A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية HT102 Introduction to History مقدمة في علم التاريخ

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف المتخصص للمقدمة في علم التاريخ بدءا من دراسة ظهور مصطلح التاريخ وتعريفاته عبر العصور - ثم المصادر الأساسية لدراسة التاريخ - وإلى العصور التاريخية وتقسيماتها - ثم تطور التاريخ ونشأته عند العرب خلال القرون الثلاث الأولى للهجرة - مدراس التدوين التاريخي عند العرب - حساب السنين وعلاقته بتقسيم العصور - تفسير التاريخ – وأخيراً مناهج البحث التاريخي.
أهــداف الـمـقـرر*
1. تعريف الطالب بظهور مصطلح علم التاريخ والمصادر الأساسية لدراسته المنهجية المحايدة وبكيفية تسهيل المؤرخين دراسته بتقسيمهم للعصور التاريخية لعدة أقسام.
2.إلمام الطالب بنشأة علم التاريخ وتطوره ومدارس تدوينه الأولى وأشهر مؤرخيها وكتبهم المصدرية.
3.تعريف الطالب بحساب السنين وكيفية قراءة القرون والألفيات والسنوات قراءة وكتابة تاريخية صحيحة.
4.تعريف الطالب بمناهج البحث التاريخي وخصوصية كل منهج عن الآخر.
4.تعريف الطالب بخطوات تحقيق المخطوطات التاريخية والمشاكل التي تواجهها والتدريب العملي عليها .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يشرح الطالب المصادر الأساسية لعلم التاريخ وخصوصية كل مصدر عن غيره. أن يربط الطالب بين تقسيمات عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية وتقسيماتها. أن يطور الطالب من قدرته على البحث العلمي باستخدام المصادر التاريخية الأولى . أن يكون الطالب قادرا على التواصل والاتصال التحريري والشفهي خلال زمن معين.
أن يصف الطالب ظروف نشأة علم التاريخ خلال القرون الثلاثة الأولى للهجرة. أن ينتقد الطالب مصادر التدوين التاريخي الأولى. أن يمكن الطالب استخدامه للمصادر التاريخية من القدرة على التحليل التاريخي المعمق الصحيح. أن يكون الطالب قادرا على الربط بين التاريخ الهجري بما يوافقه بالميلادي وذلك بمعرفة الفارق الزمني بينهما، وكذلك بالرجوع إلى كتب السنوات الهجرية وما يوافقها بالتاريخ الميلادي أو شبكة المعلومات الدوليةGo
أن يتعرف الطالب على أهمية دراسة مادة المقدمة في علم التاريخ باعتبارها القاعدة الأساسية لجميع مواد التخصص والتي تعرفه بعلم التاريخ وكل ما يتعلق به. أن يميز الطالب بين خصوصية وطبيعة مدرسة التدوين التاريخي اليمنية عن مدرسة التدوين التاريخي بالمدينة المنورة. أن يؤدي الطالب دراسته للمادة للحصول على خبرة تراكمية في أهمية علم التاريخ وما يتعلق به. أن يكون الطالب قادرا على كتابة الألفيات والقرون التاريخية وعلى قراءتها القراءة الصحيحة.
أن يتعرف الطالب على كيفية حساب السنين وكذلك القراءة التاريخية الصحيحة للألفيات والقرون الميلادية. أن يستنج الطالب أهمية مناهج البحث التاريخي وخصوصية كل منها لمحاولة الوصول إلى الحقيقة التاريخية الصحيحة . أن يميز الطالب بين القراء الصحيحة للألفيات قبل الميلاد والألفيات الميلادية والسنوات التاريخية. أن يكون الطالب قادراً على استخدام الحاسوب والإنترنت.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
كشك كلية الآداب غير منشور - د.هدى عبدالرحمن علام اوحيدة محاضرات في مادة المقدمة في علم التاريخ
المكتبات العامة دار الغرب الإسلامي، بيروت ط1، 1993م. يحي وهيب الجبوري منهج البحث وتحقيق النصوص
المكتبة المركزية لجامعة سبها المكتبة الأكاديمية ، القاهرة 1994م. عبدالرحمن عبدالله الشيخ. المدخل على علم التاريخ.
المكتبة المركزية لجامعة سبها جامعة قاريونس، بنغازي، ط2، 1998م. محمد عبدالكريم الوافي. منهج البحث في التاريخ والتدوين التاريخي عند العرب.
مكتبات الجامعة دار المعارف ،القاهرة ، 1964م حسن عثمان منهج البحث التاريخي
المكتبات العامة منشورات إليجا ELGA، فاليتا، 2001م. 2001م أسامة عبدالرحمن النور. محاضرات في منهج البحث التاريخي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0
لا 2ساعتان 3 1 ساعة الدلالة اللغوية لمصطلح التاريخ وتعريفه عبر العصور.
لا 2 3 1 ساعة المصادر الأساسية لدراسة التاريخ .
لا 2 3 1 العصور التاريخية .
لا 4 ساعات 6 2 ساعتان تطور التاريخ ونشأته عند العرب خلال القرون الثلاث الأولى للهجرة.
لا 4 6 2 مدراس التدوين التاريخي عند العرب.
لا 4 ساعات 6 2 ساعتان حساب السنين وعلاقته بتقسيم العصور.
لا 6 ساعتان 9 3 ساعة تفسير التاريخ ومناهج البحث التاريخي