Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | P203 | Economics of Education | اقتصاديات تعليم |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل مفهوم الاقتصادي التعليمي ودراسة الجوانب الاقتصادية للعملية التربوية بما تتضمنه من تعليم و تدريب في جميع المراحل ، وكذلك تدريب العاملين في أثناء الخدمة والقوى البشرية المتعطلة والباحثة عن عمل. و |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تزويد الطلاب بالمفاهيم والأسس النظرية لاقتصاديات التعليم. التعرف على مصادر تمويل التعليم وتكاليف التعليم والعوامل والتحديات المؤثرة في الإنفاق عليه. كيفية ترشيد الهدر التربوي من خلال تقدير حاجات المدر |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يعرف الطالب مفهوم الاقتصاد التعليمي. يتعرف الطالب علي الصعوبات التي تواجه تمويل التعليم ومصادرها. يتذكر الخطط المستهدفة لتقييم الميزانية السنوية للمدرسة. التعرف علي الانفاق التعليمي واستثمار البشري في | يميز الطالب العلاقة المتينة بين الاقتصاد والتعليم. يتعرف الطالب علي التشابه الكبير بين القطاع التربوي والقطاع الاقتصادي. يستنبط المواءمة بين مخرجات نظام التعليم وحاجات الاقتصاد الوطني من اليد العاملة | يميز بين العائدات الاقتصادية المتمثلة في زيادة الدخل القومي والدخل الفردي والمرتبطة بالتعليم والناتجة عنه. تمكين الطالب من ان التعليم ينعكس إيجابياً على نمو الاقتصاد الوطني. يميز الطالب بان التعليم | ان يكون قادرا علي التعريف باقتصاديات التعليم ومفهومها والعوامل المؤثرة فيها. تمكين الطالب ومعرفته فالتعليم بالعلاقة بين مدخلات النظام التعليمي ومخرجاته. استخدام وعمل ميزانيات ذات جدوي اقتصادية للتعرف |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | / | 2010 | أحمد أسماعيل حجي | اقتصاديات التربية والتخطيط التربوي |
الاردن | 2005 | محمد بوسف المسيلم | أقتصاديات التعليم وأستثمار العنصر البشري | |
السعودية | / | 1996 | عبدالله مغرم الغامدي | الانفاق علي التعليم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 | 4 | ورقة عمل | اقتصاديات التعليم/ المفهوم/ النشأة/ العلاقة مع العلوم الأخرى | |
محاضرة | 4 | ورقة عمل | التعليم والتنمية/ الاقتصادية/ الاجتماعية/ البشرية | |
محاضرة | 4 | ورقة عمل | التعليم والتنمية/ الاقتصادية/ الاجتماعية/ البشرية | |
محاضرة | 4 | ورقة عمل | مصادر تمويل التعليم | |
محاضرة | 4 | ورقة عمل | تكاليف التعليم والعوامل المؤثرة في الإنفاق عليه | |
2 | 3 | ورقة عمل | الكفاءة التعليمية والهدر التربوي | |
محاضرة | 3 | ورقة عمل | تحديات تمويل التعليم | |
محاضرة | 3 | 1 | المدرسة المنتجة وأساليب الاستثمار الأمثل للموارد | |
محاضرة | 4 | ورقة عمل | تجارب عالمية علي الاقتصاد التعليمي |