أهــداف الـمـقـرر*
|
التعرف علي البكتيريا واشكالها وانواعها وتركيبها الدقيق |
دراسة الاهمية الاقتصادية للبكتيريا والتعرف علي الامراض التي تسببها |
تمييز التغذية في البكتيريا وتصنيفاتها وتكاثرها |
التعرف علي الفيروسات ودراسة دورات حياة البكتريوفاج |
مقارنة انواع الفيروسات واهميتها والامراض التي تسببها |
1. التعرف على نشأة علم البكتيريا وتطوره |
التعرف على تركيب الخلية البكتيريا |
دراسة انواع واشكال البكتيريا وتصنيفاتها |
استنتاج الأهمية الاقتصادية البكتيريا |
تميز الأمراض التي تسببها بعض أنواع البكتيريا |
وصف التغذية وعملية التكاثر في البكتيريا |
التعرف على الفيروسات ودراسة دورات حياة البكتريوتاج |
مقارنة بين انواع الفيروسات والأمراض التي تسببها |
استكمال متطلبات التخرج للبرنامج |
|
|
|
|
استكمال متطلبات التخرج للبرنامج |
التعرف علي البكتيريا واشكالها وانواعها وتركيبها الدقيق |
دراسة الاهمية الاقتصادية للبكتيريا والتعرف علي الامراض التي تسببها |
تمييز التغذية في البكتيريا وتصنيفاتها وتكاثرها |
.التعرف على تركيب الخلية البكتيريا |
تميز الأمراض التي تسببها بعض أنواع البكتيريا |
وصف التغذية وعملية التكاثر في البكتيريا |
.التعرف على الفيروسات ودراسة دورات حياة البكتريوتاج |
التعرف على نشأة علم البكتيريا وتطوره |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يصف الطالب أهم المحطات في تطور علم البكتيريا |
أن ينتقد الطالب زملائه في عمل أبحاث علمية ويتحاور ويبدي رأيه الخاص حول بعض الأمراض البكتيرية |
أن يصمم نموذجا الخلية البكتيرية وبعض انواع البكتيريا الشهيرة |
أن يبحث في شبكات التواصل الاجتماعية عن المعلومات عن أكثر انواع البكتيريا إمراض للانسان |
أن يرسم الخلية البكتيرية وبعض انواع البكتيريا |
أن يميز بين الأمراض الفيروسية والأمراض البكتيرية |
أن يودي الطالب دورا تثقيفيا من خلال المشاركة في ندوات وورش عمل حول أخطر الفيروسات وطرق العدوى بها |
تقديم عروض شفهية والتعلم ضمن مجموعات التعلم عن بعد ومشاركة المعلومات عبر شبكات التواصل الإجتماعي |
أن يتعرف على انواع مختلفة من الفيروسات والأمراض التي تسببها |
ان يستنتج العلاقات بين الكائنات الحية الدقيقة والإنسان |
ان يقارن بين الفيروسات البيرونات |
أن يتحاور مع زملائه أساتذته حول التطورات الحديثة في علم البكتيريا والفيروسات وأهم الاكتشافات |
أن يصف الطالب أهم المحطات في تطور علم البكتيريا |
أن ينتقد الطالب زملائه في عمل أبحاث علمية ويتحاور ويبدي رأيه الخاص حول بعض الأمراض البكتيرية |
أن يصمم نموذجا الخلية البكتيرية وبعض انواع البكتيريا الشهيرة |
أن يبحث في شبكات التواصل الاجتماعية عن المعلومات عن أكثر انواع البكتيريا إمراض للانسان |
أن يرسم الخلية البكتيرية وبعض انواع البكتيريا |
أن يميز بين الأمراض الفيروسية والأمراض البكتيرية |
ن يودي الطالب دورا تثقيفيا من خلال المشاركة في ندوات وورش عمل حول أخطر الفيروسات وطرق العدوى بها |
تقديم عروض شفهية والتعلم ضمن مجموعات التعلم عن بعد ومشاركة المعلومات عبر شبكات التواصل الإجتماعي |
أن يتعرف على انواع مختلفة من الفيروسات والأمراض التي تسببها |
ان يستنتج العلاقات بين الكائنات الحية الدقيقة والإنسان |
ان يقارن بين الفيروسات البيرونات |
أن يتحاور مع زملائه أساتذته حول التطورات الحديثة في علم البكتيريا والفيروسات وأهم الاكتشافات |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
2 |
3 |
15 |
|
البكتيريا. أشكالها. أنواعها.. الخلية البكتيرية |
2 |
3 |
15 |
|
الأمراض التي تسببها البكتيريا وتصنيفاتها وتكاثرها |
2 |
3 |
15 |
|
التغذية في البكتيريا وأهميتها من حيث الضرر والنفع |
2 |
3 |
15 |
|
الفيروسات(مقدمة. أنواعها.أهميتها ) الفيروسات ودورة حياة البكتريوفاج |
2 |
3 |
15 |
|
الأمراض الفيروسية + الفيرونات + البيرونات |
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
2 |
3 |
15 |
|
البكتيريا. أشكالها. أنواعها.. الخلية البكتيرية |
2 |
3 |
15 |
|
الأمراض التي تسببها البكتيريا وتصنيفاتها وتكاثرها |
2 |
3 |
15 |
|
التغذية في البكتيريا وأهميتها من حيث الضرر والنفع |
2 |
3 |
15 |
|
لفيروسات(مقدمة. أنواعها.أهميتها ) الفيروسات ودورة حياة البكتريوفاج |
2 |
3 |
15 |
|
الأمراض الفيروسية + الفيرونات + البيرونات |