Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Bt 302 | Ecology | بيئة عامة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
.. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
الإلمام بمفهوم البيئة وماهيتها وتصنيفـاتـها ومواردها والتنمية المستدامة. |
التعرف على المحيط الحيوي ومكوناته (الغلاف المائي- الغلاف الصخري- الغلاف الجوي). |
التعرف على مفهوم النظام البيئي وأنواعه واتزانه وحركة الغذاء فيه وأهمية دراسته. |
التوصل لأهم العوامل البيئية وأثرها في النظام البيئي والقوانين البيئية وأهميتها للنظام البيئي. |
استكشاف أهم التغيرات البيئية الصناعية وأسبابها ومخاطرها مثل الاحتباس الحراري وثقب الاوزون والسحابة السوداء والأمطار الحامضية والجفاف والتصحر. |
التعرف على المصادر البديلة للطاقة (الطاقة الشمسية واستخداماتها واهم طرق تحويلها لطاقة كهربية – وطاقة الرياح – وطاقة المد والجذر – والطاقة الحرارية للأرض – والطاقة من القمامة والنفايات). |
تتبع الــدورات الحيويــة التــي تحــدث في النـظام البـيـئي ومنها دورة الماء – الكربون والنيتروجين والفسفور والكبريت وأهميتها في التوازن البيئي. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
الإلمام بمفهوم البيئة وماهيتها وتصنيفاتها ومواردها والتنمية المستدامة. | مهارة الملاحظة والتفسير للمعلومات والبيانات. | تتبع دورات بعض العناصر في الطبيعة. | التفكير وحل المشكلات البيئية. |
استنتاج مفهوم النظام البيئي وأنواعه واتزانه وحركة الغذاء فيه وأهمية دراسته. | تصميم السلاسل والشبكات الغذائية. | استخدام شبكة المعلومات الدولية في التعرف على أهم المشكلات البيئية وكيفية علاجها. | الاهتمام بالمحافظة على البيئة ونشر التوعية بذلك. |
تصنيف أهم الـعوامـل البيئية وأثرها في النظام البيئي. | مهارات التفكير الناقد. | استخدام المراجع في اعداد البحوث. | التعرف على أهم المشكلات البيئية بالبيئة المحيطة بالطالب واقتراح حلول لمعالجتها. |
القدرة على استكشاف المصادر البديلة للطاقة مثل الطاقة الشمسية واستخداماتها. | ... | ... | التعاون وما يتبعه من مهارات اجتماعية بين الزملاء. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الجامعة | منشورات جامعة القاهرة | الاولى | محمد محمد الشاذلي, على على المرسى | علم البيئة العام و التنوع البيولوجي |
مكتبة الجامعة | دارعالم المعرفة للنشر | 22 | رشيد الحمد ومحمد سعيد صبارين | البيئة ومشكلاتها تأليف |
مكتبة مبيعات جامعة عمر المختار | منشورات جامعة عمر المختار البيضاء | الاولى | د.ر.ت ولسون | فيزيولوجيا التكيف البيئي |
مكتبة مبيعات جامعة عمر المختار | منشورات جامعة عمر المختار البيضاء | الاولى | عياد موسى العوامي | الحيوانات البرية الليبية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 3 | 3 | 0 | مقدمة لعلم البيئة – تاريخ علم البيئة – تعريفه– أهم المصطلحات ذات العلاقة – فروع علم البيئة – علاقة علم البيئة بالعلوم الاخرى |
0 | 3 | 3 | 0 | الطيف البيولوجي – بيئة الجماعات – مكونات النظام البيئي. |
0 | 2 | 3 | 1 | خصائص النظام البيئي– اختلال التوازن البيئي |
0 | 2 | 3 | 1 | السلسة الغذائية والشبكة الغذائية – الاهرام البيئية – العوامل الحيوية للنظام البيئي |
0 | 3 | 3 | 0 | العوامل غير الحيوية – العوامل المحددة – مستويات التحمل. |
0 | 2 | 3 | 1 | الاغلفة الارضية – الدورات الحيوية الارضية الكيميائية. |
0 | 3 | 3 | 0 | الموارد الطبيعية واصنافها – الإنسان والبيئة واستدامة المصادر الطبيعية. |
0 | ||||
0 | 2 | 3 | 1 | التلوث البيئي – تصنيف الملوثات – ملوثات الماء – تلوث التربة – تلوث الهواء. |
0 | 2 | 3 | 1 | تلوث الغذاء – التلوث الكيميائي. |
0 | 2 | 3 | 1 | صناعة النفط والتلوث – البلاستيك – التلوث بالنفايات. |
0 | 2 | 3 | 1 | التلوث الفيزيائي (التلوث الحراري – التلوث الاشعاعي – التلوث الضوضائي) |
1 | 1 | 3 | 1 | بعض الظواهر البيئية (الاحتباس الحراري – الأمطار الحامضية – الإثراء الغذائي – ثقب الأوزون – الصيد الجائر – التصحر) |
0 |