A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PH 407 Statistical Physics فيزياء احصائية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الفيزياء الاحصائية
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بمفهوم واهداف الفيزياء الاحصائية .
تعريف الطالب بإحصائيات ماكسويل بولتزمان.
تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للديناميكا الحرارية للغازات في حياتنا اليومية .
تدريب الطالب علي المعرفة العلمية المطلوبة عند المشاركة كفريق عمل في تطبيق قوانين الفيزياء الاحصائية في التجارب العملية.
ان يتمكن الطالب من اعادة تنظيم المعلومات والافكار النظرية للفيزياءالاحصائية وربطها بالحياة العلمية .
إكساب الطلاب الاتجاهات الابتكارية بطريقة وظيفية .
إتاحة الوقت والمجال للطلاب المبتكرين ليكتشفوا انفسهم وقدراتهم في مادة الفيزياء.
إكساب الطالب الاتجاهات الايجابية نحو التعليم الذاتي بطريقة وظيفية .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
يستطيع المتعلم ان يحدد مفهوم الانظمة الكلاسيكية والكمية الميكانيكية . يستطيع المتعلم ان يشارك في اجراء التجارب العملية. يستطيع المتعلم ان ينفذ التجارب العملية لمقرر الفيزياء الاحصائية يستطيع المتعلم ان يحدد مفهوم الانظمة الكلاسيكية والكمية الميكانيكية .
يستطيع المتعلم ان يحسب دالة التجزئة الكلاسيكية يستطيع المتعلم ان يكتسب الاتجاهات الايجابية نحو التعلم الذاتي بطريقة وظيفية . يستطيع المتعلم ان يرسم بيانيا التوزيعات التالية ( التوزيع علي الطاقات ,توزيع بوز-اينشتاين ,دالة التجزئة لبولتزمان ,توزيع فيرمي ,ديراك ) -
يستطيع المتعلم ان يذكر امثلة لاحصائيات فيرمي ديراك .
يستطيع المتعلم ان يفسر احصائيات بوز اينشتاين .
يستطيع المتعلم ان يوضح التطبيقات العملية للديناميكا الحرارية الاحصائية في حياتنا العملية .
يستطيع المتعلم ان يشرح طبيعة (الغاز البارا مغناطيسي , المهتز التوافقي ,الجزيئة تنائية الذرة ,نظام ذو مستويين للطاقة ) .
يستطيع المتعلم ان يفسر كل من (توزيع بوز - اينشتاين , اشعاع الجسم الاسود ,الغاز الفوتوني , الحرارة النوعية في المواد الصلبة ).

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
جامعة عمر المختار رمزي حنا ميشو الفيزياء الاحصائية والحراية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
- 1 4 - مبادئ الفيزياء الاحصائية ,وصف الانظمة ,فضاء التطور ,متوسط صفات النظام ,الانظمة الكلاسيكية والانظمة الكمية .
2 6 2 احصائيات ماكسويل بولتزمان \ التوزيع علي الطاقات ,اوزان التوزيعات العامة,التوزيع العام الاكثر احتمالا ,توزيع ماكسويل بولتزمان .
2 6 2 تطبيقات علي احصائيات ماكسويل بولتزمان\متوسط صفة وحدة النظام ,الغاز الكلاسيكي المثالي -متوسط السرعة والسرعة الاكثر احتمالا ,تعريف دوبلر لخط الطيف ,التوزيع المتساوي للطاقة ,الحرارة النوعية للغازات , الم
2 6 2 احصائيات بوز- اينشتاين \توزيع بوز - اينشتاين,غاز بوز-اينشتاين ,اشعاع الجسم الاسود, الغاز الفوتوني , الحرارة النوعية فالمواد الصلبة .
1 3 1 درجة الحرارة والانتروبيا\ مفهوم درجة الحرارة الاحصائي ,الانتروبيا ,الطاقة الحرة .
2 6 1 الديناميكا الحرارية للغازات \وزن التوزيع العام الاقصي لغاز مثالي كلاسيكي ,دالة التجزئة لبولتزمان ,الغاز المثالي شبه الكلاسيكي .
2 6 1 تطبيقات في الديناميكا الحرارية الاصلية \الغاز البارا مغناطيسي ,المهتز التوافقي ,الجزيئة تنائية الذرة ,نظام ذو مستويين للطاقة ,الشبكية غير المرتبة .