A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية Psy402 n تربية ذوي الاحتياجات الخاصة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تعريف بمفهوم التربية الخاصة، والمام الطلاب بالمسار التاريخي لتطور تربية الأطفال غير العاديين وإكساب الطلاب المفاهيم الأساسية عن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف على خصائص كل فئة من الفئات وأسس تشخيص
أهــداف الـمـقـرر*
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب أن يفرق بين خصائص بعض القئات الخاصة بفعالية.
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على مفهوم التربية الخاصة وأهدافها.
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على مفهوم التربية الخاصة وأهدافها بوضوح.
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب أن يفرق بين خصائص بعض القئات الخاصة بفعالية.
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب أن يميز بين المتفوقين والمعاقين فكرياً وعلى كل أنواع الإعاقات الذهنية والسمعية والبصرية بوضوح.
يهدف المقرر إلى أن يعرف الطالب أن يقارن بين تصنيفات بعض الفئات الخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة. .
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على أن يكشف من يعاني من أي إعاقة من الإعاقات المدروسة في وقت مبكر .
يهدف المقرر إلى أن يعرف الطالب كيف يتعامل مع هذه الإعاقات بطريقة سوية.
يهدف هذا المقرر إلى أن يساعد الطالب في نشر الثقافة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات التربوية والتعليمية لكل فئة وتقييم خدمات لهذه الفئة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
- بأنتهاء دراسة هذا المقرر يكون الطالب قادر على تصنيف فئات الخاصة وصفاً علمياً- ويناقش كيفية تشخيص فئات الخاصة باستخدام المقاييس الخاصة لكل فئة- وتصنيف فئات الخاصة من حيث تعريف وأسباب والبرامج التربوي بأنتهاء ودراسة هذا المقرر يقارن الطالب بين فئات التربية الخاصة من حيث التعريف والخصائص والبرامج التربوية المقدمة لكل فئة.- ويسكتسب مهارة التشخيص والتطبيق باستخدام المقاييس النفسية الخاصة لفئات التربية بأنتهاء ودراسة هذا المقرر يكون لذا الطالب مهارات التعامل مع هؤلاء الاشخاص وتحمل المسؤولية وقادرة على تأهيلهم وتعاون مع زملائه لإنجاز المهمة المطلوبة- وأن يظهر تقبله ومشاعره الإيجابية نحو هؤلاء الأطفال اكساب الطلبة المعارف الأساسية لتربية الخاصة والتعرف على كل فئة من فئات التربية الخاصة وكيفية تأهبلها وفق نتائج أحداث دراسات المجال.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
في مكتبتي خاصة دار النشر للقلم والتوزيع الأولى يوسف القريوطي وآخرون المدخل إلى التربية الخاصة
في مكتبتي خاصة دار الفكر العربي الأولى عبدالمطلب أمين القريطي سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة
مكتبة مكتبة الزهراء الشرق الأولى عبدالرحمن سيد سليمان سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة (المفهوم -والفئات)
مكتبة دار الخريجي للنشر الأولى حمدي شاكر محمود مقدمة في التربية الخاصة
مكتبة دار الفكر العربي الأولى فاروق الروسان سيكولوجية الأطفال غير العاديين

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد السابعة 3 كويز شفهي مفهوم الإعاقة النمائية - التوحد - مفهوم التوحد - تصنيفه - أسبابه - تشخيصه - خصائصه - الخدمات التربوية لهم.
لا يوجد الأولى 3 الحوار مفهوم التربية الخاصة واسسها وأهدافها ومستوياتها - وتطور التربية الخاصة - وتطور التربية الخاصة في الدول العربية والعالم
لا يوجد الثانية 3 كويز شفهي الموهبة والتفوق العقلي - مفهوم الموهبة والتفوق - أسبابها - الخصائص السلوكية - للموهبين والمتفوقين - الكشف والتعرف على هذه الفئة - الاستراتيجيات التربوية للموهوبين
لا يوجد الثالثة 3 كويز شفهي تعريف الإعاقة العقلية - أسبابها - نسبة شيوع الإعاقة العقلية - خصائص الإعاقة العقلية - تشخيصها - تصنيفاتها - الخدمات التربوية للمعاقين عقلياً.
لا يوجد الرابعة 3 كويز شفهي مفهوم الإعاقة السمعية - الجهاز السمعي - تصنيفاتها - أسبابها - التعرف على الإعاقة وقياسها - خصائص المعاقين سمعياً - طرق التواصل معهم - الإجراءات الوقائية لهم والرعاية المبكرة - الرعاية التربوية للمعاقي
لا يوجد الخامسة 3 الامتحان النصفي الأول الامتحان النصفي الأول
لا يوجد السادسة 3 كويز شفهي مفهوم الإعاقة البصرية - جهاز البصري - تصنيفاتها - أسبابها - التعرف والاكتشاف المبكر - خصائص المعوقين بصرياً - الإجراءات الوقائية - الرعاية المبكرة - الرعاية التربوية للمعاقين بصرياً.
لا يوجد الثامنة 3 كويز شفهي مفهوم صعوبات التعلم - أنواع صعوبات التعلم - الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم - تقييم صعوبات التعلم - الرعاية التربوية والتعليمية لذوي صعوبات التعلم - التعلم العلاجي.
لا يوجد التاسعة 3 كويز شفهي الإعاقة البدنية - أشكال الإعاقة البدنية - تصيفاتها - أسبابها - التعرف والتشخيص - خصائصها - التدخل المبكر - الاحتياجات التربوية.
لا يوجد العاشرة 3 الامتحان النصفي الثاني الامتحان النصفي الثاني
لا يوجد الحادي عشر 3 كويز شفهي اضطرابات التواصل (اضطرابات اللغة والكلام) - مفهومها - أنواعها - اكتشافها - التدريبات العلاجية والتربوية.
لا يوجد الثانية عشر 3 كويز شفهي مفهوم الإعاقة المتعددة (المزدوجة) - أشكالها - التعرف عليها - تشخيصها - خصائصها - التأهيلها - ىوعلاجها.
لا يوجد الثالثة عشر 3 كويز شفهي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية - مفهومها - أشكالها - التعرف عليها - تشخيصها - خصائصها - تأهيلها - وعلاجها.
لا يوجد الرابعة عشر 3 كويز شفهي التوجيهات المعاصرة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة - الإعاقات المتعددة (المزدوجة) مفهومها - أشكالها - التعرف والتشخيص - التدخل المبكر - خصائصها - والتأهيلها- وعلاجها.
لا يوجد الخامسة عشر 3 مراجعة عامة قبل الامتحان النهائي