Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | HT203 | History of the Ancient Maghreb | تاريخ المغرب القديم |
وصف المقرر الدراسي |
---|
حضارة المغرب القديم |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يتعرف الطالب على بعض المظاهر الحضارية . |
أن يتعلم الطالب تاريخ بلاده منذ أقدم العصور . |
أن يعي الطالب أثر الظروف الجغرافية و البيئية في التكوين العرقي لسكان بلاده القدماء . |
أن يأخذ العبرة من ماضيه التليد ليكون نبراسا للتطور و بناء المستقبل . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب مصادر المعلومات الخاصة بمادة البحث سواء كانت ورقبة أو إلكترونية. | أن يستوعب الطالب دور الموقع الجغرافي و البيئي في تحديد المخرجات النهائية للتشكيل السكاني و الحضاري لبلاد المغرب القديم . | أن يستخدم الطالب أحدث الوسائل التقنية لجمع المادة العلمية ومن ثم تحليلها للوصول إلى النتائج المرجوة . | اكتساب مهارة استخدام الحاسوب في التعامل مع المادة العلمية . |
أن يعرف المصطلحات و المفاهيم الخاصة بمادة البحث . | أن يقارن و يحلل الانجاز الحضاري الكبير بالمغرب القديم خلال العصور القديمة و الجمود و الركود خلال الفترات اللاحقة . | أن يكلف الطالب بإنجاز ورقة بحثية في أحد عناصر المقرر . | القدرة على استخدام شبكة المعلومات الدولية في عملية البحث العلمي . |
أن يفهم الطالب طبيعة مادة البحث و خصائص مجتمع الدراسة و موقعه الجغرافي . | أن يمتلك الطالب القدرة علي التحليل و الاستنباط في سياق مناقشة تحديد أسباب و ملابسات الوحدة والتكتل ثم التفرق و التشرذم لمجتمع الدراسة في مواجهة الأخطار الخارجية . | أن يشارك الطالب في المناقشة و قيادة المجموعات . | أن يكون لدى الطالب القدرة على استخدام المراجع والمعاجم . |
أن يستوعب تحليل قضايا المجتمع المغربي القديم و كيفية التعامل معها بطريقة منهجية علمية . | أن يستخلص الطالب نتائج و عبر من قيام و سقوط نظم سياسية بمجتمع الدراسة . | أن يناقش ما توصل إليه من نتائج في ورقته البحثية . | تنمية مهارات التعليم الذاتي من خلال الملاحظة و المخزون ألمعلوماتي و بتوجيه أستاذ المادة . |
- | - | أن يتفاعل مع زملائه بالمناقشة و الحوار و طرح حلول للقضايا التي يستخلصها من المقرر . | - |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
نسخة خاصة | المغرب الكبير ج1 | 1st | رشيد الناضوري | الكتب الدراسية المقررة |
المكتبة | الحضارة الفينيقية في ليبيا | 1st | عبد الحفيظ فضيل الميار | كتب مساعدة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
- | 2 | 4 | - | الكيان الجغرافي للمغرب القديم |
- | 2 | 4 | - | العصور الحجرية لبلاد المغرب القديم |
- | 2 | 4 | - | سكان المغرب في عصور ما قبل التاريخ |
- | 2 | 4 | - | الصحراء الوسطى خلال العصر الحجري الحديث |
- | 2 | 4 | - | ثقافات عصور ما قبل التاريخ |
- | 2 | 4 | - | المستوطنات الفينيقية على سواحل المغرب |
- | 2 | 4 | - | تأسيس مدينة قرطاج |
- | 2 | 4 | - | سياسة قرطاج تجاه مدن الإقليم الأمبوري |
- | 2 | 4 | - | الصراع بين قرطاج و مدينة روما (الحروب البونية الثلاث) |
- | 2 | 4 | - | بعض مظاهر الحضارة القرطاجية بالمغرب القديم |
- | 2 | 4 | - | مملكة نوميد يا |
- | 2 | 4 | - | مملكة موريتانيا |