Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB3 | Arabic Language C | لغة عربية ج |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على موضوعات:الفاعل،نائب الفاعل،الاستثناء:تعريفه و أنواعه و إعرابه،المشتقات في اللغة العربية:أصلها و أنواعها،التاء المفتوحة و التاء المربوطة و مواضع كل منهما،المجاز المرسل و علاقاته |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
4-توضيح المجاز المرسل للطلاب بما فيه من علاقات متنوعة و الغاية البلاغية لكل منها. |
3-أن يتعرف الطالب على المشتقات في اللغة العربية من حيث أصلها وأنواعها و الفرق بينها. |
1-أن يقف الطالب على تعريف الفاعل و نائب الفاعل و أنواع كلا منهما و اعرابه |
2-أن يتعرف الطالب على المشتقات في اللغة العربية من حيث أصلها و أنواعها |
3-أن يفهم الطالب أهمية التمييز بين التاء المفتوحة و التاء المربوطة و مواضع كتابة كل منهما |
4-أن يتعرف الطالب على معنى المجاز المرسل و يستوعب علاقاته المتنوعة و الغاية البلاغية منها |
5-توضيح معنى أسلوب الاستثناء للطالب من حيث التعريف و الأدوات و الإعراب |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1-إرساء و تنمية المعلومات اللغوية الأساسية للطلاب | 1-حسن الإستماع | 1-التدريس | 1-المحادثة السليمة |
2-تدعيم المخزون اللغوي للطلاب | 2-القدرة على الاستيعاب | 2-الترجمة | 2-الكتابة السليمة |
2-تدعيم المخزون اللغوي للطلاب | 2-القدرة على الاستيعاب | 2-الترجمة | 2-الكتابة السليمة |
3-تعريف الطلاب أسس اللغة العربية في النحو و الصرف و البلاغة و الإملاء | 3-التركيب | 3-التوجيه | 3-التعبير اللغوي السليم |
1-إرساء و تنمية المعلومات اللغوية الأساسية. | 1-تعليم الطلاب مهارة حسن الإستماع. | 1-التدريس. | 1-المحادثة السليمة. |
2-تدعيم و زيادة المخزون اللغوي للطلاب. | 2-تقوية قدرتهم على الإستيعاب. | 2-الترجمة. | 2-الكتابة السليمة. |
3-تعريفهم أسس الكتابة العربية السليمة. | 3-تقوية القدرة على التركيب اللغوي السليم. | 3-التوجيه. | 3-التعبير اللغوي السليم. |
4-تنويع المعرفة اللغوية للطلاب. | 4-زيادة مهارة التركيز و التذكر. | 4-الإلقاء. | 4-التمييز بين الأساليب اللغوية. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
ليبيا | منشورات جامعة قاريونس | الاولى | د.محمد مصطفى رضوان،د.عبدالله درويش،د.محمد التونجي | التمهيد في النحو و الصرف |
ليبيا | دار المعارف بمصر | الاولى | لجنة من أساتذة اللغة العربية | القواعد الأساسية في النحو و الصرف و التدريب عليها |
ليبيا | دار الكتب | الاولى | كامل السيد شاهين | الرائد الحديث في تصريف الأفعال |
مصر | دار المعارف | الأولى | عبد السلام هارون | مقتطفات من كتب الأدب العربي |
مصر | دار الكتب | الأولى | كامل السيّد | الرَائد الحديث في تصريف الأفعال |
ليبيا | جامعة قاريونس | الأولى | د.محمد مصطفى | التّمهيد في النحّو و الصّرف |
لبنان | دار المعارف | الأولى | لجنة من أساتذة اللغة العربية | البلاغة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | الفاعل:تعريفه و أنواعه و إعرابه | ||
محاضرة | 3 | نائب الفاعل:تعريفه و أنواعه و إعرابه | ||
محاضرة | 3 | الإستثناء:تعريفه و أقسامه،المستثنى بإلا و إعرابه | ||
محاضرة | 3 | المستثنى ب عدا و خلا و إعرابه،و المستثنى ب غير و سوى و اعرابه | ||
محاضرة | 3 | المشتقات:أصلها و أنواعها،إسم الفاعل،إسم المفعول | ||
محاضرة | 3 | الصفة المشبهة،صيغ المبالغة | ||
محاضرة | 3 | إسم التفضيل،إسم الالة،إسم الزمان و إسم المكان | ||
محاضرة | 3 | التاء المفتوحة:تعريفها و مواضعها | ||
محاضرة | 3 | المجاز المرسل:تعريفه،علاقاته:السببية و المسببية،الجزئية و الكلية | ||
محاضرة | 3 | العلاقة الحالية و المحلية،اللازمية و الملزومية | ||
محاضرة | 3 | العلاقة الالية،اعتبار ما كان،اعتبار ما يكون | ||
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | الفاعل,تعريفه,أنواعه,إعرابه |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | الإستثناء ب(غير و سوى),الإستثناء ب(عدا,خلا,حاشا) |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | المشتقات,أصلها,أنواعها,إسم الفاعل,إسم المفعول |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | المجاز المرسل,تعريفه,العلاقة السببية,العلاقة المسببية,العلاقة الآلية |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | العلاقة الحالية,العلاقة المحلية,علاقة إعتبار ما كان,إعتبار ما يكون |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | نائب الفاعل,تعريفه,أنواعه,إعرابه |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | أسلوب الإستثناء,تعريفه,المستثنى بإلا |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | الصفة المشبهة بإسم الفاعل,إسم الآلة |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | إسم التفضيل,صيغ المبالغة |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | رسم التاء المفتوحة و مواضعها |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | رسم التاء المربوطة و مواضعها |
لايوجد | محاضرة | 2 | 1 | العلاقة اللازمية,الملزومية,العلاقة الكلية,الجزئية |