A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية P101 Origins of Education أصول تربية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر منهج اصول التربية والتعرف على معنى التربية واصولها ومراحل تطور التربية وانواع التربيات الموجودة فيىالمجتمعات والسعى لتطور التربية واالاستفادة منها .
أهــداف الـمـقـرر*
1 .يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التربية وأهدافها، وضرورتها، وصلتها بالعلوم الأخرى 2. يهدف هذا المقرر إبراز دور التربية في التغير الاجتماعي وعجلة التنمية . 3يهدف هذا المقرر إلى تنمية الاتجاهات
1 .يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التربية وأهدافها، وضرورتها، وصلتها بالعلوم الأخرى
2. يهدف هذا المقرر إبراز دور التربية في التغير الاجتماعي وعجلة التنمية .
3 . يهدف هذا المقرر إلى تنمية الاتجاهات السليمة نحو مهنة التدريس مع تقديم فكرة عامة عن الاتجاهات التربوية المعاصرة في موضوع إعداد وتدريب المعلم والمعلمة .
4. يهدف هذا المقرر إلى تحديد قسمات واقع التربية في العالم العربي من أجل تقديم تصورات لمواجهة التحديات .
1تعريف الطالب بنشأة أصول التربية وعلاقته بالعلوم الأخرى. 2- تقديم معلومات للطالب تفيده بمعرفة التربية قديما وحديثا والفرق بينهما. 3- تعريف الطالب بأهداف التربية فالمجتمعات البدائية وكيف تطورت. 4- توج

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1. معرفة وفهم مفهوم التربية 2. يبين المقرر دور وأهمية التربية في المجتمع 3. وصف وفهم مكونات التربية والأدوار التي تقوم بها 4. يوضح المقرر مدى النجاح الذي تحققه التربية في تطور العملية التعليمية 1. يربط المقرر المنهج النظري بالواقع (تجارب سابقة) 2.يقارن ويبين المقرر بين الاستهلاك والكلفة 3.ينتقد المقرر ما يوجد من ممارسات سلبية تمس التربية في نظام التعليم 4.يقترح المقرر دراسات وأفكار وأراء تثر 1.يطبق المقرر دراسات سابقة في هذا المجال قد أتبث نجاحها 2.يتم تصميم هذه الدراسات كورقة عمل للطلبة 3.تستخدم كل ما يوجد من مهارات لتوظف في هذا الجانب للاستفادة منها 4.عند متابعة ودراسة المقرر يتم اختيار 1.الالتزام بالوقت الكافي والمحدد كوعاء زمني 2.استخدام الحاسب الآلي 3.مهارات العرض والتقديم كطريقة للشرح 4.مهارات القيادة
1-أن يتعرف الطلاب على مفهوم أصول التربية قديما وحديثا.2-تفسير الطلاب لنشأة وتطور أصول التربية وعلاقته بالعلوم الأخرى. 3-أن يوضح للطلاب بعض المفاهيم ذات العلاقة بأصول التربية. 4-توضيح العلاقة أصول التر 1-أن يقارن الطلاب بين مفاهيم أصول التربية القديمة والحديثة. 2-أن يقدر الطلاب أهمية دراسة اصول التربية ومعرفتها.3- ان يربط الطالب بين مفاهيم أصول التربية وبعض المفاهيم ذات العلاقة. 4-أن يتمكن الطالب من 1-أن يتمكن الطلاب من اجراء البحوث فالتربية وذات العلاقة بالمقرر.2- القدرة علي النقد الموضوعي لبعض المشكلات التربوية . 3-دراسة حالات لما تعلمه ويشمل اجراء الاستبيانات الالكترونية والتدريب عليها. 4-المق 1-القدرة علي التواصل المجتمعي من خلال فهمه للمقرر.2- تنمية القدرات الطالب علي الاستفادة من انواع التربية فالمجتمعات القديمة والحديثة. 3-القدرة علي الاتصال المجتمعي بصورة جيدة.4- عمل الاستبانات والتقار

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
استخدام اسلوب العصف الذهني واستخدام اسلوب المناقشة والمحاضرة
1. المحاضرة 2. الحوار والمناقشة 3. تدريب الطلبة علي الادوار الاجتماعية من خلال عمل فرق داخل الفصل الدراسي. • ملاحظة::: في حالة التعليم الالكتروني ستكون طرق التعليم والتعلم عن طريق google meet, googl

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية عالم الكتاب ط3 محمد منير مرسي اصول التربية
القاهرة عمان صنعاء صنعاء الرياض إبراهيم عصمت مطاوع إبراهيم ناصر -خوالدة وآخرون. عبد الجبار سعد محمد عبد الرحمن الدخيل ،نبيل أحمد عبد الهادي المكتب المصري الحديث 1988م. المطابع التعاونية 1983م . مطابع الكتاب المدرسي 1992م . داعوند للاستشارات العلمية والخدمات العامة 1997م. دار الخريجى للنشر والتوزيع. الطبعة الثانية2005 أصول التربية مقدمة في التربية مدخل إلى التربية المدخل في أصول التربية مدخل إلى أصول التربية العامة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
- 2 3 1 تعريفات ومكونات التربية
- 2 3 1 الأصول الدينية والفلسفية
- 2 3 1 المضامين التربوية للقضايا الفلسفية وانعكاساتها في الحقل التربوي
- 2 3 1 الطبيعة البشرية
- 2 3 1 الطبيعة البشرية
- 2 3 1 دور التربية في اعادة انتاج الاصول الثقافية
- 2 3 1 معنى التربية ومعنى الثقافة و معنى الفلسفة
- 2 3 1 تعريفات ومفاهيم الإدارة العامة و التربوية والتعليمية والمدرسية