A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية HD702 n تاريخ ليبيا الحديث

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أهــداف الـمـقـرر*
أن يتعرف الطالب على تاريخ ليبيا الحديث في مختلف فتراته. أن يتعرف الطالب على المقاومة البحرية التي انطلقت من ليبيا منذ مطلع القرن السادس عشر الميلادي. أن يتعرف الطالب على مرحلة قيام حكم الأسرات القرمان

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يفهم الطالب مرحلة خروج المسلمين من الأندلس وآثارها على الأوضاع العامة في شمال إفريقيا . أن يصف الطالب هجمات فرسان القديس يوحنا على طرابلس من خلال حربهم الصليبية على العالم الإسلامي في القرن السادس أن يحلل الطالب طابع الصراع البحري العثماني الاسباني في البحر المتوسط . أن يربط الطالب بين الحكم الاسباني لطرابلس في القرن السادس عشر الميلادي وبداية حركة المقاومة الليبية لها. أن ينتقد الطالب سلبيات أن يجمع الطالب خرائط توضيحية تبين الصراع البحري بين المسلمين والصليبيين بعد مرحلة سقوط الأندلس 1492م. أن يستخدم الطالب جهاز عرض البيانات projector لتوضيح هجمات فرسان القديس يوحنا على منطقة طرابلس . أن يتعود الطالب على البحث في شبكة المعلومات الالكترونية عن موضوعات الصراع الأوربي الصليبي لمنطقة شمال إفريقيا. أن يقدم الطالب بحثاً يكون قادرا فيه على حل مشكلة الاستعمار والأطماع للمنطقة العربية . أن

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
١. طريقة التدريس المباشرة ( المحاضرة) . ٢_ طريقة التعليم التعاوني . ٣_ طريقة استنتاج العبرة من الحدث التاريخي

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
في كل المكتبات متوفر الطاهر الزاوي ١ ليبيا من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال الايطالي
متوفر في جميع المكتبات في ليبيا طرابلس ١ عمر الباروني الأسبان وفرسان القديس يوحنا في طرابلس
متوفر علي الانترنت بصيغة pdf ٢ علي المصراتي مؤرخون من ليبيا

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد 1 3 لايوجد البحر المتوسط عند مطلع القرن السادس عشر الميلادي. خروج المسلمين من الأندلس وأثره على الأوضاع في شمال إفريقيا . طابع الصراع البحري العثماني الاسباني .
لا يوجد 1 3 لايوجد الاحتلال الاسباني لمدينة طرابلس 1510م.المقاومة الليبية للاحتلال الاسباني. الثورات الوطنية ونهاية حكم فرسان القديس يوحنا.
لا يوجد 1 3 ورقة عمل عن الموضوع ليبيا ولاية عثمانية 1551م. الأوضاع الليبية عند منتصف القرن السادس عشر. النظام الإداري خلال الحكم العثماني الأول 1551-1711م
لا يوجد ١ 0 لايوجد العلاقات بين الولاة والانكشارية ورجال الإقطاع العسكري. سلبيات نظام الحكم العثماني وآثاره على المجتمع الليبي.
لا يوجد 1 3 ورقة عمل عن الموضوع ليبيا في عهد الباشاوات 1551-1603م. الأوضاع الداخلية في عهد الباشاوات
لا يوجد 1 3 لايوجد ليبيا في عهد الدايات 1603-1711م . مظاهر الفساد الإداري. ولاية محمد الساقزلي1633-1649م .الاعتداء الفرنسي على طرابلس1638م . ولاية عثمان الساقزلي 1649-1672
لا يوجد 1 3 لايوجد الأسرة القرمانلية (الولاة الأوائل 1711-1795م)احمد القرمانلي الأول – محمد القرمانلي – علي القرمانلي الأول – احمد القرمانلي الثاني – علي برغل.
لا يوجد 1 3 لايوجد يوسف القرمانلي 1795-1832م . ظروف توليته – السياسة الخارجية له- المواجهات البحرية الليبية الأمريكية –أسر السفينة فيلادلفيا . أحوال المجتمع الليبي في عهد يوسف القرمانلي .
لا يوجد 1 3 لايوجد نهاية حكم الأسرة القرمانلية 1835م . حكم علي القرمانلي- النظام السياسي والإداري في ظل حكم القرمانليين.
لا يوجد 1 3 لايوجد الحكم العثماني الثاني 1835-1911م. أسباب عودة العثمانيين لحكم ليبيا.موقف الشعب الليبي والثورات ضد الحكم العثماني . أهم الولاة وأعمالهم.
لا يوجد 1 3 لايوجد الإطماع الأوربية في ولاية طرابلس – ضعف الإدارة العثمانية – مظاهر الأطماع الأوربية – موقف الدولة العثمانية من الأطماع الأوربية .
لا يوجد 1 3 ورقة عمل عن الموضوع أحوال الاقتصادية والاجتماعية قبيل الاحتلال الايطالي – النشاط الاقتصادي واهم مظاهره- الأوضاع المعيشية للمجتمع الليبي- الأوضاع التعليمية والثقافية