Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Psy501 | n | نظريات الشخصية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
نظريات الشخصية - المفاهيم الأساسية للنظريات الشخصية -- دراسة السلوك |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بمفهوم الشخصية وأهم نظرياتها وما أبعادها |
يتعرف الطالب على الخطوط العريضة لأهم نظريات الشخصية . 2. يكتسب الطالب المفاهيم الأساسية لنظريات الشخصية . 3. يتمكن الطالب من تطبيق نظريات الشخصية في دراسة السلوك الانساني. 4. يتقن الطالب دراسة سلوك |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1. ان يتعرف الطالب على دراسة الشخصية من حيث نموها وتكوينها . 2. ان يطبق الطالب في حياته الأساليب والطرق لتحسين شخصيته . 3. ان يحلل الطالب شخصيته من خلال النظريات . 4. أن يقارن الطالب بين الاتجاه والن | - أن يستمتع الطالب بسمات الشخصية . - 2- ان يعتمد الطالب على نفسه في تحديد القدرات والميول والاتجاهات الخاصة. - 3- أن يشارك الطالب في تقييم نظريات الشخصية. | أن يتقن الطالب فهم أساسيات نظريات الشخصية 2- أن يمثل الطالب دورا مهما في تفسير نظريات الشخصية . 3- أن يمارس الطالب تحليل الشخصيات من خلال انعكاسات وتعبيرات الوجه . 4- أن يحسن الطالب من الش | 2. ان يطبق الطالب في حياته الأساليب والطرق لتحسين شخصيته . 3. ان يحلل الطالب شخصيته من خلال النظريات |
اساليب التعليم |
---|
طريقة عرض والحوار والمناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
عمان- الأردن - دار السلامة للنشر والتوزيع | مأمون صالح | الشخصية بناؤها’ تكوينها ’ أنماطها ’ إضطراباتها . | ||
دار الكتاب الحديث , 2005 | • زينب محمود شقير | الشخصية السوية والمضطربة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 2 | الشخصية مفهومها ’ وتعريفاتها ’ وأهمية دراستها , وما أنماطها . | ||
0 | ||||
1 | 2 | 2- نظرة العرب قبل وبعد الإسلام ,نظرة إبن خلدون للشخصية وعلاقتها بالبيئة . | ||
1 | 2 | 3- الشخصية والبناء النفسي . | ||
1 | 2 | 5-أبعاد نمو الشخصية : (النمو المعرفي – بياجيه ) (النمو الاجتماعي - باندورا ) | ||
1 | 2 | الاختبار الجزئي الأول | ||
1 | 2 | 8- تنقسم النظريات التي تناولت الشخصية الى مجموعات :أ- نظرية الانماط والسمات : . | ||
1 | 2 | ب - نظرية التحليل النفسي : . | ||
1 | 2 | ج – النظرية السلوكية : | ||
1 | 2 | د- النظرية الظاهراتية : | ||
1 | 2 | الاختبار الجزئي الثاني | ||
1 | 2 | 9- أهم النظريات التي تناولت الشخصية بالدراسة والتفسير :أ- نظرية الأنماط : نظرية يونج للأنماط النفسية . | ||
1 | 2 | ب- نظرية السمات : نظرية ريموند كاتل في السمات:- | ||
1 | 2 | ج- نظرية التحليل النفسي : نظرية فرويد في التحليل النفسي:- | ||
1 | 2 | رابعا: سيكولوجية الأنا. د- نظرية الذات : | ||
1 | 2 | ه- نظرية ألبرت أليس في الاتجاه العقلاني الانفعالي وفيها : | ||
1 | 2 | و- نظرية كارن هورني ( التحليلية للنفس الاجتماعية) ا. | ||
0 | ||||
0 |