Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | HT106 | History of science among Arabs | تاريخ العلوم عند العرب |
وصف المقرر الدراسي |
---|
تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
دراسة اسباب أزدهار تاريخ العلوم العربية في القرون الهجرية الأولى |
معرفة أسباب تراجع أنتاج العلوم الإنسانية والتطبيقية |
العمل غلى النهوض بالأمة العربية والاسلامية من خلال تحفيز الطلاب بالرجوع إلى ما كانت عليه الامة في فترة ازدهارها |
العمل غلى النهوض بالأمة العربية والاسلامية من خلال تحفيز الطلاب بالرجوع إلى ما كانت عليه الامة في فترة ازدهارها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1أ أن يتعرف الطالب على الزمن الذي ازدهرت فيه العلوم على يد العرب والمسلمين 2أ أن يستوعب الطلاب أنواع العلوم التي أنتجتها واهتمت بها الحضارة الاسلامية 3أ ان يفهم الطلاب التطور التدريجي للعلوم إلى أن وص | ب1 أن يتمكن الطلاب من طرح الأسئلة التي تهم أسباب التطور وتراجع المد الحضاري للأمم بشكل عام ب2 المقارنة بين حال الأمة اليوم وما كانت عليه مع الأمم التي استطاعت أن تمتلك اسباب التطور ب3 التفكير البناء | 1ج أن يطور الطلاب في التخصصات المختلفة من خلال دراسة المقرر من النظرة إلى الماضي بانه مجال للفخر فقط. 2ج أن يطبق الطالب ما استفاده من دراسة المقرر في محاولة الرقي بنفسه ووطنه 3ج النظرة الموضوعية إلى | 1د القدرة على الالقاء والإقناع وطرح الاسئلة الصحيحة والعمل على الاجابة عنها بشكل جماعي 2د النقد البناء والقدرة على طرح الحلول. 3د الالتزام بالوقت والقدرة على ادارته |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبات | الهيئة القومية للبحث العلمي | 1 | مفتاح محمد دياب | مقدمة في تاريخ العلوم في الحضارة الاسلامية |
القسم | القسم الدراسي | 1 | أستاد المادة | موضوعات في تاريخ العلوم |
المكتبات- شبكة المعلومات الدولية | مركز دراسات الوحدة العربية ومؤسسة عبد الحميد شومان | 1 | مجموعة مؤلفين | موسوعة تاريخ العلوم العربية |
المكتبات- شبكة المعلومات الدولية | 1 | 1 | أحمد أمين | فجر الإسلام |
المكتبات | دار الثقافة بيروت | 1 | ابن ابي اصيبعة | عيون الإنباء في طبقات الاطباء |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | نعم | 2 | تكليف الطلاب بالبحث في علاقة الاسلام بالعلم | علاقة الإسلام كدين بالعلوم |
توجيه الطلاب إلى المكتبة | نعم | 4 | رسم خريطة للمنطقة التي أنتشر فيها الإسلام حتى القرن الرابع الهجري | الحالة العلمية في شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين والشام قبيل الإسلام. |
لا يوجد | نعم | 4 | لا يوجد | العلوم في صدرالإسلام |
توجيه الطلاب إلى المكتبة | نعم | 4 | لا يوجد | الحياة العلمية في العضر الأموي |
توجيه الطلاب إلى المكتبة | نعم | 4 | تكليف الطلاب بالبحث عن البدايات الأولى لحركة الترجمة | حركة الترجمة وأترها في تطور العلوم |
لا يوجد | نعم | 4 | لا يوجد | المؤسسات التعليمية التي اسهمت في تطور العلوم من العهد النبوي إلى العصر العباسي الثاني |
توجيه الطلاب إلى المكتبة | نعم | 4 | لا يوجد | العلوم الدينية والأدبية عند العرب ( علوم القرآن ـ النحو ـ الأدب ) |
لا يوجد | نعم | 4 | لا يوجد | العلوم الاجتماعية والإنسانية عند العرب ( التاريخ ـ الجغرافيا) |
توجيه الطلاب إلى المكتبة | نعم | 4 | لا يوجد | العلوم العقلية عند العرب ( علم الطب والصيدلة ـ علم الرياضيات ـ علم الفلك ـ علم الفيزياء والكيمياء) |
توجيه الطلاب إلى المكتبة | نعم | 4 | تكليف الطلاب بالعمل على حصر علماء تلك الفترة على مجموعات حيب التخصص الأول | العلماء المسلمين خلال القرون الهجرية الأولى |
لا يوجد | نعم | 4 | تكليف الطلاب باعداد المحاضرة | اسباب انهيار الحضارة الإسلامية |