Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | تخصصية | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
اجبارية | نظري | مساندة | ED102 | n | علم النفس العام |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفهوم علم النفس العام وتعريفاته وأهدافه وأهميته ’ ومناهج البحث في علم النفس ’ موضوع الدوافع ’موضوع السلوك ’ موضوع الأنفعالات ’موضوع العمليات العقلية : الإحساس , والإنتباه, والإدراك , والنسيان . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 - تعريف الطالب المعلم بأهمية علم النفس ’ وتاريخه ’ وموضوعه ’ وأهدافه’ وأهميته. |
2. إمداد الطالب المعلم بالمبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة. |
3. تبصير الطالب المعلم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك. |
4. تعريف المتعلم بطبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطرق تعديلها وقياسها. |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
2. تبصير الطالب بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك. |
3. تعريف المتعلم بطبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطرق تعديلها وقياسها |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
1. تعريف الطالب بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعاته، وأهدافه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يوضح مفهوم علم النفس وتطوره وأهدافه وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم | . يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع في التعلم | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | . ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة |
ان يعدد فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس.. | ان تنمو لديه خاصية التفريق بين الدوافع الفطرية والمكتسبة | ان يثبت من خلال بعض التجارب الحياتية دور الدافعية في التعلم | 1. ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة |
3. أن يتحدث عن دوافع السلوك | |||
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | 1. ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة |
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة. |
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم 2. ان تنمو لديه خاصية التفريق بين الدوافع الفطرية والمكتسبة | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة |
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 2. ان يتنمى لدى الطالب التفكير الناقد الايجابي لدى الطلاب | 2. أن يكتسب مهارات التعرف على الامراض النفسية | 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة. |
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة. |
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | ان يكتسب القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة |
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة. |
2. ان يعدد الطالب فروع و مدارس، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس | 1. يتكون لديه خاصية تفسير تأثير الدوافع التعلم | ان يكتسب مهارات التعرف على الانفعالات، و فوائدها و مضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات. | 2. أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة. |
اساليب التعليم |
---|
طريقة الحوار والنقاش وعرض بروجكتر |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة المدرس المنفد | دار العلم للملايين | ط11 1991 | فاخر عاقل | 2.، علم النفس،، 1 |
مكتبة المدرس المنفد | دارالكتب الوطنية ،بنغازي | ط 3 200 | رمضان محمد القذافي | ،علم النفس العام ، |
دار الشروق للنشر والتوزيع - عمان | ط - 3 | راضي الوقفي | مقدمة في علم النفس | |
مكتبة المدرس المنفد | دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية | ط - | عباس محمود عوض | 3. علم النفس العام ، |
مكتبة استاذ المقرر | 2. ، دار العلم للملايين، | ط 11 | فاخر عاقل، | علم النفس |
مكتبة استاذ المقرر | الجامعو المفتوحة دارالكتب الوطنية ،بنغازي | 3 | رمضان القذافي | علم النفس العام |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 2 | مفهوم علم النفس العام ’ تطوره ’ أهدافه ’ أهميته . | ||
1 | 2 | فروع علم النفس و ميادينه ومدارسه. | ||
2 | 2 | مناهج البحث في التربية وعلم النفس. | ||
1 | 2 | السلوك : تعريفه’ أنواعه’ خصائصه . | ||
1 | 2 | الأختبار الجزئي الأول . | ||
1 . | 2 | الدافع : تعريفاته’ أنواعه’خصائصه. | ||
1 | 2 | .الدوافع الفطرية و المكتسبة، والشعورية واللاشعورية.. | ||
1 | 2 | الكبت : تعريفه’ أسبابه’ طرق علاجه. . | ||
1 | 2 | العمليات العقلية: الإحساس مفهومه وأقسامه . | ||
1 | 2 | إختبار الجزء الثاني. | ||
1 | 2 | الأنتباه : تعريفه’ وأنواعه’ وخصائصه. | ||
1 | 2 | النسيان تعريفه، أسبابه، طرق علاجه. | ||
2 | 2 | نظريات النسيان | ||
1 | 2 | الانفعالات، تعريفها، أنواعها، مظاهرها، فوائدها ومضارها، | ||
1 | 2 | الإدراك والعوامل المؤثرة فيه | ||
1 | 2 | التذكر وطرقه | ||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
محاضرة | 0 | مفهوم علم النفس، تطوره، أهدافه، أهميته وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم، فروعه، مدارسه، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس. |