A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك 110 Special Teaching Methods طرق تدريس خاصة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
طرق تدريس الفيزياء بأنواعها في مراحل ماقبل الجامعة
أهــداف الـمـقـرر*
خلق المعلم الجيد
تنمية المهارة العملية التعليلمية للطالب ليكون معلما ناجحاً
تحبيب الطالب من خلال هذا المقرر لمهنة التدريس
تبسيط أسس العملية التعليمية لخلق المعلم القادر على العطاء

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على الصفات التي يجب أن تكون في المعلم أن يكوّن الطالب فكرة على مفهوم التعليم أن تكون للطالب دربة في التعامل مع الطلاب في الفصل التعرف على رسالة المعلم والتعليم
أن يتعرف الطالب على أهمية الفيزياء وطرق تدريسها وتعلمها أن يتصور الطالب العملية التعليمية بين المعلم والمتعلم أن تكون للطالب دربة في اختيار طريقة التدريس المناسبة لطلابه اكتساب القواعد المهنية الجيدة لعملية التعليم
أن يتعرف الطالب على طريقة تدريس حل المسائل الفيزيائية أن يستوعب الطالب القواعد المهنية الجيدة لعملية التعلم أن يكّون الطالب نظرة علمية للطريقة التدريسية التي تساعده في توصيل المعلومة اكتساب بعض الخبرة من خلال التطبيق
ان يتعرف الطالب على طريقة تدريس التجارب الفيزيائية . أن تكون للطالب دربة ذهنية في سرعة اكتشاف الفروق الفردية والتعامل معها. أن يحيط الطالب علما بالأساليب الحديثة تدريس الفيزياء التعرف على أفضل الطرق في تدريس الموضوعات.
أن يتعرف الطالب على طريقة تدريس تحليل الرموز الفيزيائية أن تكون للطالب دربة ذهنية في وضع الاسئلة المناسبة والمتكاملة أن يكون للطالب دربة على تحضير الدروس معرفة وضع الأسئلة المناسبة .

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
موقع المدرس بوك جمعية المعراف الإسلامية والثقافية ط 1، 2011م مركز نون للتاليف والترجمة التدريس طرائق والسترتيجيات
القاهرة عالم الكتب ط3 2009 حسن زيتون مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس
عمان دار الشروق للنشر 2006 جودت سعادة التعلم النشط بين النظرية والتطبيق
القاهرة عالم الكتب ط3 2009 حسن زيتون مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس
القاهرة عالم الكتب ط3 صلاح الدين محمود تعليم وتعلم مهارات التدريس في عصر المعلومات

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 1 2 1 بنية العلم/ ومستويات بلوم
0 2 4 2 عمليات العلم الاساسية والتكاملية تطبيقات على استخدامها في مجال التخصص
0 2 4 2 التعلم النشط مفهومه- أهدافه- أهميته- مميزاته دور المعلم والتلميذ فيه تطبيقاته- استراتيجيه - معوقاته
0 1 2 1 دراسة بعض استراتيجيات التعلم النشط ومنها خرائط المفاهيم مفهومها- أهميتها- خطوات بنائها نماذج لها- عرض دروس معده بها تطبيقات على استخدامها في مجال التخصص لتدريبات على استخدامها كأسلوب تقويم
0 2 4 2 التعلم التعاوني : مفهومه- خطوات تنفيذها- كيفية بناء المجموعات – أعداد دروس بالتعليم التعاوني – بناء بطاقات التقويم الفردية والجماعية تدريب الطلاب علي هذه الإستراتجية من خلال عمل مجموعات – وعروض
0 2 4 2 إستراتجية العصف الدهنى – إستراتجية الاستعصار مفهومها – طريقة اعدادها مميزاتها خطواتهما ورشة عمل للتدريب علي تطبيقهما داخل الفصل
0 1 2 1 المهارات التدريسية مفهومها – مكوناتها – تطبيقاتها تدريبات وعروض فردية وجماعية وورشة عمل للمهارات
0 1 2 2 التربية البيئية مفهومها –أساسياتها – أهميتها
0 1 2 1 الاتجاه تعريفة – مكوناته – أهمية للمعلم والتلميذ تدريب الطلاب علي عمل نماذج لمقياس الاتجاه – نحو مادة التخصص عروض لنماذج معدة لمقياس اتجاه مختلفة
0 1 2 1 أدوات التقويم فلسفة التقويم – مفهوم أهدافه أسسه – شروط الاختيار الجيد أسئلة الاختيارين متعدد طريقه أعدادها تدريبات علي أعداد أسئلة الاختيار
0 1 2 1 بناء بطاقة الملاحظة – وصياغة الأهداف أهميتها – طريقة أعدادها أسئلة من التخصص – عرض لنماذج معدة لهما تدريبات على استخدامها
0 2 4 2 كتابة التقارير مفهوم التقرير – أهمية أقسامة – أنواعه – مكوناته خطواته – طريقة أعداده يدرب الطالب جيد علي عمل تقارير فردية وجماعية من خلال العروض الفردية والجماعية