Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | BT301 | - | ببئة عامة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
قسم الاحياء |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
ان يتعرف الطالب على المنظومة البيئية ومكوناتها |
ان يكون الطالب قادرا على ربط علاقة علم البيئة بالعلوم الاخرى |
ان يكون الطالب قادرا على استخدام ماتعلمه في دراسة ومكافحة المخاطر البيئية المختلفة |
ان يكون الطالب قادرا على تحليل وتفسير القوانين البيئية لاستخدامها في مجال البحث |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يعي الطالب اهمية البيئة ودورها كاساس للعلوم الاخرى | ان يميز الطالب الانظمة البيئية وعلاقتها في التوازن البيئي | ان يخزن الطالب اهمية الحفاظ على البيئة في استمرار الكائنات الحية الاخرى | ان يكون الطالب قادرا على التحليل والاستنتاج |
ان يستوعب الطالب دورات العناصر واهميتها في حفظ التوازن البيئي | ان يقترح الطالب طرق مختلفة وحديثة للحد من استنزاف الموارد البيئية | ان يصمم الطالب مقترح مختصر لدراسة كيفية حماية البيئة من التلوث | ان يكون الطالب قادرا على استخدام الاجهزة المعملية في الدراسة |
ان يصف الطالب الطرق الحديثة للحفاظ على التوازن البيئي | ان يحلل الطالب اسباب التلوث في البيئة المحيطة وكيفية الحد منه | ان يؤدي الطالب دراسات بحثية وحقلية لدراسة البيئات المحيطة وكيفية الحفاظ عليها | ان يكون الطالب قادرا على الاكتشاف |
ان يشرح الطالب اهمية الحفاظ على البيئة في خلق استقرارواستمرار التوازن البيئي | ان يقارن الطالب بين البيئات المختلفة من حيث التركيب والوظيفة | ان يستخدم الطالب ما تم دراسته في دراسة واكتشاف طرق حديثة للحفاظ على الموارد الموجودة | ان يكون الطالب قادرا على العمل كفريق في الدراسة والبحث |
ان يكون الطالب ملم بالبيئة والانظمة البيئية التي من حوله | التفكير في التوازن البيئي الطبيعي وابداع خالق الكون سبحانة وتعالى | العمل على ايجاد الحلول للمشاكل البيئية كتلوث الهواء والماء والتربة والنفايات والتلوث الاشعاعي | الالمام بالمشاكل البيئية المختلفة والعمل على توعية المجتمع بها |
اساليب التعليم |
---|
استخدام السبورة والعرض المرئي ان امكن ذلك. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | منشورات جامعة سبها | 5 | د. عبد السلام محمد المثالي واخرون | اساسيات علم البيئة |
مكتبة الكلية | منشورات جامعة سبها | 10 | د. عبد الاله حسين الصطوف | التلوث البيئي |
دار الفكر العربي للطباعة والنشر | المرسي م, الشادلي م | علم البيئة العام والتنوع البيولوجي | ||
الهيئة العامة المصرية للكتاب | سويلم .م . ن | التلوث البيئي وسبل مواجهتة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | 2 | 4 | محاضرة + اوراق عمل | التلوث الجوي + تلوث المياه العذبة والبحار ..... المصادر والوقاية |
لا يوجد | 2 | 4 | محاضرة + اوراق عمل | التلوث الاشعاعي+التلوث بالقمامة والفضلات+التلوث البيولوجي |
لا يوجد | 2 | 4 | حلقات نقاش | مدخل الي علم البيئة ؛ مفهوم المنظومة البيئية ومكوناتها |
لا يوجد | 1 | 2 | محاضرة | علم البيئة وعلاقته بالعلوم الاخرى |
لا يوجد | 2 | 4 | حلقات نقاش | الانظمة البيئة وانسياب الطاقة |
لا يوجد | 2 | 4 | محاضرة | السلاسل الغذائية والتوازن البيئي |
لا يوجد | 3 | 6 | اوراق عمل | دورات العناصر المختلفة |
2 | 4 | مدخل الى علم البيئة- مفهوم المنظومة البيئية و مكوناتها | ||
1 | 2 | علم البيئة وعلاقتة بالعلوم الاخرى | ||
2 | 4 | الانظمة البيئية وانسياب الطاقة | ||
2 | 4 | السلاسل الغذائية والتوازن البيئي | ||
3 | 6 | دورات العناصر الغذائية | ||
2 | 4 | التلوث الجوي - تلوث المياة العذبة والبحار ( المصادر والوقاية) | ||
2 | 4 | تلوث البيئة بالفضلات - التلوث الاشعاعي والبيولوجي والتلوث بالمبيدات |