A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية KG601 n رعاية الطفولة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مقرر رعاية الطفولة
أهــداف الـمـقـرر*
1- تزويد الطالب بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية عن رعاية الطفولة.
2- تعريف الطالب بماهية رعاية الطفولة.
3- إكساب الطالب مفاهيم التوعية الصحية.
4- تزويد الطالب التوعية الخاصة بالغذاء والصحية
5- تزويد الطالب بدور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة.
اهداف سلوكية ومعرفة ووجدانية وعقلية
اهداف سلوكية ومعرفة ووجدانية وعقلية
اهداف سلوكية ومعرفة ووجدانية وعقلية

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1- أن يتعرف على المفاهيم الأساسية عن رعاية الطفولة. 2- أن يذكر الطالب أهداف الرعاية الصحية. 3- أن يستنتج الطالب علاقة الأم بصحة الطفل. 1- أن يجمع الطالب المعلومات والأفكار من المصادر العلمية المختلفة عن دور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة. 2- أن يقترح الطالب الحلول العلمية لعلاج مشكلات الطفولة. 3- أن يثبت الطالب صدق مفهوم 1-أن يعي الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو أهمية الغذاء الجيد للأم والطفل. 2-أن يتعاون الطالب مع زملائه في التعرف على دور رعاية الطفولة في ليبيا وبعض الدول. 1- أن يؤدي الطالب أثناء فترة التدريب الميداني أشكال الرعاية الأولية للطفل. 2-أن يمارس الطالب التوعية الصحية أثناء فترة التدريب العملي. 3-أن يصيغ الطالب بعض العبارات التي تؤكد على رعاية الطفولة.
معرفة وفهم واتقان المقرر علميا وعمليا استخدام التفكير والعقل في كل المسائل الاستفادة من التخصص في ميدان العمل المهارات التي يتقنها الطالب فترة الدراسة وتنتقل من الي اخري
معرفة وفهم واتقان المقرر علميا وعمليا استخدام التفكير والعقل في كل المسائل الاستفادة من التخصص في ميدان العمل المهارات التي يتقنها الطالب فترة الدراسة وتنتقل من الي اخري

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1-حل المشكلات. 2-العصف الذهني. 3-التعلم التعاوني. 4- التعلم بالاكتشاف. 5-المحاضرة. 6-المناقشة والحوار. 7- ورش العمل.
طريقة المحاضرات والبحوث وأوراق العمل والزيارات الميدانية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة 2004 كريمان بدير رعاية الطفل من الجنين حتى عامين
المكتبة دار المعرفة الجامعية 1990 ثناء يوسف العاصي تربية الطفل نظريات وآراء
المكتبة ميدتو للتنمية والرعاية الصحبة 1991 موريس كنغ وآخرون الرعاية الأولية للطفل
المكتبة دار الفكر العربي 1998 زكريا الشربيني، عبد المجيد منصور علم نفس الطفولة
المكتبة مكتبة المحبة 1982 يوسف ميخائيل أسعد رعاية الطفولة
المكتبة مكتبة النهضة 1976 عبد المجيد عبدالرحيم التربية والحضارة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا 4 8 لا مفهوم رعاية الطفولة (الرعاية الصحية الأولية – الاهتمام بالأم وصحتها – ماذا تحتاج الأم من الغذاء – الاهتمام بصحة الأم قبل وأثناء الحمل – بعد الولادة – أثناء الرضاعة)
لا محاضرة 2 لا الاختبار الجزئي الأول
لا 3 6 لا الرعاية الأولية للطفل (أثناء الحمل - أثناء الرضاعة – احتياجات الطفل من الغذاء – احتياجات الطفل من التطعيمات – المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات)
لا 2 4 لا دور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة أثناء مرحلة الطفولة
لا محاضرة 2 لا الاختبار الجزئي الثاني
لا 2 4 لا رعاية الطفولة في ليبيا
لا محاضرة 2 لا رعاية الطفولة في بعض الدول
١ ١ 2 ١ مفهوم رعاية الطفولة الطرق والاساليب
8 14 28 4 مفهوم رعاية الطفولة الطرق والاساليب والمؤسسات المسؤلية عن الرعاية وماذا يستفيد الأطفال من برامج الرعاية وانواع الرعاية الصحية والجنسية والنفسية والاجتماعية والثقافية والتعليمية في مراحل رياض الأطفال ا