Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PSY201 | n | علم النفس النمو |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفهوم علم النفس النمو وأهميته وتاريخه وتطوره ومظاهروقوانينة ونظرياته والعوامل التي تؤثر في نمو الانسان وعلاقتة بعملية التعلم والتعليم |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بمفهوم النمو وعلم النفس النمو والتعرف على الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو التي يمر بها الأنسان وأهمية دراسة النمو ’ كما تعرف الطالب بمراحل النمو الأنساني وما خصائص ومظاهر لكل |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مفهوم علم نفس النمو . • 2 - أن يذكر الطالب أهداف علم نفس النمو. • 3 - أن يستنتج الطالب علاقة علم نفس النمو بميادين علم النفس الأخرى . • 4 – أن يطبق الطالب الطرائق العلمية للبح | أن يحدد الطالب مراحل النمو - أن يذكر مظاهر وقوانين النمو - أن يعرف الطالب على أهم مشكلات مرحلة المراهقة - أن يبحث الطالب عن أهم مشكلات التي تواجه مرحلة الشيخوخة .أن يدرك الطالب أهمية العوامل المؤثرة | أن يقوم الطالب بتصنيف مراحل النمو - أن يبحث الطالب عن حل مشكلات مرحلة المراهقة ومرحلة الشيخوخه . | أن يستنتج الطالب علاقة علم نفس النمو بميادين علم النفس الأخرى . • 4 – أن يطبق الطالب الطرائق العلمية للبح أن يحدد الطالب مراحل النمو - أن يذكر مظاهر وقوانين النمو - أن يعرف الطالب على أهم مشكلات مرحل |
اساليب التعليم |
---|
طريقة عرض والحوار والمناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | ط1 | حامد عبدالسلام زهران | علم النفس النمو | |
مكتبة المجتمع العربي - عمان | الأولى | صلاح الدين العمرية | علم النفس النمو | |
مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة | الرابعة | فؤاد أبو حطب - أمال صادق | نمو الإنسان | |
دار المسيرة - عمان | الأولى | معاوية محمود أبو غزال | نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 3 | مفهوم علم النفس النمو وتعريفاته وتطوره وأهميته | ||
1 | 3 | مظاهر النمو ومباديء وقوانين النمو | ||
1 | 3 | مراحل نمو الأنسان وتطوره | ||
1 | 3 | مرحلة ما قبل الميلاد ( تكوين الجنين ) | ||
1 | 2 | الاختبار الجزئي الأول | ||
1 | 3 | العوامل التي تؤثر في تكوين الجنين ( البيئة الطبيعية والأجتماعية والثقافية ). | ||
1 | 3 | العوامل التي تؤثر على تكوين الجنين \ الوراثة والغدد الصماء | ||
1 | 3 | مرحلة الميلاد مرحلة الرضاعة مرحلة الطفولة المبكرة | ||
1 | 3 | مرحلة الطفولة الوسطى مظاهرها وخصائصها . | ||
1 | 2 | إختبار الجزء الثاني | ||
1 | 3 | مرحلة الطفولة المتأخرة ومشكلاتها | ||
1 | 3 | مرحلة المراهقة مفهومها وتعريفاتها وأنواعها وخصائصها .. | ||
1 | 3 | مشكلات مرحلة المراهقة | ||
1 | 3 | مرحلة الرشد من 21--40 سنة مظاهرها وخصائصها | ||
1 | 3 | مرحلة العمر لأوسط من 40 ---65 سنة مظاهرها وخصائصها | ||
0 | ||||
1 | 3 | مرحلة الشيخوخة من (65 – وحتى الوفاة ) | ||
1 | 3 | نظريات النمو - ( نظرية التحليل النفسي فرويد) | ||
1 | 3 | نظرية النمو النفسي والأجتماعي عند أريكسون . | ||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 |