Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | م ك103 | n | علم النفس النمو |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أولاً: مفهوم علم النفس النمو، أهميته، تاريخه، وتطوره. ثانياً: مظاهر النمو ، وقوانينه، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم. ثالثاً: الطرق العامة لدراسة النمو "الطريقة الوصفية، الطريقة التجريبية، الملاحظة، دراسة الحالة". رابعاً: العوامل التي تؤثر على النمو: الوراثة، الهرمونات والغدد ، الغذاء، العوامل البيئية " الطبيعية، الاجتماعية، الثقافة العامة للمجتمع". خامساً: مراحل النمو: " مرحلة الحمل، العوامل التي تؤثر على الجنين "الوراثية والبيئية"، مرحلة الميلاد، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم. |
3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده. |
معرفة الأمراض التي تيب مرحلة الشيخوخة |
مقارنة بين مراحل النمو الثلاثة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
فهم شامل للنمو | ربط مراحل النمو بالتعلم | ربط المهارات العلمية | فهم النمو بجميع جوانبه |
فهم شامل للنمو | ربط مراحل النمو بالتعلم | ربط المهارات العلمية | فهم النمو بجميع جوانبه |
فهم شامل للنمو | ربط مراحل النمو بالتعلم | ربط المهارات العلمية | فهم النمو بجميع جوانبه |
اساليب التعليم |
---|
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيت الثقافة | جامعة حلوان، 2008 | 3 | أمال صادق، فؤاد أبو حطب | 1. ، نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 2 | 2 | أولاً: مفهوم علم النفس النمو، أهميته، تاريخه، وتطوره. ثانياً: مظاهر النمو ، وقوانينه، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم. ثالثاً: الطرق العامة لدراسة النمو "الطريقة الوصفية، الطريقة التجريبية، المل |
0 | 1 | 2 | 2 | أولاً: مفهوم علم النفس النمو، أهميته، تاريخه، وتطوره. |
0 | 2 | 4 | 2 | رابعاً: العوامل التي تؤثر على النمو: الوراثة، الهرمونات والغدد ، الغذاء، العوامل البيئية " الطبيعية، الاجتماعية، الثقافة العامة للمجتمع". |
0 | 1 | 2 | ثانياً: مظاهر النمو ، وقوانينه، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم. | |
0 | 2 | 4 | 2 | ثالثاً: الطرق العامة لدراسة النمو "الطريقة الوصفية، الطريقة التجريبية، الملاحظة، دراسة الحالة". |
0 | 2 | 4 | 2 | رابعاً: العوامل التي تؤثر على النمو: الوراثة، الهرمونات والغدد ، الغذاء، العوامل البيئية " الطبيعية، الاجتماعية، الثقافة العامة للمجتمع". |
0 | 2 | 4 | 2 | خامساً: مراحل النمو: " مرحلة الحمل، العوامل التي تؤثر على الجنين "الوراثية والبيئية"، مرحلة الميلاد، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة "المرحلة الابتدائية". |
0 | 2 | 4 | 2 | سادساً: مرحلة المراهقة، مفهومها، خصائص مرحلة المراهقة، وأهمية دراسة مرحلة المراهقة، المراهقة المبكرة، المراهقة الوسطى "المرحلة الثانوية"، المراهقة المتأخرة "مرحلة التعليم العالي". : مرحلة المراهقة، مف |
0 | 2 | 4 | 2 | سابعاً: بعض من مشكلات النمو في مرحلتي الطفولة والمراهقة. |