Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك 110 | Special Teaching Methods | طرق تدريس خاصة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
طرق تدريس الفيزياء بأنواعها في مراحل ماقبل الجامعة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
خلق المعلم الجيد |
تنمية المهارة العملية التعليلمية للطالب ليكون معلما ناجحاً |
تحبيب الطالب من خلال هذا المقرر لمهنة التدريس |
تبسيط أسس العملية التعليمية لخلق المعلم القادر على العطاء |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على الصفات التي يجب أن تكون في المعلم | أن يكوّن الطالب فكرة على مفهوم التعليم | أن تكون للطالب دربة في التعامل مع الطلاب في الفصل | التعرف على رسالة المعلم والتعليم |
أن يتعرف الطالب على أهمية الفيزياء وطرق تدريسها وتعلمها | أن يتصور الطالب العملية التعليمية بين المعلم والمتعلم | أن تكون للطالب دربة في اختيار طريقة التدريس المناسبة لطلابه | اكتساب القواعد المهنية الجيدة لعملية التعليم |
أن يتعرف الطالب على طريقة تدريس حل المسائل الفيزيائية | أن يستوعب الطالب القواعد المهنية الجيدة لعملية التعلم | أن يكّون الطالب نظرة علمية للطريقة التدريسية التي تساعده في توصيل المعلومة | اكتساب بعض الخبرة من خلال التطبيق |
ان يتعرف الطالب على طريقة تدريس التجارب الفيزيائية . | أن تكون للطالب دربة ذهنية في سرعة اكتشاف الفروق الفردية والتعامل معها. | أن يحيط الطالب علما بالأساليب الحديثة تدريس الفيزياء | التعرف على أفضل الطرق في تدريس الموضوعات. |
أن يتعرف الطالب على طريقة تدريس تحليل الرموز الفيزيائية | أن تكون للطالب دربة ذهنية في وضع الاسئلة المناسبة والمتكاملة | أن يكون للطالب دربة على تحضير الدروس | معرفة وضع الأسئلة المناسبة . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
موقع المدرس بوك | جمعية المعراف الإسلامية والثقافية | ط 1، 2011م | مركز نون للتاليف والترجمة | التدريس طرائق والسترتيجيات |
القاهرة | عالم الكتب | ط3 2009 | حسن زيتون | مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس |
عمان | دار الشروق للنشر | 2006 | جودت سعادة | التعلم النشط بين النظرية والتطبيق |
القاهرة | عالم الكتب | ط3 2009 | حسن زيتون | مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس |
القاهرة | عالم الكتب | ط3 | صلاح الدين محمود | تعليم وتعلم مهارات التدريس في عصر المعلومات |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 2 | 1 | بنية العلم/ ومستويات بلوم |
0 | 2 | 4 | 2 | عمليات العلم الاساسية والتكاملية تطبيقات على استخدامها في مجال التخصص |
0 | 2 | 4 | 2 | التعلم النشط مفهومه- أهدافه- أهميته- مميزاته دور المعلم والتلميذ فيه تطبيقاته- استراتيجيه - معوقاته |
0 | 1 | 2 | 1 | دراسة بعض استراتيجيات التعلم النشط ومنها خرائط المفاهيم مفهومها- أهميتها- خطوات بنائها نماذج لها- عرض دروس معده بها تطبيقات على استخدامها في مجال التخصص لتدريبات على استخدامها كأسلوب تقويم |
0 | 2 | 4 | 2 | التعلم التعاوني : مفهومه- خطوات تنفيذها- كيفية بناء المجموعات – أعداد دروس بالتعليم التعاوني – بناء بطاقات التقويم الفردية والجماعية تدريب الطلاب علي هذه الإستراتجية من خلال عمل مجموعات – وعروض |
0 | 2 | 4 | 2 | إستراتجية العصف الدهنى – إستراتجية الاستعصار مفهومها – طريقة اعدادها مميزاتها خطواتهما ورشة عمل للتدريب علي تطبيقهما داخل الفصل |
0 | 1 | 2 | 1 | المهارات التدريسية مفهومها – مكوناتها – تطبيقاتها تدريبات وعروض فردية وجماعية وورشة عمل للمهارات |
0 | 1 | 2 | 2 | التربية البيئية مفهومها –أساسياتها – أهميتها |
0 | 1 | 2 | 1 | الاتجاه تعريفة – مكوناته – أهمية للمعلم والتلميذ تدريب الطلاب علي عمل نماذج لمقياس الاتجاه – نحو مادة التخصص عروض لنماذج معدة لمقياس اتجاه مختلفة |
0 | 1 | 2 | 1 | أدوات التقويم فلسفة التقويم – مفهوم أهدافه أسسه – شروط الاختيار الجيد أسئلة الاختيارين متعدد طريقه أعدادها تدريبات علي أعداد أسئلة الاختيار |
0 | 1 | 2 | 1 | بناء بطاقة الملاحظة – وصياغة الأهداف أهميتها – طريقة أعدادها أسئلة من التخصص – عرض لنماذج معدة لهما تدريبات على استخدامها |
0 | 2 | 4 | 2 | كتابة التقارير مفهوم التقرير – أهمية أقسامة – أنواعه – مكوناته خطواته – طريقة أعداده يدرب الطالب جيد علي عمل تقارير فردية وجماعية من خلال العروض الفردية والجماعية |