A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري تخصصية ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام
اجبارية نظري مساندة ED102 n علم النفس العام

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مفهوم علم النفس العام وتعريفاته وأهدافه وأهميته ’ ومناهج البحث في علم النفس ’ موضوع الدوافع ’موضوع السلوك ’ موضوع الأنفعالات ’موضوع العمليات العقلية : الإحساس , والإنتباه, والإدراك , والنسيان .
أهــداف الـمـقـرر*
1 - تعريف الطالب المعلم بأهمية علم النفس ’ وتاريخه ’ وموضوعه ’ وأهدافه’ وأهميته.
2. إمداد الطالب المعلم بالمبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة.
3. تبصير الطالب المعلم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك.
4. تعريف المتعلم بطبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطرق تعديلها وقياسها.
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
2. تبصير الطالب بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك.
3. تعريف المتعلم بطبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطرق تعديلها وقياسها
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يوضح مفهوم علم النفس وتطوره وأهدافه وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم . يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع في التعلم ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. . ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة
ان يعدد فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس.. ان تنمو لديه خاصية التفريق بين الدوافع الفطرية والمكتسبة ان يثبت من خلال بعض التجارب الحياتية دور الدافعية في التعلم 1. ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة
3. أن يتحدث عن دوافع السلوك
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. 1. ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة.
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم 2. ان تنمو لديه خاصية التفريق بين الدوافع الفطرية والمكتسبة ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 2. ان يتنمى لدى الطالب التفكير الناقد الايجابي لدى الطلاب 2. أن يكتسب مهارات التعرف على الامراض النفسية 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة.
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة.
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة.
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
طريقة الحوار والنقاش وعرض بروجكتر

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة المدرس المنفد دار العلم للملايين ط11 1991 فاخر عاقل 2.، علم النفس،، 1
مكتبة المدرس المنفد دارالكتب الوطنية ،بنغازي ط 3 200 رمضان محمد القذافي ،علم النفس العام ،
دار الشروق للنشر والتوزيع - عمان ط - 3 راضي الوقفي مقدمة في علم النفس
مكتبة المدرس المنفد دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ط - عباس محمود عوض 3. علم النفس العام ،
مكتبة استاذ المقرر 2. ، دار العلم للملايين، ط 11 فاخر عاقل، علم النفس
مكتبة استاذ المقرر الجامعو المفتوحة دارالكتب الوطنية ،بنغازي 3 رمضان القذافي علم النفس العام

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
1 2 مفهوم علم النفس العام ’ تطوره ’ أهدافه ’ أهميته .
1 2 فروع علم النفس و ميادينه ومدارسه.
2 2 مناهج البحث في التربية وعلم النفس.
1 2 السلوك : تعريفه’ أنواعه’ خصائصه .
1 2 الأختبار الجزئي الأول .
1 . 2 الدافع : تعريفاته’ أنواعه’خصائصه.
1 2 .الدوافع الفطرية و المكتسبة، والشعورية واللاشعورية..
1 2 الكبت : تعريفه’ أسبابه’ طرق علاجه. .
1 2 العمليات العقلية: الإحساس مفهومه وأقسامه .
1 2 إختبار الجزء الثاني.
1 2 الأنتباه : تعريفه’ وأنواعه’ وخصائصه.
1 2 النسيان تعريفه، أسبابه، طرق علاجه.
2 2 نظريات النسيان
1 2 الانفعالات، تعريفها، أنواعها، مظاهرها، فوائدها ومضارها،
1 2 الإدراك والعوامل المؤثرة فيه
1 2 التذكر وطرقه
0
0
0
محاضرة 0 مفهوم علم النفس، تطوره، أهدافه، أهميته وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم، فروعه، مدارسه، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس.