Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB1 | Arabic Language A | اللغة العربية أ |
وصف المقرر الدراسي |
---|
المبتدأ والخبر والفاعل ونائبه وعلامات الترقيم والنصوص الأدبية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ أن ينشأ الطلاب على حب اللغة العربية لغة القرآن الكريم 2 ـ تمكين الطلاب من الكتابة الصحيحة والقراءة الصحيحة، وأن يكتسب القدرة على استعمال اللغة استعمالا صحيحا في الاتصال مع الآخرين 3 ـ صقل مواهب ا |
أن يدرك الطلاب ما في الأدب العربي من صور ومعان وأخيلة تمثل صورة من صور الطبيعة الجميلة، أو عاطفة من العواطف البشرية، وظاهرة من الظواهر الاجتماعية. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية | تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية. | القدرة على الاتصال والتواصل. |
أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين | التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | القدرة على العمل الجماعي. |
تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | التدريب على كتابة التقارير العلمية الصحيحة. | العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. | القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية. |
أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية | تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية. | القدرة على الاتصال والتواصل. |
تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك | التدريب على كتابة التقارير العلمية الصحيحة. | العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل | القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
القاهرة | دار النهضة العربية | ط 1 / 1985م | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
مصر | دار المعارف | ط 3 / 1974 | عباس حسن | النحو الوافي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | لا يوجد | تقديم الخبر على المبتدأ | |
محاضرة | 2 | تمارين | نائب الفاعل | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | المعلقات ، تعريفها ، دراسة معلقة زهير بن أبي سلمي | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | الكلمة وأقسامها والإعراب والبناء | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | المعرفة والنكرة ـ الضمائر | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | أنواع الخبر | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | تقديم الخبر على المبتدأ | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | علامات الترقيم | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | همزة الوصل وهمزة القطع | |
2 | تمارين | اختبار نصفي | ||
محاضرة | 2 | لا يوجد | خطبة حجة الوداع | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | أسماء الإشارة والأسماء الموصولة | |
محاضرة | 2 | تمارين | امتحان نصفي | |
2 | تمارين | مراجعة |