Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | UR302 | History of Arab Science | تاريخ العلوم عند العرب |
اجبارية | نظري | تخصصية | UR302 | History of Arab Science | تاريخ العلوم عند العرب |
وصف المقرر الدراسي |
---|
حركة الترجمة ودورها في نقل بعض العلوم مدارس الترجمة أنواع الترجمة العلوم النقلية أو الشرعية العلوم الدخيلة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تزويد الطلاب بمعرفة علمية واسعة |
منح دراسة علمية نقدية لحركة النقل الترجمة من حضارات الامم الاخري إلي الحضارة العربية الاسلامية. |
تكوين كم معرفي معتبر فيما يتعلق بحركة الترجمة والأدوار التي مرت بها |
ترسيخ مدارك الطلاب عن الدور البارز التي قامت به العلوم العربية الاسلامية من اهتمام في التراث العلمي القديم وكيفية استفادة اوروبا من علوم العرب . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ربط تاريخ العلوم عند العرب بالواقع | ترك وعي معرفي واسع وشامل في ذهنية الطلاب فيما يتعلق بحركة الترجمة | اكتساب الطلاب مهارات علمية واسعة عن هذه وربطها بمجمل تاريخ العلوم بمختلف المراحل | جودة الأداء |
إدراك وفهم تاريخ العلوم عند العرب وعلاقتها بالمواد الأخرى | زيادة هذا الوعي وربطة بالواقع | معرفة ما قام به العرب المسلمين في مجال حركة الترجمة حيث حافظو علي مدخرات الانسانية في مجال العلم والمعرفة. | تكوين الشخصية الأكاديمية بالإضافة إلى الشجاعة الأدبية |
توسيع مدارك الطلاب فيما يتعلق بحركة الترجمة وأهم المترجمين ودورهم | وترسيخ الادراك الذهني لدى الطلاب من خلال الادوار التي مرت بها حركة الترجمة | عكس ما يتعلمه الطلاب من معارف في حياتهم العلمية والمهنية | تعزيز وبناء الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس |
توسيع مدارك الطلاب عن هذه المادة | أبقاء المعلومة في ذهن الطلاب والانتفاع بها متى تتسني له الفرص والظروف | تعميق الجانب المهني والعملي فيما يتعلق بالبحث والكتابة ، تمكين الطلاب من استقرأ واستنباط البيانات من ثناية نصوص المادة | مهارة الكتابة الأكاديمية الرصينة |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | دار بيروت ـ لبنان | 1 | رشيد الجميلي | الحضارة العربية |
لا يوجد | لبنان | 1 | عبدالرحمن بن خلدون | نسخة المقدمة |
لا يوجد | دار بيروت ـ لبنان | 1 | عمر فروخ | تاريخ العلوم عند العرب |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة | الأولى | 2 | متى بدأت حركة الترجمة | مقدمة او لمحة تاريخية عن تاريخ العلوم عند العرب والامم الأخرى. |
قاعة | الثانية | 2 | ما هي الأدوار التي مرت بها حركة الترجمة | حركة الترجمة ودورها في نقل العلوم للعرب واهم الادوار التي مرت بها حركة الترجمة |
قاعة | الثالثة | 2 | ماهي اهم مميزات حركة الترجمة؟ | سمات حركة الترجمة |
قاعة | الرابعة | 2 | اذكر انواع الترجمة؟ | اهم انواع الترجمة التي استخدمت في نقل العلوم للعرب من حضارات السابقة |
قاعة | الخامسة | 2 | اذكر اهم العوامل التي ساعدت في حركة الترجمة؟ | العوامل التي ساعدت في ازدهار حركة الترجمة عند المسلمين |
قاعة | السادسة | 2 | اهم المدارس؟ | مدارس وطرق الترجمة |
قاعة | السابعة | 2 | ماهي اشهر مدارس؟ | مدرسة اسكندرية ومدرسة الاتطاكية |
قاعة | الثامنة | 2 | لا يوجد | مدرسة نصبين والرها |
قاعة | التاسعة | 2 | لا يوجد | مدرسة حران وجند يسابور |
قاعة | العاشرة | 2 | لا يوجد | امتحان نصفي الاول |
قاعة | الحادي عشر | 2 | من هم اشهر الخلفاء الذين اهتموا بحركة الترجمة؟ | اشهر الخلفاء في الدولة العربية الذين اهتموا بحركة الترجمة المنصور والرشيد |
قاعة | الثاني عشر | 2 | اكتب ما تعرفه عن النهضة في زمن المأمون؟ | ترجمة في زمن المأمون و عوامل ازدارها |
قاعة | الثالث عشر | 2 | لا يوجد | ترجمة في زمن المتوكل |
- | - | 0 | لا يوجد | عطلة نصف السنة |
قاعة | الرابع عشر | 2 | ماهي العوامل التي ساعدت في نقل التراث الامم الأخرى إلي العرب؟ | العوامل التي ساعدت في نقل التراث الامم الأخرى إلي العرب |
قاعة | الخامس عشر | 2 | ماهي علوم العرب المسلمين؟ | اهم العلوم في الحضارة العربية الاسلامية النقلية او الشرعية |
قاعة | الخامس عشر | 2 | اكتب ما تعرفه عن هذه العلوم | علم القراءات علم التفسير |
قاعة | السادس عشر | 2 | اكتب ما تعرفه عن هذه العلوم؟ | علم النحو ، علم الكلام |
قاعة | السابع عشر | 2 | لا يوجد | امتحان نصفي ثاني |
قاعة | الثامن عشر | 2 | لا يوجد | امتحان نصفي ثاني |
قاعة | التاسع عشر | 2 | اكتب ماتعرفه عن العلوم الفلسفية؟ | العلوم العقلية او ما يسمي بالعلوم الدخيلة |
قاعة | العشرون | 2 | ماهي مجالات التي برع فيها العرب؟ | اهم مجالات التي برع فيها اهم علماء العرب المسلمون |
قاعة | الواحد والعشرون | 2 | اكتب ماتعرفه عن علم التمريض بمختلف المراحل؟ | تاريخ التمريض واهم العلوم الطبية التي عرفها العرب |
قاعة | الثاني والعشرون | 2 | ماهي اهم المسالك التي عن طريقها انتقلت العلوم إلي الغرب؟ | مسالك انتقال العلوم العربية إلي اوروبا |
قاعة | الثالث والعشرون | 2 | ماهي اسباب تدهور الحضارة العربية؟ | عوامل تدهور الحضارة العربية |