Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PSY304 | n | القياس والتقويم التربوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يهدف إلى التعرف بالقياس والتقويم وأهميتهما في العملية التربوية والتعليمية,ومستويات وإغراض وأنواع وخطوات كل منهما,والطرق الإحصائية اللازمة لتحقيق تلك الخصائص وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية وتطويرها ف |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يكون الطالب قادر على التمييز بين القياس والتقويم والفرق بينهما |
أن يكون الطالب قادر على ذكر صفات الاختبارات الجيدة وتحليل مفاهيمها |
إحاطة الطالب بأنواع الاختبارات وطرق إعدادها وأساليب تطويرها |
إن يكون الطالب قادر على إجراء تحليل إحصائي لأسئلة الاختبارات |
إن يتعرف الطالب على بعض المقاييس النفسية مثل مقاييس الذكاء والميول والاتجاهات |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يميز الطالب بين القياس والتقويم والتقييم | ان يعتمد الطالب عن نفسة في تصميم الاختبارات التحصيلية | إن يصمم الطالب اختبارا تحصيليا في ضوء جدول المواصفات | أن يطبق الطالب اسس التقويم الصحيحة عند تقويم اداء المتعلمين |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | دار الفكر العربي- القاهرة | صلاح الدين علام | القياس والتقويم التربوي2000 | |
دار الأمل-عمان- الأردن | احمد سليمان عودة | القياس والتقويم في العملية التعليمية التدريسية2005 | ||
دار الفكر | الطبعة الثالتة | نادر فهمي الزيود - هشام عامر عليان | مبادي القياس والتقويم في التربية 2005 |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 3 | التمهيد وتوزيع خطة المقرر ومناقشتها | ||
0 | ||||
1 | 3 | مفهوم القياس والتقييم والتقويم والفروق بينهما ودورهما في العملية التربوية | ||
1 | 3 | التطور التاريخي لعمليتي القياس والتقويم | ||
1 | 3 | القياس التربوي (تعريفة-خصائصه-مستوياته-أنواعه- أخطائه) | ||
1 | 3 | التقويم التربوي(تعريفة-أهميته-أهدافه-انواعة- أسسه) | ||
1 | 3 | الاختبارات المقالية | ||
1 | 3 | الاختبارات الموضوعية | ||
1 | 3 | امتحان نصفي | ||
1 | 3 | الاختبارات العملية | ||
1 | 3 | مقارنة بين أنواع الاختبارات | ||
1 | 3 | اعداد الاختبارات التحصيلية | ||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
1 | 3 | التحليل الإحصائي لأسئلة الاختبارات | ||
1 | 3 | وسائل التقويم غير الاختيارية(الملاحظة-البحوث-الواجبات –الاستبيانات) | ||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
1 | 3 | أهم المقاييس النفسية(مقاييس الذكاء- الميول-الاتجاهات –التنبؤ) | ||
1 | 3 | مراجعة عامة على المقرر | ||
0 | ||||
0 |