Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | P201 | General Psychology | علم النفس العام |
وصف المقرر الدراسي |
---|
نبذة تاريخية عن تطور علم النفس - مفهوم علم النفس - أهداف علم النفس- ميادينه . مفهوم الدوافع - أهدافها - أنواع الدوافع . مفهوم التذكر - مفهوم النسيان - وسائل استرجاع الخبرات السابقة - أنواع الذاكرة - |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بماهية علم النفس وتاريخه وموضوعه وأهدافه وميادينه ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة وسلوك الكائن الحي بصفة عامة. |
تعريف الطالب على المبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة . |
تعريف الطالب بتطور الأفراد من النواحي البيولوجية وتطو قدراتهم العقلية وقدرتهم على التعليم والإدراك. |
تعريف الطالب بخصائص السلوك في كل مرحلة من مراحل حياتهم وعلى الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات . |
تعريف الطالب بالعوامل التي تساعده على التكيف مع النفس ومع الآخرين للوصول إلي التوافق النفسي والاجتماعي والصحة النفسية المتكاملة . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
معرفة الطالب على عدد كبير من العلماء والفلاسفة الذين ساهموا في تطور علم النفس . | ان يستوعب الطالب أهمية دراسة علم النفس في كل المجالات العلمية والعملية . | ان يكون للطالب القدرة العقلية الكافية لكي تزداد حصيلة التعلم لديه . | ان يكون الطالب قادر على فهم العمليات النفسية . |
معرفة الطالب الدوافع التي توجه نشاط الفرد نحو هدف معين . | ان يستوعب الطالب التمييز بين المرض النفسي و المرض العقلي . | ان يكون للطالب القدرة على الممارسة والتكرار لإحداث تحسن تدريجي في الأداء . | ان يكون للطالب القدرة على الانتباه لكي يدرك حقيقة الأشياء الموجودة حوله . |
معرفة الطالب التمييز بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية . | أن يستوعب الطالب أهمية دراسة الدوافع وأن وراء كل سلوك دافع . | ان يكون للطالب القدرة على التحليل والربط والمقارنة بين سلوكيات الأفراد . | ان يكون للطالب القدرة على الاستعداد والتأوب الناتج عن حركة داخلية للفرد . |
معرفة الطالب بأن الانفعال يشترك مع الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان . | ان يستوعب الطالب أهمية دراسة التذكر والنسيان والتمييز بين الذاكرة والذكرى . | ان يكون للطالب القدرة على مراعاة الفروق الفردية والجماعية للسمات البشرية . | أن يكون الطالب القدرة على استرجاع الخبرات السابقة عن طريق التذكر . |
معرفة الطالب مفهوم الشخصية وصفاتها الجسمية والعقلية والمزاجية والاجتماعية والخلقية . | ان يستوعب الطالب أهمية دراسة الذكاء وحساب نسبة ذكاء الشخص . | ان يكون للطالب القدرة على قياس ذكاء الفرد من خلال معادلة نسبة الذكاء I Q . | ان يكون للطالب القدرة على التمييز بين أنماط الشخصية المزاجية والشخصية الهرمونية والشخصية الجسمية والنفسية . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | دار المسرة | 1 | سعد جلال 2000 | علم النفس العام |
المكتبة المركزية | النهضة الحديثة | 3 | كمال دسوقي 1980 | علم النفس ودراسة التوافق |
بيت الثقافة | دار المعارف | 2 | عبدالرحمن عدس 2002 | مبادئ علم النفس |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة | 2 | 3 | 1 | نبذة تاريخية عن تطور علم النفس - مفهوم علم النفس - أهداف علم النفس- ميادينه . |
قاعة | 3 | 3 | - | مفهوم الدوافع - أهدافها - أنواع الدوافع . |
قاعة | 2 | 3 | 1 | مفهوم التذكر - مفهوم النسيان - وسائل استرجاع الخبرات السابقة - أنواع الذاكرة - العوامل المؤثرة على التذكر والنسيان - العوامل المساعدة على التذكر - الفرق بين الذاكرة والذكرى . |
قاعة | 3 | 3 | - | مفهوم الانفعال - عناصره - جوانبه - وظائفه مؤثرات الانفعال - أنواع الانفعال التغيرات التي تصاحب الانفعال . |
قاعة | 3 | 3 | - | نبذة عن الشخصية - مفهوم الشخصية - فئات الشخصية - سماتها - أنماطها . |
قاعة | 2 | 3 | 1 | مفهوم الذكاء - أنواعه - قياس الذكاء - أمثلة عن نسبة الذكاء . |
قاعة | 3 | 3 | - | مفهوم التعلم - شروط التعلم الجيد - العوامل المؤثرة على التعلم . |
قاعة | 3 | 3 | - | مفهوم الانتباه - أنواع الانتباه - عوامل الانتباه - مشتتات الانتباه . |
قاعة | 3 | 3 | - | مفهوم التوافق النفسي - أتجاهات التوافق النفسي - أساليب سوء التوافق النفسي |
قاعة | 2 | 3 | 1 | قياس نسبة الذكاء . |