Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB1 | Arabic Language A | لغة عربية أ |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على المبتأ والخبر والفاعل ونائبة وبعض النصوص الأدبية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. |
الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله |
تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية | تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية. | القدرة على الاتصال والتواصل. |
تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | القدرة على العمل الجماعي. |
الاتصال بالمثل العليا في الأخلاق، كما في القصائد الشعرية ذات المغزى الاجتماعي التي تعالج أفكارا ومشكلات اجتماعية. | تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. | السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني | القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقديم بأسلوب بلاغي |
تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | التدريب على كتابة التقارير العلمية الصحيحة. | العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. | القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
بيروت | دار النهضة العربية | ط 1 / 1985م | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
مصر | دار المعارف | ط 3 / 1974 | عباس حسن | النحو الوافي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | أسماء الإشارة | ||
محاضرة | 2 | لا يوجد | الكلمة وأقسامها والإعراب والبناء | |
محاضرة | 2 | تمارين | المعرفة والنكرة ـ الضمائر | |
محاضرة | 2 | تمارين | أنواع الخبر | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | المعلقات ، تعريفها ، دراسة معلقة زهير بن أبي سلمي | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | تقديم الخبر على المبتدأ | |
محاضرة | 2 | تمارين | علامات الترقيم | |
محاضرة | 2 | تمارين | همزة الوصل وهمزة القطهمزة الوصل وهمزة القطع.ع. | |
2 | تمارين | اختبار نصفي | ||
محاضرة | 2 | الفاعل | ||
محاضرة | 2 | نائب الفاعل | ||
2 | تمارين | امتحان نصفي |