Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | تط 782 | Clinical Chemistry 2 | كيمياء سريرية 2 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على اتزان الماء و توزيعه فى جسم الأنسان و ايضا غازات الدم وطرق قياسها واتزان الحموضة والقلوية وكذالك انواع الشوارد وتوزيعها فى الجسم وطرق قياسها ،أيضا هذا المقرر يتضمن تركيب الكليتين ووظائفهما فى الجس |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
التعرف على الأعضاء المختلفة لجسم الأنسان ووظائفها. |
2. التعرف على التراكيب المختلفة للأعضاء جسم الأنسان وماتقوم به هذه الأعضاء من ادوار اساسية ومهمة لأستمرار لحياة الأنسان. |
3. التعرف وفهم الألية التى تعمل بها هذه الأعضاء فى الحفاض على البيئة الداخلية لجسم الأنسان فى وضعها الطبيعى. |
4. التعرف على كيفية تشخيص الأمراض والأضطرابات التى تحدث فى جسم الأنسان والأثار الجانبيى التى تترتب عليها. |
5.التعرف على الطرق المختلفة المستخدمة فى عملية قياس المواد المختلفة فى الجسم وعلى اهمية قياس هذه المواد واستخدامها فى عملية التشخيص للأمراض المختلفة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يكون الطلبة على معرفة بمفهوم الكيمياء السريرية. | أن يتمكن الطاأن يتمكن الطالب من الربط بين المعلومات النظرية والعملية ليتمكن من تحديد التشخيص الصحيح للمرض. | تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. | أن يتنبأ الطالب با[ثار الجانبية للأمراض وعلاقتها بلأختبارات المعملية ذات العلاقة. |
أن يتعرف الطالب على أعضاء جسم الأنسان المختلفة وتركيبها ووظائفها التى تقوم بها فى الجسم . | ان يكون للطالب القدرة على تحديد المواد التى يجب قياسها فى الأمراض المختلفة. | اختيار طريقة تحليل تضمن نسبة نجاح كبيرة. | أن يستطيع الطالب المقارنة بين التقنيات المختلفة في تحليل المواد المختلفة من حيث الجودة وكذالك السرعة والدقة. |
أن يفهم الطالب الدور الأساسى الذى يقوم به كل عضو من أعضاء الجسم كذالك الأمراض التى تنتج عن اصابتها. | أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج والربط بينها وبين اعراض الآمراض المختلفة. | القدرة على تجهيز الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية. | أن يقترح الطالب حلول لبعض المشاكل للاجهزة المستخدمة فى التحاليل الطبية وكيفية حمايتها والمحافظة عليه . |
المقدرة على فهم التشخيص السليم للأمراض الناتجة عن اصابة هذه الأعضاء وتحديد المشكلة. | أن يتدارك الطالب الأخطاء وإجراء العمليات الحسابية بدقة | إمكانية استغلال النواتج في مجالات البحث العلمي المختلفة . | أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي . |
يجب ان يكون الطالب قادرا على اجراء الأختبارات المعملية وكذالك فهم الطرق المختلفة المستخدمة فى قياس هذه المواد المستخدمة فى عملية تشخيص الأمراض. | أن يتدارك الطالب الأخطاء وإجراء العمليات الحسابية بدقة | التعرف على الأجهزة ذات الجودة العالية فى التحليل وايضا السرعة والدقة فى قياس المواد. | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
خاص | / | 4 | ALEX KAPLAN | CLINICAL CHEMISTRY, interpretation and techniques |
خاص | / | 4 | ALEX KAPLAN | CLINICAL CHEMISTRY, interpretation and techniques |
الانترنت | Victor W. Rodwell, et al., | 3 | Victor W. Rodwell, et al., | Harper’s Illustrated Biochemistry |
الانترنت | Victor W. Rodwell, et al., | 3 | Victor W. Rodwell, et al., | Harper’s Illustrated Biochemistry |
خاص | / | / | A.F. Smith et al., | Lecture Notes on Clinical Biochemistry |
خاص | / | / | A.F. Smith et al., | Lecture Notes on Clinical Biochemistry |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 | 3 | 8 | 2 | أيض الكربوهيدرات |
3 | 3 | 8 | 2 | تركيب الكبد ووظائفه وكذالك واختبارات وظائف الكبد |
3 | 3 | 8 | 2 | تركيب الكليتين ووظائفهما واختبارات وظائف الكليتين |
3 | 3 | 8 | 2 | اتزان الماء و الأسموللية وغازت الدم ودرجة الحموضة والشوارد |
3 | 3 | 8 | 2 | الجهاز الصمائى (علم الغدد) وظائفه والأختبارات التى تجرى فى قياس الهرمونات |
3 | 3 | 8 | 2 | ايض الدهون |
3 | 3 | 8 | 2 | ايض البروتينات |