Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | KG601 | n | رعاية الطفولة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مقرر رعاية الطفولة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1- تزويد الطالب بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية عن رعاية الطفولة. |
2- تعريف الطالب بماهية رعاية الطفولة. |
3- إكساب الطالب مفاهيم التوعية الصحية. |
4- تزويد الطالب التوعية الخاصة بالغذاء والصحية |
5- تزويد الطالب بدور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة. |
اهداف سلوكية ومعرفة ووجدانية وعقلية |
اهداف سلوكية ومعرفة ووجدانية وعقلية |
اهداف سلوكية ومعرفة ووجدانية وعقلية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1- أن يتعرف على المفاهيم الأساسية عن رعاية الطفولة. 2- أن يذكر الطالب أهداف الرعاية الصحية. 3- أن يستنتج الطالب علاقة الأم بصحة الطفل. | 1- أن يجمع الطالب المعلومات والأفكار من المصادر العلمية المختلفة عن دور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة. 2- أن يقترح الطالب الحلول العلمية لعلاج مشكلات الطفولة. 3- أن يثبت الطالب صدق مفهوم | 1-أن يعي الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو أهمية الغذاء الجيد للأم والطفل. 2-أن يتعاون الطالب مع زملائه في التعرف على دور رعاية الطفولة في ليبيا وبعض الدول. | 1- أن يؤدي الطالب أثناء فترة التدريب الميداني أشكال الرعاية الأولية للطفل. 2-أن يمارس الطالب التوعية الصحية أثناء فترة التدريب العملي. 3-أن يصيغ الطالب بعض العبارات التي تؤكد على رعاية الطفولة. |
معرفة وفهم واتقان المقرر علميا وعمليا | استخدام التفكير والعقل في كل المسائل | الاستفادة من التخصص في ميدان العمل | المهارات التي يتقنها الطالب فترة الدراسة وتنتقل من الي اخري |
معرفة وفهم واتقان المقرر علميا وعمليا | استخدام التفكير والعقل في كل المسائل | الاستفادة من التخصص في ميدان العمل | المهارات التي يتقنها الطالب فترة الدراسة وتنتقل من الي اخري |
اساليب التعليم |
---|
1-حل المشكلات. 2-العصف الذهني. 3-التعلم التعاوني. 4- التعلم بالاكتشاف. 5-المحاضرة. 6-المناقشة والحوار. 7- ورش العمل. |
طريقة المحاضرات والبحوث وأوراق العمل والزيارات الميدانية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة | 2004 | كريمان بدير | رعاية الطفل من الجنين حتى عامين |
المكتبة | دار المعرفة الجامعية | 1990 | ثناء يوسف العاصي | تربية الطفل نظريات وآراء |
المكتبة | ميدتو للتنمية والرعاية الصحبة | 1991 | موريس كنغ وآخرون | الرعاية الأولية للطفل |
المكتبة | دار الفكر العربي | 1998 | زكريا الشربيني، عبد المجيد منصور | علم نفس الطفولة |
المكتبة | مكتبة المحبة | 1982 | يوسف ميخائيل أسعد | رعاية الطفولة |
المكتبة | مكتبة النهضة | 1976 | عبد المجيد عبدالرحيم | التربية والحضارة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا | 4 | 8 | لا | مفهوم رعاية الطفولة (الرعاية الصحية الأولية – الاهتمام بالأم وصحتها – ماذا تحتاج الأم من الغذاء – الاهتمام بصحة الأم قبل وأثناء الحمل – بعد الولادة – أثناء الرضاعة) |
لا | محاضرة | 2 | لا | الاختبار الجزئي الأول |
لا | 3 | 6 | لا | الرعاية الأولية للطفل (أثناء الحمل - أثناء الرضاعة – احتياجات الطفل من الغذاء – احتياجات الطفل من التطعيمات – المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات) |
لا | 2 | 4 | لا | دور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة أثناء مرحلة الطفولة |
لا | محاضرة | 2 | لا | الاختبار الجزئي الثاني |
لا | 2 | 4 | لا | رعاية الطفولة في ليبيا |
لا | محاضرة | 2 | لا | رعاية الطفولة في بعض الدول |
١ | ١ | 2 | ١ | مفهوم رعاية الطفولة الطرق والاساليب |
8 | 14 | 28 | 4 | مفهوم رعاية الطفولة الطرق والاساليب والمؤسسات المسؤلية عن الرعاية وماذا يستفيد الأطفال من برامج الرعاية وانواع الرعاية الصحية والجنسية والنفسية والاجتماعية والثقافية والتعليمية في مراحل رياض الأطفال ا |