك الانساني |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
ملحق 1 | 1 | 3 | تعريف الحدث – العوامل المسببة في الانحراف ( ذاتية – داخلية خارجية ) | |
ملحق 1 | 1 | 3 | تطور النظرة للعقاب لمقاومة للإنحراف | |
ملحق 1 | 1 | 3 | الاجراءات التي يمر بها الحدث ( الشرطة – النيابة – دار الملاحظة ودور الاخصائي بها – مكاتب الخدمة الاجتماعية للأحداث - المحكمة ودور الاخصائي بها – مؤسسة الايداع للخدث | |
ملحق 1 | 1 | 3 | نموذج لدار تربية وتوجيه الاحداث | |
ملحق 1 | 1 | 3 | طرق الخدمة الاجتماعية ( استراتيجيات التدخل المهني العلاجي – الوقائي ) | |
ملحق 1 | 1 | 3 | الاصلاح والتأهيل ( مفهوم الاصلاح والتأهيل ) | |
ملحق 1 | 1 | 3 | رعية المسجونين – تعريف السجن | |
ملحق 1 | 1 | 3 | تطور مفهوم المؤسسة العقابية الى المؤسسة العقابية | |
ملحق 1 | 1 | 3 | الاهتمام بالمسجونين في الاسلام | |
ملحق 1 | 1 | 3 | بعض مواثيق الامم المتحدة في رعاية المسجونين | |
ملحق 1 | 1 | 3 | دور الخدمة الاجتماعية في السجون | |
ملحق 1 | 1 | 3 | العمل الفريقي والرعاية اللاحقة |