مساعد محاضر/خيري ابراهيم

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية HT603 تاريخ الأمريكتين تاريخ الأمريكيتين

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الدراسة المتخصصة لتاريخ الأمريكتين (أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية) بدءا بأبرز الحضارات الإنسانية بهما إبان الكشف الجغرافي لهما ثم أحداث ذلك الكشف الجغرافي الأسباني ثم الأوروبي من حيث دوافعه ورواده وأعمالهم. وبالاستعمار الإنجليزي والفرنسي الأمريكتين وعلاقة الإنجليز بالهنود الحمر في الحرب الإنجليزية الهندية - استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن بريطانيا ومعاهدة باريس الثانية ومقارنتها بالأولى. ثم الولايات المتحدة الأمريكية ودستور عام 1789م – الحرب الأهلية الأمريكية – التغلغل الاستعماري في أم
أهــداف الـمـقـرر*
1. تعريف الطالب بحضارات الهنود الحمر في الأمريكتين. وبأن إصرار الأسبان للوصول إلى الهند كان انطلاقاً من الميراث العلمي للعرب في الأندلس الذي مكنهم من اكتشاف قارتين جديدتين.
2. إلمام الطالب بالأطماع الإنجليزية في الأمريكتين ونجاحهم في تحقيقها كان بسبب استفادتهم من الأخطاء السياسية الاستعمارية الأسبانية في الأمريكتين .
3.تعريف الطالب بأن تنكر الإنجليز لوعودهم لمستعمريهم الأمريكيين جعل الأخيرين يصرون على الاستقلال والوحدة.
4.تعريف الطالب بموضوع الحرب الأهلية المُسببة في تقوية الولايات المتحدة الأمريكية وتوحيدها واستعمارها التوسعي داخل الأمريكتين وخارجهما في الحربين العالميتين.
5.تعريف الطالب بأهمية أمريكا الوسطى والجنوبية والصراع الاستعماري عليها ونماذج مقاومتها له.
5.تعريف الطالب بأهمية أمريكا الوسطى والجنوبية والصراع الاستعماري عليها ونماذج مقاومتها له.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على أهمية دراسة مادة تاريخ الأمريكتين باعتبارها إحدى الركائز الهامة للتاريخ الحديث والمعاصر. أن يميز الطالب بين أعمال المستكشفين البرتغاليين عن الإيطاليين والأسبان . أن يؤدي الطالب دراسته للمادة للحصول على حصيلة خبرات تراكمية في تاريخ الأمريكتين. أن يكون الطالب قادراً على استخدام الحاسوب والإنترنت.
أن يشرح الطالب عوامل ظهور الحركة الكشفية وأعمال المستكشفين لاستكشاف الأمريكتين. أن يحلل الطالب خصوصية الاستعمار الإنجليزي ونكثه لوعوده ونضال الأمريكيين ضده وتحررهم منه. أن يطور الطالب من قدرته على البحث العلمي باختيار حلقة قصيرة محددة تاريخياً . أن يكون الطالب قادرا على التواصل والاتصال التحريري والشفهي خلال زمن معين.
أن يفسر الطالب أسباب استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن بريطانيا ومراحل حرب الاستقلال ونتائجها. أن يحلل الطالب خصوصية الاستعمار الإنجليزي ونكثه لوعوده ونضال الأمريكيين ضده وتحررهم منه. أن يطور الطالب من قدرته على البحث العلمي باختيار حلقة قصيرة محددة تاريخياً .
أن يتعرف الطالب على التغلغل الأمريكي داخل أمريكا اللاتينية والعالم بعد الحربين العالميتين. أن يقارن الطالب بين محتوى السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في الدستور الأمريكي . أن يميز الطالب بين القراءة الصحيحة والنطق الصحيح للمناطق والدول الأمريكية والشخصيات والزعماء الأمريكيين في القارتين ...ألخ أن يكون الطالب قادرا على قراءة أسماء المناطق والمدن والزعماء والشخصيات الأمريكية ونطقها نطقاً صحيحاً.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبات الجامعة دار النهضة العربية ، بيروت، 1973م. عبدالعزيز سليمان وعبدالمجيد نعنعي، تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية الحديث
مكتبات الجامعة دار الفكر العربي ، بيروت 1999م. عبدالعزيز سليمان نوار ومحمود أحمد جمال الدين تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية من القرن السادس عشر حتى القرن العشرين .
- - - - القوقل شبكة المعلومات الدولية الإنترنت للاستفادة من الخرائط والصور

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا 2 ساعتان 4 2 ساعتان المعالم الحضارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية للحضارات الأمريكية قبيل وصول كولمبس
لا 2 ساعتان 4 2 ساعتان اكتشاف الأمريكتين
لا 4 ساعات 8 4 ساعات الاستعمار الإنجليزي وعلاقته مع الهنود .
لا 4 ساعات 8 4 ساعات استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1783م
لا 2 ساعتان 4 2 ساعتان الولايات المتحدة الأمريكية ودستور سنة 1789م.
لا 4 ساعات 8 4 ساعات الحرب الأهلية الأمريكية 1861-1865م.
لا 2 ساعتان 8 2 ساعتان التغلغل الاستعماري الأسباني والبرتغالي والأمريكي لأمريكا اللاتينية:
لا 2 ساعتان 4 2 ساعتان الولايات المتحدة الأمريكية والحربين العالميتين الأولى 1914-1918م والحرب العالمية الثانية 1939-1945م .