Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | KG805 | n | الصحة النفسية للأطفال |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يتضمن المقرر الدراسي تعرف على مفهوم الصحة النفسية والتطور التاريخي للصحة النفسية للطفل، والتوافق النفسي وأهميته لدى الأطفال، وكذلك تعرف على أهم الاضطرابات النفسية التي تواجه الأطفال وكيفية التعامل معه |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على أهمية الصحة النفسية والتوافق والتكيف النفسي ودور الاسرة والمجتمع في رعاية الصحة النفسية للأطفال. |
- يهدف هذا المقرر إلى تحديد الطالب النظريات المفسرة للصحة النفسية للطفل، والتعرف على المراحل النمو النفسي للطفل. |
- يهدف المقرر إلى توضيح نسبية الصحة النفسية ومعاييرها، وخصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية والعوامل المؤثؤة في الصحة النفسية للطفل. |
- يهدف المقرر إلى تحديد اأهمية دور الحيل الدفاعية التي يمارسها الطفل وكيفية التعامل معهان والاضطرابات النفسية عند الطفل وأسبابها وتصنيفاتها. |
يهدف المقرر إلى توضيح عوامل الوقاية من الأمراض النفسية وعلاج النفسي. |
- يهدف المقرر إلى توضيح اضطرابات الشخصية والمشكلات السلوكية لدى الأطفال، والنواحي النفسية لسوء معاملة الأطفال والأساليب السوية واللاسوية في التنشئة. |
يهدف المقرر إلى التعرف على دور الاخصائي النفسي في الكشف عن الأطفال ذوى الاضطرابات النفسية. في المؤسسات التربوية وكيفية التعامل معها. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
. | |||
بأنتهاء دراسة هذا المقرر يعرف الطالب بمفهوم الصحة النفسية، وأهمية التوافق والتكيف النفسي والحاجات النفسية للأطفال - تعرف على دواعي الاهتمام بالصحة النفسية للطفل - معرفة الطالب أهم الاضطرابات النفسية ا | من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يحقق الطالب قادر على تصميم دراسة لحالة عن سلوك الأطفال ما هو سوي وما هو غير سوي - استنتاج مجموعة من التوصيات للأباء لمساعدة أطفالهم ذوي المشكلات والاضطر | بأنتهاء هذا المقرر يكون الطالب قار على العمل في مجموعات واحترام آراء الآخرين والاستفادة من أفكارهم - توظيف مضمون محتوى المقرر في مواجهة مختلف الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الأطفال - قادرة على وضع | بأنتهاء دراسة هذا المقرر يكون المتعلم قادر على أن يتعاون مع زملائه الانجاز المهمة المطلوبة - ويظهر تقبله ومشاعره الايجابية نحو الأطفال - والتعرف على كل ما هو جديد وما له علاقة بالصحةة النفسية لطفل وفق |
اساليب التعليم |
---|
طريقة الحوار والنقاش وعرض بروجكتر |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة | مكتبة الانجلو المصرية | الأولى | سهير كامل | الصحة النفسية للأطفال |
مكتبة | مركز الاسكندرية للنشر | الأولى | محمد عبدالحميد منسي وآخرون | الصحة المدرسية والنفسية للطفل |
مكتبة | مكتبة الانجلو المصرية | الأولى | عماد محمد مخيمر - هبة محمد علي | المشكلات النفسية للأطفال |
مكتبة | ||||
مكتبة | دار الفكر العربي | الأولى | عبدالمطلب أمين القريطي | في الصحة النفسية |
المركز الثقافي العربي الدار البيضاء . المغرب. | الأولى | مصطفى حجازي | الصحة النفسية | |
القاهرة للنشر والتوزيع | الطبعة الرابعة | حامد عبدالسلام زهران | الصحة النفسية | |
دار الصفاء للنشر والتوزيع _ عمان | الأولى | ماجدة بهاء الدين السيد عبيد . | الضغط النفسي ومشكلاته وأثره على الصحة النفسية. |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | 16 | 3 | الامتحانات النصفية وكوزات | الصحة النفسية الأطفال |
0 | ||||
لا يوجد | الرابعة | 3 | كويز شفهي | التكيف النفسي (مفهومه - وعناصره - دوافعه - وأشكاله) - مصادر سوء التكيف عند الطفل. |
لا يوجد | الأولى | 3 | الحوار والمناقشة | معنى الصحة النفسية (تعريفات) من خلال النظريات المتعددة - التطور التاريخي للصحة النفسية للطفل - ومعايير السواء واللاسواء من المنظور الإسلامي - دور التربية الإسلامية في الصحة النفسية لطفل. |
لا يوجد | الثانية | 3 | كويز شفهي | عرض النظريات التي تناولت الصحة النفسية لدى الطفل - مراحل النمو النفسي للطفل. |
لا يوجد | الثالثة | 3 | كويز شفهي | نسبية الصحة النفسية ومعاييرها - خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية - العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل. |
لا يوجد | الخامسة | 3 | الامتحان النصفي الأول | اختبار نصفي الأول |
لا يوجد | السادسة | 3 | كويز شفهي | التوافق النفسي (مفهومه - عناصره) - العوامل التي تساعد في تحقيق التوافق النفسي لدى الأطفال - مصادر سوء التوافق عند الأطفال - التوافق النفسي لطفل في الأسرة والروضة. |
لا يوجد | السابعة | 3 | كويز شفهي | حاجات الأطفال النفسية - ميكاتيزمات الحيل الدفاعية التي يستخدمها الأطفال (التعويض - التبرير - الاسقاط - والازاحة - الإعلاء - النكوص - الكبت - التقمص)، كيفية التعامل مع الحيل الدفاعية. |
لا يوجد | الثامنة | 3 | كويز شفهي | الاضطرابات النفسية عند الأطفال - أسبابها - تصنيفها - اضطرابات الأكل - والتغذية - اضطرابات النوم - اضطرابات النطق والكلام - اضطرابات التحكم والاخراج. |
لا يوجد | التاسعة | 3 | كويز شفهي | اضطرابات الشخصية - المشكلات السلوكية لدى الأطفال - النواحي النفسية لسوء معاملة الأطفال - الأساليبالسوية واللاسوية في التنشئة. |
لا يوجد | العاشرة | 3 | الامتحان النصفي الثاني | امتحان نصفي ثاني |
لا يوجد | الحادي عشر | 3 | كويز شفهي | عوامل الوقاية من الأمراض النفسية وعلاج الأمراض النفسي - العلاج النفسي - العلاج السلوكي. |
لا يوجد | الثانية عشر | 3 | كويز شفهي | دور الأسرة والمجتمع في رعاية الصحة النفسية للأطفال - دور الاخصائي النفسي في الكشف عن الأطفال ذوى الاضطرابات النفسية في المؤسسات التربوية - كيفية التعامل معها. |
لا يوجد | الثالثة عشر | 3 | الحوار والمناقشة | مراجعة عامة قبل الامتحان النهائي |
0 |