A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية HT302 History of Islamic Kingdoms in Africa تاريخ الممالك الإسلامية في أفريقيا

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تاريخ الممالكالاسلامية في افريقيا
أهــداف الـمـقـرر*
دراسة تاريخ القارة الإفريقية بشكل عام،وتاريخ انتشار الإسلام فى بلاد السودان بشكل خاص
الإشارة إلى أن التاريخ الحقيقى لإفريقيا لم يبدأ بظهور الإسلام، بل أن الأخير أعطى دفعاً للعلاقات العربية الإفريقية
يهدف المقرر إلى تتبع الإمارات والممالك الإسلامية التى ظهرت فى بلاد السودان،ودورها في نشر الإسلام بالمنطقة ،وذلك بعد تعريف الطالب بعوامل و وسائل انتشاره بالمنطقة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
إدراك الطالب أن العلاقات العربية الإفريقية ضاربة بجذورها في عمق التاريخ،وأن وجود بعض الأسر الحاكمة التي تنسب إلى أصول عربية لدلالة واضحة على عمق تلك العلاقات إلمام الطالب بالممالك التي قامت في بلاد تنمية قدرات الطالب الذهنية بحيث تصبح لديه القدرة على المقارنة والتحليل والاستنتاج بحيث لا يصبح المنهج مجرد مادة خام يدرسها دون تبيان سبب الحدث نفسه والنتائج التي افضي إليها الحدث نفسه تحويل ما استفاذ منه الطالب إلي تطبيقات عملية كأن يقوم الطالب بمشاركة الأستاذ في تحضير جزء من المحاضرة أو نقطة فرعية بها بحيث لا يصبح مجرد متلقي للدرس بل عنصر فعال في تحضيرها بالإستعانة ببعض المراجع و تمكن الطالب من شرح إحد الموضوعات التي يتضمنها المنهج الدراسي بطريقة سلسة وبأريحية في العرض وابراز شخصيته خلال العرض مع الاستعانة بوسائل العرض الحديثة

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبات أكاديمية المملكة المغربية، الرباط 1 محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، أبو عبد الله، ابن بطوطة رحلة ابن بطوطة
المكتبات عالم الكتب، بيروت 1 محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحسني الطالبي، المعروف بالشريف الادريسي نزهة المشتاق في اختراق الآفاق
المكتبات دار الفكر، بيروت 1 عبد الرحمن بن محمد بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر
المكتبات الدار الجماهيرية 1 جاك تيري تاريخ الصحراء الليبية في العصور الوسطى

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد نعم 2 لا يوجد انتشار الإسلام في بلاد السودان
لا يوجد نعم 2 لا يوجد النطاق الجغرافي للممالك الإسلامية(مصطلح بلاد السودان
لا يوجد نعم 2 لا يوجد مراحل انتشار الإسلام
لا يوجد نعم 2 لا يوجد عقبات انتشار الاسلام وعوامل انتشاره
لا يوجد نعم 2 لا يوجد جهود إمارة التكرور في نشر الإسلام في بلاد السودان
لا يوجد نعم 2 لا يوجد الممالك الإسلامية في السودان الغربي مملكةغانة(موقعها –أصل التسمية- التركيبة الاجتماعية- أصل الأسرة الحاكمة- الحياة الاقتصادية والنظام الإداري في المملكة- انتشار الإسلام في مملكة غانا- نهاية مملكة غ
لا يوجد نعم 2 لا يوجد مملكة سنغاي(موقعها- ملوك صنغاي الأوائل- قيام أسرة الاساكي- الغزو المراكشي لسنغاي- النظام السياسي والإداري في صنغاي
لا يوجد نعم 2 لا يوجد المراكز الثقافية والتجارية فى السودان الغربى ممالك السودان الأوسط(كانم-برنو)
لا يوجد نعم 2 لا يوجد الممالك الإسلامية في السودان الشرقي( سلطنة مقديشو-سلطنة كلوة-ممالك الطراز الإسلامي) انتشار الإسلام في بلاد الهوسا