Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | تط 570 | Molecular biology | أحياء جزيئية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
ان يكون الطالب ذو خلفية تامة بالمصطلحات المستخدمة لتوصيف وتعريف مختلف الميكانيكيات المستخدمة في بيولوجيا الوراثة الخلوية (تقنيات استخلاص الاحماض النووية الخلوية مثلا). |
القدرة على التمييز بين المادة الوراثية فيما بين الكائنات المختلفة (بدائية وحقيقية النواة). |
أن يكون الطالب قد ألم بكامل الخصائص التركيبية، البيولوجية والوظيفية للمادة الوراثية للخلايا الحية. |
إكتساب المهارات النظرية والعملية التي من خلالها يتمكن الطالب من استنساخ وترجمة المادة الوراثية الخلوية (الاحماض النووية) والقدرة على تمييز الشفرات البروتينية المختلفة المستخدة اثناء التعبير الجيني د |
التعرف على التقنيات الحيوية الجزيئية المختلفة المستخدمة لتضاعف المادة الوراثية والاغراض التي تهدف اليها كل منها. |
التعرف على البرامج البيولوجية الوراثية المستخدمة لتحليل تتابعات المادة الوراثية . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان تكون لديه القدرة على تفسير اسباب ظهور بعض المشاكل التي من شانها تعيق التعبير الجيني وكذلك تفسير الاسباب وراء سوء او عدم مضاعفة المادة الوراثية معمليا - ان يكون للطالب امكانية رسم خطة معملية من شا | ان يكون للطالب القدرة على الربط بين المفاهيم النظرية والعملية التي تم دراستها- ان تكون لديه القدرة على تحليل نواتج مختلف العمليات البيولوجية الجزيئية (الاستخلاص، الاستنساخ وكذلك الترجمة) سواء نظريا | ان يميز الطالب الفروقات الاساسية بين عمليات استخلاص المادة الوراثية بين مختلف التطبيقات المستخدمة - ان تكون لدى الطالب القدرة على اداء وتشخيص نواتج عمليات مضاعفة الاحماض النووية وكدلك تحليل تتابعاتها | ان يكون الطالب دو قدرة على الاتصال والتواصل بينه وبين قرناءه وكدلك اندماجه في مختلف المؤسسات التعلمية التي من شانها المحافظه على روح التواصل لتطوير ذاته.- العمل الجماعي المشترك في ذات التخصص بين زمل |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
India | Kurukpo.com | 2nd | Neha Joshi | molecular biology |
Cambridge, UK | BioS scientific | 1th | Richard M. Twyman | molecular biology |
Bethesda, Maryland, United States | http://www.ncbi.nlm.nih.gov/ | Claude Pepper | national centre for bioinformatic information |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 | 3 | مقدمه في علم الاحياء الجزيئية | ||
3 | 3 | المادة الوراثية في الكائنات بدائية وحقيقية النواة | ||
12 | 3 | 15 | تضاعف الحامض النووي الريبوسي منقوص الاوكسجين داخل الخلية الحية | |
12 | 3 | 15 | تضاعف الحامض النووي منقوص الاوكسجين خارج الخلية (معمليا): | |
12 | 3 | 15 | التقنيات المختلفة المستخدمة لاستخلاص الحامض النووي منقوص الاوكسجين من الخلايا الحية | |
12 | 3 | 15 | تابع التقنيات المختلفة المستخدمة لاستخلاص الحامض النووي منقوص الاوكسجين من الخلايا الحية | |
12 | 3 | 15 | تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل وتطبيقاتها | |
12 | 3 | 15 | تقنية الرحلان الكهربائي للهلام وتطبيقاتها | |
12 | 3 | 15 | تصميم البادئات باستخدام برامج الكمبيوتر | |
12 | 3 | 15 | استخدام التقنيات البيولوجية المختلفة في تحليل ناتج تضاعف تتابعات الحامض النووي منقوص الاوكسجين |