A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PE312 n طرق التدريس التربية البدنية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف بالتربية العملية وأهميتها وأهدافها والإشراف عليها ومشكلاتها، مراحل تعلم المهارات الحركية والخطوات المتبعة في تعليمها وطرق التدريس العامة والخاصة بتعلم المهارات الحركية، مشتملات درس التربية الرياضية وأهداف ومحتوى الأجزاء المختلفة، العوامل المحددة للدرس، والأساليب الخاصة بالمرحلة الأولى للتعليم الأساسي مفهوم وأهمية وأنواع الوسائل التعليمية، أهداف التقويم ومتابعة وتقييم مستوى التلاميذ.
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بالتربية العملية وأهميتها وأهدافها والإشراف عليها ومشكلاتها وكيفية مواجهتا.
مساعدة الطالب على التمييز بين مراحل تعلم المهارات الحركية المختلفة.
التحقق من مدى تحصيل الطالب لما سبق من خلال امتحانات أعمال السنة ثم حل الامتحان كمراجعة لما سبق من أجل التوضيح والتأكيد على بعض النقاط الغير مفهومة ان وجدت.
تعريف الطالب بالخطوات المتبعة في تعليم المهارات الحركية وطرق التدريس العامة والخاصة بتعلم المهارات الحركية.
إلمام الطالب بمشتملات درس التربية الرياضية وأهداف ومحتوى الأجزاء المختلفة في الدرس والعوامل المحددة للدرس.
تعريف الطالب بمفهوم وأهمية وأنواع الوسائل التعليمية المستخدمة في درس التربية البدنية.
إلمام الطالب بتعريف ومجالات وأهمية وأهداف ووظائف وأنواع التقويم ومتابعة وتقييم مستوى التلاميذ.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
القدرةعلى صياغة الأهداف (المعرفية، الحركية، الانفعالية). القدرة على الفهم الاستيعاب وعلى استرجاع المعلومات السابق تعلمها في الوقت المناسب. القدرة على تحضير الدرس أو الدروس بشكل جيد شكلاً ومضموناً. القدرة على اكتشاف الاخطاء والحد من تكرارها.
ادراك أهمية التربية العملية بصفة خاصة ومهنة التدريس بصفة عامة والدور الذي تلعبه في تنمية مهارات الطالب (معلم المستقبل). زيادة التركيز والانتباه لاكتساب القدرة على اكتشاف الأخطاء أثناء الدرس والحد من تكرارها. القدرة على استخدام الوسائل التعليمية بشكل فعال بغرض الاستفادة الكاملة منها في الدرس. اكتساب النظام واحترام الوقت.
ادراك أهمية التربية العملية بصفة خاصة ومهنة التدريس بصفة عامة والدور الذي تلعبه في تنمية مهارات الطالب (معلم المستقبل). القدرة على الإبتكار في المراحل المختلفة (تحضيرالدرس، تنفيذه، وسيلة من البيئة). اكتساب الخبرات اللازمة لتنفيذ دروس التربية البدنية والتنوع في الوسائل والطرق لشد انتباه التلاميذ وتفادي وصولهم لمرحلة الملل قبل ختام الدرس. اكتساب القدرة على الملاحظة.
الإلمام التام بأهداف ومحتوى وزمن كل جزء من أجزاء الدرس. اكتساب القدرة على اكتشاف المواهب والمعرفة التامة بكيفية العناية بهم للوصول للبطولة. القدرةعلى اصلاح الأخطاء أولاً بأول حتى لا تصبح عادة يصعب اصلاحها. اكتساب الأداء الجماعي الموحد وضبط الايقاع الحركي.
الإلمام التام بأهمية الوسيلة التعليمية ودورها الهام في تحقيق أهداف الدرس. القدرة على علاج المشكلات العامة والخاصة وايجاد الحلول المناسبة لها. اكتساب خبرات كافية في عملية تقييم ومتابعة مستوى التلاميذ. اكتساب السلوك المنظم في الحياة المهنية والعامة.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
التعليم المباشر بين المعلم والمتعلم - المحاضرات النظرية - المحاضرات العملية - التعليم الالكتروني - التعليم التعاوني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلیة دار الفكر العربي ط 1 حسن سيد معوض طرق التدريس في التربية الرياضية
مكتبة الكلية دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر الطبعة الأولى زكية إبراهيم كامل , نوال ابراهيم , ميرفت على خفاجة طرق التدريس في التربية البدنية والرياضة
مكتبتي دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة الطبعة الأولى احمد جميل عايش أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية
مكتبتي منشأة المعارف بالاسكندرية ط 1 عفاف عبد الكريم التدريس للتعلم في التربية البدنية والرياضة
مكتبتي دار الفكر العربي الطبعة الرابعة امين انور الخولي التربية الرياضية المدرسية دليل المعلم الفصل وطالب التربية العملية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة 1 2 لا يوجد ماهية مهنة التدريس للتربية البدنية، نبذة مختصرة عن نشأتها وأهميتها، ماهية وتعريف التربية العملية وأهدافها وأهميتها، الإشراف على التربية العملية، اسس الإشراف على التربية العملية، مشكلات التربية العملية
قاعة 2 2 لا يوجد مفهوم وتعريف كل من العلم والتعلم الحركي، الهدف من عملية التعلم، مراحل تعلم المهارات الحركية، الخطوات المتبعة في تعليم المهارات الحركية، العلاقة بين طرق التعلم العامة وتعلم المهارات الحركية، العلاقة بي
قاعة 3 2 اوراق عمل طرق ماستون في تدريس التربية الرياضية .( الطريقة الامرية , التدريبية , التبادلية )
قاعة 4 2 لا يوجد الخطوات المتبعة في تعليم المهارات الحركية، (الشرح اللفظي – تقديم نموذج حركي – قيام المتعلم بالحركة –
قاعة 5 2 لا يوجد ما يجب على المعلم مراعاته عند استخدام طرق التدريس، العوامل التي يتوقف عليها الطريقة المتبعة، المراحل التي يجب المرور بها للوصول إلى تعلم مهارة حركي: (تقديم المهارة الحركية:
قاعة 6 2 نشاط تمثيلي قصصي طرق وأساليب خاصة لتدريس التربية الرياضية للصفوف الاساسية الاولى .
قاعة 7 2 اوراق عمل مقدمة عن درس التربية البدنية، أجزاء الدرس: (التمهيدي، الرئيسي، الختامي)، أهداف ومحتوى وزمن كل جزء من أجزاء الدرس.
قاعة 8 2 لا يوجد أساليب التدريس في مجال التربية الرياضية .
قاعة 9 2 أسئلة منهجية الاختبار في الفصل جماعياً فما سبق دراسته مراجعة .
قاعة 10 2 حجرة الوسائل السمعية والبصرية مفهوم الوسائل التعليمية، أثار استخدام الوسائل التعليمية على مظاهر التعلم الحركي، أهمية الوسائل التعليمية، أنواع الوسائل التعليمية.
قاعة 11 2 لا يوجد مقدمة عن التقويم، مفهوم التقويم، أهداف التقويم، متابعة وتقييم مستوى التلاميذ .
قاعة 12 2 لا يوجد اهمية التقييم في درس التربية الرياضية ومتابعة وتقييم الطالب التدريب الميداني .
قاعة 13 2 اوراق عمل مراحعة شاملة للمنهج ككل عن طريق سئوال وجواب.