A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية عع 131 Arabic Language 1 لغة عربية 1
اجبارية نظري تخصصية عع 131 Arabic Language 1 لغة عربية 1
اجبارية نظري تخصصية عع 131 Arabic Language 1 لغة عربية 1
اجبارية نظري تخصصية عع 131 Arabic Language 1 لغة عربية 1

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
محتوى المقرر 1- اللغة العربية مفهومها وأهمية تعليمها وتعلمها . 2- التعريف على مكونات الكلام وأجزائه . 3- التمييز بين الفعل والاسم والحرف . 4- التعرف على أنواع وأقسام الأفعال من حيث ( الزمن ـ التجرد والزيادة ـ الصحة والإعلال ) 5- بناء وتركيب الجملة الأسمية والفعلية . 6- ضبط كتابة الهمزة ( وصل ـ وقطع ) 7- علامات الترقيم ومواضع استعمالها وأهميتها . 8- نص قراني وأخر شعري للتحليل والتطبيق اللغوي . 9- الأسلوب ـ تعريفه ـ أنواعه . 10- مفهوم مصطلح الأدب وتطوراته عبر العصور . 11- المعلقات مفه
أهــداف الـمـقـرر*
1- تهدف المادة إلى تمكين الطالب من قراءة النَّص العربي غير مشكول قراءة مستقيمة على معايير الصواب اللغوي والفهم التحليلي النقدي وتناول نصوص غير مشكولة قديمة وحديثة في مجالات معرفية متنوعة . 2- تدريب ال
1- تهدف المادة إلى تمكين الطالب من قراءة النَّص العربي غير مشكول قراءة مستقيمة على معايير الصواب اللغوي والفهم التحليلي النقدي وتناول نصوص غير مشكولة قديمة وحديثة في مجالات معرفية متنوعة . 2- تدريب ال
1- تهدف المادة إلى تمكين الطالب من قراءة النَّص العربي غير مشكول قراءة مستقيمة على معايير الصواب اللغوي والفهم التحليلي النقدي وتناول نصوص غير مشكولة قديمة وحديثة في مجالات معرفية متنوعة . 2- تدريب ال
1- تهدف المادة إلى تمكين الطالب من قراءة النَّص العربي غير مشكول قراءة مستقيمة على معايير الصواب اللغوي والفهم التحليلي النقدي وتناول نصوص غير مشكولة قديمة وحديثة في مجالات معرفية متنوعة . 2- تدريب ال

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1- يتعلم الطالب طر علمية للتفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة وتعويد الطالب التحليل العلمي المنطقي وكيفية الربط بين مخزونه العلمي السابق من الموضوعات العلمية وما يدرسه هذا الفصل 2- تعليم الطالب كيفية الدفاع عن الرأي العلمي الذي رجحه مستخدماً الأدلة والبراهين العلمية على صحة ما يتبنى من أفكار وكيفية الدفاع عنها . 3- توظيف المعارف العلمية واللغوية وكل ما اكتسبه الطالب طيلة فترة دراسته الجامعية من مهارات تعليمية من أجل الوصول لمستوى علمي وثقافي يضمن له التفوق والتميز في حياته العلمية والعملية . 4- استخدام أساليب علمية راقية في الحوار والاقناع واستنباط مبادئ وقيم تنمي مت قدراته وتعلمه القدرة على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق العلمية واكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ.
1- يتعلم الطالب طر علمية للتفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة وتعويد الطالب التحليل العلمي المنطقي وكيفية الربط بين مخزونه العلمي السابق من الموضوعات العلمية وما يدرسه هذا الفصل . 2- تعليم الطالب كيفية الدفاع عن الرأي العلمي الذي رجحه مستخدماً الأدلة والبراهين العلمية على صحة ما يتبنى من أفكار وكيفية الدفاع عنها . 3- توظيف المعارف العلمية واللغوية وكل ما اكتسبه الطالب طيلة فترة دراسته الجامعية من مهارات تعليمية من أجل الوصول لمستوى علمي وثقافي يضمن له التفوق والتميز في حياته العلمية والعملية . 4- استخدام أساليب علمية راقية في الحوار والاقناع واستنباط مبادئ وقيم تنمي مت قدراته وتعلمه القدرة على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق العلمية واكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ.
1- يتعلم الطالب طر علمية للتفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة وتعويد الطالب التحليل العلمي المنطقي وكيفية الربط بين مخزونه العلمي السابق من الموضوعات العلمية وما يدرسه هذا الفصل . 2- تعليم الطالب كيفية الدفاع عن الرأي العلمي الذي رجحه مستخدماً الأدلة والبراهين العلمية على صحة ما يتبنى من أفكار وكيفية الدفاع عنها . 3- توظيف المعارف العلمية واللغوية وكل ما اكتسبه الطالب طيلة فترة دراسته الجامعية من مهارات تعليمية من أجل الوصول لمستوى علمي وثقافي يضمن له التفوق والتميز في حياته العلمية والعملية . 4- استخدام أساليب علمية راقية في الحوار والاقناع واستنباط مبادئ وقيم تنمي مت قدراته وتعلمه القدرة على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق العلمية واكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ.
1- يتعلم الطالب طر علمية للتفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة وتعويد الطالب التحليل العلمي المنطقي وكيفية الربط بين مخزونه العلمي السابق من الموضوعات العلمية وما يدرسه هذا الفصل . 2- تعليم الطالب كيفية الدفاع عن الرأي العلمي الذي رجحه مستخدماً الأدلة والبراهين العلمية على صحة ما يتبنى من أفكار وكيفية الدفاع عنها . 3- توظيف المعارف العلمية واللغوية وكل ما اكتسبه الطالب طيلة فترة دراسته الجامعية من مهارات تعليمية من أجل الوصول لمستوى علمي وثقافي يضمن له التفوق والتميز في حياته العلمية والعملية . 4- استخدام أساليب علمية راقية في الحوار والاقناع واستنباط مبادئ وقيم تنمي مت قدراته وتعلمه القدرة على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق العلمية واكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ.
تعليم الطالب طرق أكثر علمية للتفكير وطرح الأمثلة ومناقشتها وكذلك تعويده التحليل العلمي المنطقي والربط بين مادرسة في السابق ويتعلمه في الوقت الحاضر . تعليم الطالب استخدام الحجة والدليل من أجل الفاع عن أفكاره توظيف المهارات والمعارف العلمية واللغوية التى اكتسبها الطالب ويكتسبها من خلال الدراسة العلمية المبنية على قواعد صحيحة ومحاولة الرقي بالطالب لمستوى علمي وثقافي يضمن له التمييز في حياته العلمية والعملية القدرة على التحليل العلمي وحل المشكلات العلمية بطرق أكثر يسر وسهولة

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
التعليم النشط من خلال : المحاضرات ، المناقشات ، الحوار ، ترسيخ روح المنافسة بين الطلبة ، استخدام أساليب التعيم المختلفة ومنها المكتبة وربط الموضوعات نعضها بعض
التعليم النشط من خلال : المحاضرات ، المناقشات ، الحوار ، ترسيخ روح المنافسة بين الطلبة ، استخدام أساليب التعيم المختلفة ومنها المكتبة وربط الموضوعات نعضها بعض
تعليم الطلاب طريقة العمل الجماعي ، وتحفيز الطلاب على التفكير واكتساب مهارة المقارنة وتحليل المعلومة
التعليم النشط من خلال : المحاضرات ، المناقشات ، الحوار ، ترسيخ روح المنافسة بين الطلبة ، استخدام أساليب التعيم المختلفة ومنها المكتبة وربط الموضوعات نعضها بعض
التعليم عن طريق التعاون بين الطلاب
التعليم باستخدام التدريبات العلمية
التعليم عن طريق الحفظ والتلقين

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة دار الكتب العلمية 2 العكبري اللباب في علل البناء والإعراب
المكتبة دار الكتب العلمية 1 الحملاوي شذا العرف في فن الصرف
المكتبة دار صادر 1 مصطفى الباجقي أصول الكتابة العربية
المكتبة دار الكتب العلمية 2 الزوزني المعلقات السبع للزوزني
المكتبة المركزية سبها دار إحياء التراث العربي ط / 1996 تحقيق الدكتور محمود مصطفى حلاوي شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
المكتبة المركزية سبها دار المعارف ط/5 لأبي بكر محمد بن القاسم الأنباري شرح القصائد السبع الطوال
المكتبة المركزية سبها المكتب الوطني للبحث العلمي ط/1 2005 د. علي أحمد عبد الحميد بنية اللغة العربية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا محاضرة 2 نعم 1- اللغة العربية مفهومها وأهمية تعليمها وتعلمها . 2- التعريف على مكونات الكلام وأجزائه . 3- التمييز بين الفعل والاسم والحرف . 4- التعرف على أنواع وأقسام الأفعال من حيث ( الزمن ـ التجرد والزيادة ـ الصح
لا محاضرة 2 نعم 1- اللغة العربية مفهومها وأهمية تعليمها وتعلمها . 2- التعريف على مكونات الكلام وأجزائه . 3- التمييز بين الفعل والاسم والحرف . 4- التعرف على أنواع وأقسام الأفعال من حيث ( الزمن ـ التجرد والزيادة ـ الصح
لا محاضرة 2 نعم 1- اللغة العربية مفهومها وأهمية تعليمها وتعلمها . 2- التعريف على مكونات الكلام وأجزائه . 3- التمييز بين الفعل والاسم والحرف . 4- التعرف على أنواع وأقسام الأفعال من حيث ( الزمن ـ التجرد والزيادة ـ الصح
لا محاضرة 2 نعم 1- اللغة العربية مفهومها وأهمية تعليمها وتعلمها . 2- التعريف على مكونات الكلام وأجزائه . 3- التمييز بين الفعل والاسم والحرف . 4- التعرف على أنواع وأقسام الأفعال من حيث ( الزمن ـ التجرد والزيادة ـ الصح
لا محاضرة واحدة 2 بعض الأسئلة التي تهدف إلى مدى استيعاب وفهم ومعرفة الطالب لما تمَّ شرحه . أهمية اللغة للأمة وضرورة الاعتزاز بها والدفاع عنها:
لا محاضرة واحدة 2 بعض الأسئلة التي تهدف إلى مدى استيعاب وفهم ومعرفة الطالب لما تمَّ شرحه . أقسام الكلام في اللغة العربية :
لا محاضرة واحدة 2 بعض الأسئلة التي تهدف إلى مدى استيعاب وفهم ومعرفة الطالب لما تمَّ شرحه . علامات الأسماء ، علامات الأفعال ، علامات الأحرف
لا أربع محاضرات 4 بعض الأسئلة التي تهدف إلى مدى استيعاب وفهم ومعرفة الطالب لما تمَّ شرحه . المبني والمعرب في اللغة العربية من الأسماء والأفعال والحروف
لا أربع محاضرات 4 بعض الأسئلة التي تهدف إلى مدى استيعاب وفهم ومعرفة الطالب لما تمَّ شرحه . الفعل المضارع ، الأفعال الخمسة ، نصب الفعل المضارع
لا أربع محاضرات 4 بعض الأسئلة التي تهدف إلى مدى استيعاب وفهم ومعرفة الطالب لما تمَّ شرحه . المبتدأ والخبر والجملة الأسمية