Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | SC106 | Descriptive statistics | الإحصاء الوصفي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
اسم المقرر الدراسي الإحصاء الوصفي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بمبادئ الإحصاء الوصفي . |
إكساب الطالب المعلومات الكافية عن أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحوث الإجتماعية . |
إعداد طلاب و باحثين يمكن الإعتماد عليهم في الدراسات الميدانية الوصفية من قبل القسم الدراسي أو مراكز البحوث العامة و الخاصة . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يعرف الطالب معنى الإحصاء و أهميته و ما هي علاقته بالعلوم الإنسانية الأخرى . | قدرة الطالب على استخدام طرق و أساليب التحليل في الإحصاء الوصفي . | القدرة على تطبيق تقنيات الإحصاء الوصفي في مجالات البحوث الإنسانية المختلفة . | تمكين الطالب من استخدام الإحصاء الوصفي في بحوث التخرج في المرحلة الجامعية . |
أن يعرف الطالب كيفية إستخدام الإحصاء في الدراسات الميدانية الوصفية إبتداءاً من جمع البيانات و تفريغها و وضعها في جداول وصفية . | مقدرة الطالب على تفريغ استمارات البحوث الميدانية و وضعها في صورة جداول وصفية يسهل فهمها . | القدرة على مساعدة الطلاب الأخرين في استخدام المقاييس الإحصائية . | تمكين الطالب من الإلمام بالبرامج الإحصائية المتنوعة . |
أن يعرف الطالب طرق التمثيل البياني للبيانات الإحصائية . | القدرة على استخلاص النتائج من الجداول الوصفية و إمكانية التعليق عليها . | المقدرة على جمع البيانات من خلال النزول للميدان و استخدام استمارات الإستبيان . | تمكين الطالب من الإلتزام بحضور المحاضرات و الاهتمام بالوقت . |
أن يعرف الطالب المعاملات الإحصائية المتعلقة بوصف البيانات بما في ذلك معدلات و مقاييس النزعة المركزية و التشتت . | مقدرة الطالب على استخدام القوانين و المعادلات في كيفية استخراج المقاييس الإحصائية المختلفة كالمتوسط الحسابي و الوسيط و المنوال و المدى و الإنحراف المعياري و غيرها . | المقدرة على جمع البيانات من خلال النزول للميدان و استخدام استمارات الإستبيان . | . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية ـ المكتبة المركزية . | منشورات دار السلاسل . | الأولى . | عبدالله رمضان الكندري . | مبادئ و أساليب التحليل الإحصائي . |
مكتبة الكلية ـ المكتبة المركزية . | منشورات الكتاب الجامعي . | الأولى . | أحمد عباده سرحان . | مقدمة في طرق التحليل الإحصائي . |
مكتبة الكلية ـ المكتبة المركزية . | الأولى . | فاروق عبدالحميد البشتي . | مبادئ علم الإحصاء . | |
مكتبة الكلية ـ المكتبة المركزية . | منشورات جامعة سبها . | الأولى . | أمطانيوس ميخائيل . | التقويم التربوي الحديث . |
المكتبة المركزية . | مركز الكتاب للنشر . | الأولى . | مصطفى حسين باهي . | كراسة التطبيقات الإحصائية . |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة 5 | 1 | 3 | الخطوات الأساسية للطرق الإحصائية . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | العــــــــرض الجـــــــــدولي . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | البيانات الوصفية ـ النوعية و الكمية . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | البيانات المبوبة . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | التمثيل البيـــاني . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | مقاييس النزعة المركزية ـ أولاً :ـ المتوسط الحسابي . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | مقاييس التشتت ـ المدى ، الإنحراف المتوسط . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | مقاييس التشتت ـ الإنحراف الربيعي ، الإنحراف المعياري . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | علم الإحصاء ـ تعريفه و أهميته و علاقته بالعلوم الأخرى . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | مقاييس النزعة المركزية ـ الوسيط ، المنوال . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | جدول التفريغ التكراري المركب المزدوج و جدول التوافق المزدوج . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | جدول التكرار النسبي و المئوي و جدول التكرار المتجمع الصاعد و الهابط . |