Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | P801 | Teacher preparation and training | أعداد المعلم وتدريبه |
وصف المقرر الدراسي |
---|
. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. تعريف الطالب بمهنة التعليم سلبياتها وإيجابياتها . |
2. إيضاح أهم البرامج والاستراتيجيات التعليمية والتقنيات المهمة في إعداده العلمي . |
3. إبراز دور تطوره المعرفي والعلمي كأساس يساعده في البحث . |
4. التأكيد على أهمية إعداد الطالب المعلم وإكسابه مهارات فنية وأنماط للسلوك المهني والقيم والاتجاهات المرتبطة بمهنة التعليم مما يعد أساً لمزاولتها.. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يذكر الطالب عشرة تكنولوجيات على الأقل دخلت في مجال التعليم وانعكست على برامج إعداد المعلم. | ان يستنتج الطالب أهم الأدوار المستقبلية لمعلم الفصل وتذليل الصعوبات والمشكلات التي تواجه الربية العملية. | أن يشخص الطالب أهم معوقات ممارسة المعلم للبحث العلمي. | ان يصبح قادرا على استخدام المعلومات في عمليات النقاش والإقناع والتأثير. |
ان يصف الطالب الخطوات الواجب اتباعها للوصول إلى معلم كفء . | ان يقترح الطالب برامج وتقنيات علمية يستفيد منها في حياته العملية والمهنية خاصة. | أن يصمم الطالب خطة بحثية وفق أساسيات البحث العلمي وكتابة تقارير علمية بحثية . | أن يتمكن من استخدام الحاسب الآلي وشبكة المعلومات الدولية للقيام بعمليات البحث عن المادة العلمية، ويمتلك مهارات العرض والتقديم. |
ان يسمي الطالب الأساليب الحديثة التي يمكن استخدامها في إعداد المعلم. | ان يقارن الطالب بين مبررات استخدام التدريس المصغر والتعليم عن بعد . | أن يؤدي إعداد الطالب أكاديميا ومهنيا لتطوير نظامه التعليمي بشكل أفضل بناء على برامج إعداد المعلم في الدول المختلفة الأخرى | أن يمتلك الطالب خاصية المشاركة والعمل ضمن الفريق الجماعي. |
أن يعرف الطالب أهم سمات معلم المستقبل. | ان يميز الطالب بين اسلوب إعداد المعلم في ضوء الكفايات وإعداده على أساس المهارات . | أن يستخدم الطالب جوانب إعداده في كليات التربية المعرفية والعلمية في إعداد طلابه وتربيتهم في جوانبهم المختلفة. | أن يتمتع بأخلاقيات العمل والالتزام بالوقت والمواعيد. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القسم الدراسي | القسم الدراسي | موضوعات عن إعداد العلم وتدريبه | استاذة المادة | مذكرات المقرر |
دار الفكر: الأردن، عمان | إعداد المعلم (تنميته وتدريبه) | الأولى( 2005) | مصطفى عبدالسميع، وسهير محمد | كتب مساعدة |
دار أسامة: الأردن، عمان | المعلم الناجح | الاولى(2009) | عبدالله العامري | كتب مساعدة |
المكتبات | مجالات دورية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | نبدة مختصرى عن مهنة التعليم ومعلم المستقبل. |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | أهم المعايير التي يمكن الحكم بها على المعلم كمهني. |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | الجوانب اللازمة لإعداد المعلم الكفء في كليات التربية . |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | أهم الأساليب المتطورة في برامج إعداده. |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | الإدارة الصفية الناجحة وأهم الكفايات الواجب توافرها في المعلم لانضباط صفه. |
قاعة دراسية | محاضة | 3 | أوراق العمل | الخصائص الواجب توافرها لدى المعلم لكي يقوم بأدواره بنجاح. |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | ماهية التربية العملية وأهميتها أهدافها و وأسس ومبادئها والأسس التي يرتكز عليها أثناء التدريس الفعال....... إلخ. |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | سلبيات وإيجابيات التعليم وأهم سمات معلم المستقبل. |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | تغيرات وتطورات التكنولوجيا في مجال التعليم وانعكاسها على برامج إعداد المعلم . |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أراق العمل | أسلوب إعداد المعلم في ضوء الكفايات وإعداده على أساس المهارات. |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | نماذج إعداد المعلم ( مبرراتها، واساليبها وإيجابياته..... إلخ). |
قاعة دراسية | محاضرة | 3 | أوراق العمل | معوقات إعداد المعلم أكاديمياً ومهنياً وكيفية تدليل الصعوبات التي تحد من تحقيق الأهداف المرجوة. |
قاعة دراسية | مخاضرة | 3 | أوراق العمل | الأساليب الحديثة التي يمكن استخدامها في إعداد المعلم. |