Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ج 113 | Basics of Scientific Research | أساسيات البحث العلمي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
العلم " مفهومه، أهميته، مرتكزاته"،الطريقة العلمية، البحث التربوي، أنواع البحوث، أصول الكتابة العلمية في البحث التربوي، أدوات جمع البيانات، الملاحظة، الاستبيان، المقابلة الشخصية، تحليل المضمون في الكتب |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تنمية قدرات الطالب المعلم على التفكير العلمي. |
تمكين الطالب المعلم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات. |
تمكين الطالب المعلم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات. |
إكساب الطالب القدرة على فهم نتائج الأبحاث والأستفادة منها. |
تدريب الطالب على استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
استعاب الطالب لمفهوم العلم والبحث العلمي. | يستطيع المتعلم أن يحدد ماهية النتائج المراد التوصل اليها. | يستطيع المتعلم فهم نتائج الأبحاث العلمية وإدراكه التام بكيفية التوصل الي النتائج المطلوبة. | يستطيع المتعلم إختيار المراجع وانتقاء المعلومات المهمة وبالغة الأهمية في البحث العلمي المراد إنجازه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان طرابلس: ، 1981 ف. | عمر التومي الشيباني | مناهج البحث الأجتماعي | ||
الدار الجامعية، 2002 | أحمد عبدالله اللحلح، مصطفى محمود أبوبكر. | البحث العلمي" تغريفة، خطواته، مناهجه، المفاهيم الإحصائية | ||
منشورات ELGA، 1996 ف | عقيل حسين عقيل | منهج تحليل المعلومات وتحليل المضمون، |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 محاضرات | 6 | العلم " مفهومه، أهميته، مرتكزاته" الطريقة العلمية" خصائصها، أبعادها" البحث التربوي" مفهومه، أنواعه"، مواصفات البحث التربوي | ||
محاضرة واحدة | 2 | أصول الكتابة العلمية في البحث التربوي، مهارة القراءة السريعة الناقدة، منهجية الكتابة في الأوراق البحثية والأخطاء الشائعة. | ||
محاضرة واحدة | 2 | أدوات جمع البيانات: مفهومها، أنواعها، أهميتها التربوية. | ||
محاضرتان | 4 | الملاحظة، أنواعها" الملاحظة المباشرة، الملاحظة غير المباشرة، الملاحظة بالمشاركة"، مزايا الملاحظة وعيوبها، وكيفية الاستفادة منها في جمع البيانات، وكيفية استخراج نموذج لبطاقة الملاحظة. | ||
محاضرة واحدة | 2 | المقابلة الشخصية، أنواعها، تطبيقاتها. | ||
محاضرة واحدة | 2 | تحليل المضمون في الكتب المدرسية. |