Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | HT102 | Introduction to History | مقدمة في علم التاريخ |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف المتخصص للمقدمة في علم التاريخ بدءا من دراسة ظهور مصطلح التاريخ وتعريفاته عبر العصور - ثم المصادر الأساسية لدراسة التاريخ - وإلى العصور التاريخية وتقسيماتها - ثم تطور التاريخ ونشأته عند العرب خلال القرون الثلاث الأولى للهجرة - مدراس التدوين التاريخي عند العرب - حساب السنين وعلاقته بتقسيم العصور - تفسير التاريخ – وأخيراً مناهج البحث التاريخي. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. تعريف الطالب بظهور مصطلح علم التاريخ والمصادر الأساسية لدراسته المنهجية المحايدة وبكيفية تسهيل المؤرخين دراسته بتقسيمهم للعصور التاريخية لعدة أقسام. |
2.إلمام الطالب بنشأة علم التاريخ وتطوره ومدارس تدوينه الأولى وأشهر مؤرخيها وكتبهم المصدرية. |
3.تعريف الطالب بحساب السنين وكيفية قراءة القرون والألفيات والسنوات قراءة وكتابة تاريخية صحيحة. |
4.تعريف الطالب بمناهج البحث التاريخي وخصوصية كل منهج عن الآخر. |
4.تعريف الطالب بخطوات تحقيق المخطوطات التاريخية والمشاكل التي تواجهها والتدريب العملي عليها . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يشرح الطالب المصادر الأساسية لعلم التاريخ وخصوصية كل مصدر عن غيره. | أن يربط الطالب بين تقسيمات عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية وتقسيماتها. | أن يطور الطالب من قدرته على البحث العلمي باستخدام المصادر التاريخية الأولى . | أن يكون الطالب قادرا على التواصل والاتصال التحريري والشفهي خلال زمن معين. |
أن يصف الطالب ظروف نشأة علم التاريخ خلال القرون الثلاثة الأولى للهجرة. | أن ينتقد الطالب مصادر التدوين التاريخي الأولى. | أن يمكن الطالب استخدامه للمصادر التاريخية من القدرة على التحليل التاريخي المعمق الصحيح. | أن يكون الطالب قادرا على الربط بين التاريخ الهجري بما يوافقه بالميلادي وذلك بمعرفة الفارق الزمني بينهما، وكذلك بالرجوع إلى كتب السنوات الهجرية وما يوافقها بالتاريخ الميلادي أو شبكة المعلومات الدوليةGo |
أن يتعرف الطالب على أهمية دراسة مادة المقدمة في علم التاريخ باعتبارها القاعدة الأساسية لجميع مواد التخصص والتي تعرفه بعلم التاريخ وكل ما يتعلق به. | أن يميز الطالب بين خصوصية وطبيعة مدرسة التدوين التاريخي اليمنية عن مدرسة التدوين التاريخي بالمدينة المنورة. | أن يؤدي الطالب دراسته للمادة للحصول على خبرة تراكمية في أهمية علم التاريخ وما يتعلق به. | أن يكون الطالب قادرا على كتابة الألفيات والقرون التاريخية وعلى قراءتها القراءة الصحيحة. |
أن يتعرف الطالب على كيفية حساب السنين وكذلك القراءة التاريخية الصحيحة للألفيات والقرون الميلادية. | أن يستنج الطالب أهمية مناهج البحث التاريخي وخصوصية كل منها لمحاولة الوصول إلى الحقيقة التاريخية الصحيحة . | أن يميز الطالب بين القراء الصحيحة للألفيات قبل الميلاد والألفيات الميلادية والسنوات التاريخية. | أن يكون الطالب قادراً على استخدام الحاسوب والإنترنت. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
كشك كلية الآداب | غير منشور | - | د.هدى عبدالرحمن علام اوحيدة | محاضرات في مادة المقدمة في علم التاريخ |
المكتبات العامة | دار الغرب الإسلامي، بيروت | ط1، 1993م. | يحي وهيب الجبوري | منهج البحث وتحقيق النصوص |
المكتبة المركزية لجامعة سبها | المكتبة الأكاديمية ، القاهرة | 1994م. | عبدالرحمن عبدالله الشيخ. | المدخل على علم التاريخ. |
المكتبة المركزية لجامعة سبها | جامعة قاريونس، بنغازي، | ط2، 1998م. | محمد عبدالكريم الوافي. | منهج البحث في التاريخ والتدوين التاريخي عند العرب. |
مكتبات الجامعة | دار المعارف ،القاهرة ، | 1964م | حسن عثمان | منهج البحث التاريخي |
المكتبات العامة | منشورات إليجا ELGA، فاليتا، 2001م. | 2001م | أسامة عبدالرحمن النور. | محاضرات في منهج البحث التاريخي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
لا | 2ساعتان | 3 | 1 ساعة | الدلالة اللغوية لمصطلح التاريخ وتعريفه عبر العصور. |
لا | 2 | 3 | 1 ساعة | المصادر الأساسية لدراسة التاريخ . |
لا | 2 | 3 | 1 | العصور التاريخية . |
لا | 4 ساعات | 6 | 2 ساعتان | تطور التاريخ ونشأته عند العرب خلال القرون الثلاث الأولى للهجرة. |
لا | 4 | 6 | 2 | مدراس التدوين التاريخي عند العرب. |
لا | 4 ساعات | 6 | 2 ساعتان | حساب السنين وعلاقته بتقسيم العصور. |
لا | 6 ساعتان | 9 | 3 ساعة | تفسير التاريخ ومناهج البحث التاريخي |